ينتشر التدخين كثيرا بين فئات واسعة من الشباب والكبار، ويعد التدخين أحد عوامل الخطر الرئيسية للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، وهو السبب الرئيسي لسرطان الرئة، ويرتبط بالعديد من المشكلات الصحية الأخرى، إلا أن لم الأوان بعد للإقلاع عن التدخين، وذلك لأن الجسم يبدأ في إصلاح نفسه بمجرد إزالة المواد الكيميائية الضارة بالأعضاء والمسببة للسرطان الموجودة في دخان التبغ، بحسب موقع southern.

ونستعرض خلال السطور التالية خطوات عملية للإقلاع عن التدخين.

دور التدخين في الإصابة بالأمراض

يرتبط التدخين بقوة بتصلب الشرايين أي تراكم الدهون في الشرايين، مما يحد من تدفق الدم حول الجسم، وهو سبب رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية. وهو يفعل ذلك عن طريق إتلاف الأوعية الدموية، وتقليل نسبة الكوليسترول «الجيد» في الدم، الذي ينقل الدهون بعيدًا عن جدران الشرايين، مما يؤدي إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم بالفعل.

وللتدخين آثار سلبية داخل الفم، فبالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الفم والحنجرة، يسبب التدخين أمراض اللثة، وفقدان حاسة التذوق، وتلطخ الأسنان، ورائحة الفم الكريهة.

الإقلاع عن التدخينخطوات عملية للإقلاع عن التدخين

1) قم بتحديد تاريخ الإقلاع عن التدخين، أخبر عائلتك وأصدقائك أنك تنوي الإقلاع عن التدخين وكن مستعدًا لمكافحة الرغبة الشديدة في التدخين.

2) اعرف أهدافك وأسباب الإقلاع عن التدخين اكتب قائمة تشمل « الصحة، المال، التأثير على الآخرين».

3) تعرف على محفزات التدخين لديك سواء الإدمان والعادات والمشاعر السلبية.

4) قم بالتوقف عن التدخين بالأدوية، العلاج ببدائل النيكوتين «NRT» المتاح على شكل لصقات أو علكة أو أقراص استحلاب تستخدم لمدة ثمانية أسابيع يمكن أن يضاعف فرصتك في الإقلاع عن التدخين العلاج ببدائل النيكوتين متاح بدون وصفة طبية.

وتتوفر أيضًا أدوية الإقلاع عن التدخين التي تستلزم وصفة طبية والتي تعمل على تقليل أعراض انسحاب النيكوتين أو الرغبة في التدخين لدعم الإقلاع عن التدخين.

5) قم بتطوير استراتيجيات لعدم التدخين، كالتنفس العميق، القيام بشيء آخر، شرب الماء.

اقرأ أيضاًما هي علاقة التدخين بـ المغص المعوي؟.. حسام موافي يجيب

١١ دولة عربية تُشارك في الجائزة العربية لمكافحة التدخين

«الزعل والتدخين».. جمال شعبان يكشف مفاجأة عن سبب وفاة طارق عبد العزيز

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اضرار التدخين الإقلاع عن التدخين الإقلاع عن السجائر الاقلاع عن التدخين التدخين تدخين الإقلاع عن التدخین للإقلاع عن التدخین

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يبحث إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، وفدا من منظمة الصحة العالمية (برنامج الملاريا العالمي) تمهيداً لحصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا.

ننشر نص كلمة الرئيس في ذكرى ثورة 30 يونيو


يأتي ذلك بعد مخاطبة وزارة الصحة والسكان، لمدير عام منظمة الصحة العالمية بجنيف، في فبراير 2023، بملف يتضمن جهود الوزارة في مواجهة المرض وإجراءات الحصول على الإشهاد بخلو مصر من الملاريا، للبدء في اتخاذ الخطوات اللازمة للتحقق من خلو مصر من المرض.
وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي، لوزارة الصحة والسكان، أن فريق المنظمة قام بتنفيذ زيارة ميدانية، خلال الفترة من 22 إلى 29 يونيو الجاري، للتحقق من عدم حدوث سريان لمرض الملاريا داخل مصر، وأن جميع الحالات المكتشفة كانت حالات وافدة من دول يتوطن بها المرض، ووجود نظام ترصد قوي، قادر على الاكتشاف المبكر للحالات، وذلك من خلال التعاون مع جميع الجهات المعنية.
وأشار «عبدالغفار» إلى تشكيل فريق عمل من القطاع الوقائي بوزارة الصحة، لمرافقة الفريق، حيث تم زيارة عددا المستشفيات، والوحدات الصحية بمحافظات القاهرة، والفيوم، وأسوان، وذلك لمراجعة الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تطبقها الدولة لمنع إعادة توطن مرض الملاريا بالبلاد، من خلال مراجعة ملفات الحالات، وكذلك المعامل والأنظمة المساعدة ونظام الإحالة، وبروتوكولات العلاج المطبقة.
وأضاف «عبدالغفار» أن بعثة المنظمة قامت بزيارة عدد من وحدات الرعاية الصحية الأولية للوقوف على قدرات الأطقم الطبية في الاكتشاف والإحالة لأي حالة ملاريا وافدة، كما تم زيارة معامل وحدات الملاريا، لمراجعة قدرة العاملين على التشخيص السليم والترصد المستمر للحالات، وزيارة وحدات مكافحة نواقل الأمراض بالمحافظات، بالإضافة إلى مقابلة مجموعة من الرائدات الريفيات للتعرف على النظام المجتمعي، وطرق توصيل الرسائل الصحية المختلفة للمواطنين.
ولفت «عبدالغفار» إلى أن برنامج البعثة في مصر تضمن زيارت ميدانية للتأكد من تطبيق إجراءات مكافحة البعوض الناقل للمرض، والمناطق التي تشكل خطورة في تزايد أعداد البعوض، وكذلك مراجعة إجراءات الإصحاح البيئي، وأدلة العمل القياسية الخاصة بترصد المرض، والإبلاغ الفوري عن أي حالات مكتشفة، والتأكد من تنفيذ إجراءات التقصي الوبائي والحشري اللازم لجميع المخالطين، لافتاً إلى أن البعثه قامت أيضاً بزيارة مكاتب المسافرين الخاصة بتنفيذ إجراءات الوقاية من مرض الملاريا للمسافرين إلى الدول التي يتوطن فيها المرض.
ونوه «عبدالغفار» إلى إشادة البعثة بجودة المنظومة الصحية المصرية، والتي تتيح حصول المريض على الخدمات الصحية، بالإضافة إلى وجود نظام ترصد قوي، واستجابة عالية لسرعة اكتشاف والتعامل مع أي حالة ملاريا وافدة، ومكافحة نواقل الأمراض (البعوض الناقل للمرض)، ومنع إعادة توطين المرض عن طريق وجود خرائط محددة ومحدثة، كما أشادت بدور مكاتب تقديم خدمات الوقاية من مرض الملاريا للمسافرين إلى الدول التي يتوطن بها المرض.
تابع «عبدالغفار» أن الوزير توجه بالشكر للبعثة على جهودها في دعم حصول مصر على الإشهاد الدولي لخلوها من مرض الملاريا، موجهاً في هذا الصدد بسرعة دراسة توصيات البعثة، وعرض تقرير بالخطوات الجادة التي أتخذت لتنفيذ التوصيات. 
حضر الاجتماع الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي، والدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر، والدكتور بيدرو الانسو، عضو اللجنة الفنية المعنية بالإشهاد بخلو الدول من مرض الملاريا، والدكتوره تشا هانج لي، مسئول الاتصال الخاص بالقضاء على الملاريا بالبرنامج العالمي المعني بالملاريا في منظمة الصحة العالمية، والدكتور غاسم زماني المستشار الإقليمي بوحدة مكافحة الملاريا وناقلات الأمراض بالمكتب الأقليمي لدول شرق المتوسط، والدكتوره سميرة العرياني، عضو وحدة مكافحة الملاريا وناقلات الأمراض بالمكتب الأقليمي لدول شرق المتوسط، والدكتورة لينا أيمن، استشاري بوحدة مكافحة الملاريا، وناقلات الأمراض بالمكتب الأقليمي لدول شرق المتوسط، والدكتورة نهى القارح مسئول الصحة العامة بالمكتب القطري بمنظمة الصحة العالمية.

مقالات مشابهة

  • منتجات النيكوتين الجديدة باب خلفي لنشر التدخين
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على "تيك توك"
  • "الصحة": فحصنا مليوني شاب وفتاة مقبلين على الزواج
  • «الصحة»: الغذاء المتوازن يحميكم من فقر الدم ونقص فيتامين بـ12
  • التغيرات التي تطرأ على الجسم عند الإقلاع التام عن الكحول
  • طرق الوقاية من السرطان للرجال فوق عمر الأربعين
  • وزير الصحة يبحث إجراءات حصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا
  • "صحة مطروح": مكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بالمحافظة
  • مكافحة التدخين والوقاية من الأنفلونزا الموسمية ضمن أنشطة الثقافة الصحية بالبحيرة
  • شرب عصير الطماطم غير المملح مفيد لخفض الكوليسترول