شاهد المقال التالي من صحافة لبنان عن حوار التيار الوطني الحر و حزب الله التحضير لـ PLAN B رئاسية؟، كان لافتا للنظر أن غالبية الخلاصات حول عودة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل إلى القبول بالحوار مع حزب الله ، تقاطعت على تقديم باسيل .،بحسب ما نشر التيار الوطني الحر، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حوار التيار الوطني الحر و حزب الله : التحضير لـ PLAN B رئاسية؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حوار التيار الوطني الحر و حزب الله : التحضير لـ...

كان لافتا للنظر أن غالبية الخلاصات حول عودة رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل إلى القبول بالحوار مع "حزب الله"، تقاطعت على تقديم باسيل والتيار تنازلاً كبيراً بعد الإصرار السابق على حذف الحزب لسليمان فرنجية من قائمة هذا الحوار الرئاسي والاتفاق على إسم آخر.

لكن للتيار خلاصته المختلفة مع تلك التي ذهب إليها أخصام باسيل والرئيس ميشال عون، وفعلياً، كل من يقف ضد التقارب بين التيار والحزب.

فبعد نحو عام على موقف باسيل من اشتراطه للعودة بالبحث الرئاسي مع الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله استبعاد فرنجية قبل الجلوس على مائدة النقاش، هناك من يلفت النظر من المتابعين للعلاقة بين الجانبين إلى أن قبول باسيل بالحوار ما كان ليحصل لولا استشفافه بقبول ضمني من نصر الله والحزب، بالمضي، نتيجة انسداد الأمور ووسط التوتر في المنطقة وفي خضم أزمة غير مسبوقة في البلاد بات لزاماً التصدي لها، بالـ PLAN B الرئاسية.

ولولا ذلك لما تم قبول التيار بالحوار الرئاسي وإن كان الحزب لم يعلن ذلك لكن من يقف عند كلمات قيادييه وعلى رأسهم نصر الله، يمكن له التقدير بأن الحزب مستعد (في حال اقتنع وهو ما ليس ظرفه متوافراً في هذه اللحظة) لبحث إسم آخر. علماً بأن الحزب وحتى الرئيس نبيه بري وكل القياديين في الحزب وحركة "أمل"، لا يستطيعون الذهاب إلى أبعد من ذلك حالياً تمهيداً للمفاوضات وإلا فإنهم يفقدون كل أوراقهم فيها بالتنازل مسبقاً.

يشير متابعون للعلاقة بين الحزب والتيار إلى أنه ما زال من المبكر البحث بإسم يمكن للحزب القبول به، والموضوع اليوم يتعلق بقضية حلّ المشكلة في العلاقة بين التيار والحزب لوضع حد للتدهور الهائل الحاصل خاصة على وسائل التواصل الاجتماعي والذي دفع بمؤيدي تفاهم مار مخايل إلى التموضوع الدفاعي والصمت في ظل التهاب الجو بالاتهامات والشتائم.

ثمة من يلفت النظر إلى أن "حزب الله" عكف منذ فترة على مراقبة المزاج المسيحي المُنزعج والمُحبَط وسط تنامي دعوات الفدرلة وحتى التقسيم. والحزب الذي فوجىء براديكالية موقف عون وباسيل من رفض فرنجية، لا يريد في ظل الوضع الحالي المتوتر تعميق الفجوة، لكن هذا لا يعني التخلي عن فرنجية بل تقريب وجهات النظر وتهدئة النفوس على أقل تقدير.

سيكون موضوع الشراكة قبل الأسماء على رأس جدول الحوار، الشراكة التي تختصر مآخذ التيار على الحزب ال

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس التحضیر لـ

إقرأ أيضاً:

الشعبية «التيار الثوري» تقاطع فعالية أفريقية بسبب مشاركة «المؤتمر الوطني»

الحركة الشعبية– التيار الثوري الديمقراطي، طالبت بالتصدي لمحاولات إشراك المؤتمر الوطني “بالباب أو عبر الشباك”.

كمبالا: التغيير

أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السُّودان- التيار الثوري الديمقراطي، أنها قاطعت فعالية نسوية يشرف على تنظيمها الاتحاد الافريقي وآليته الرفيعة بالعاصمة الأوغندية كمبالا، بسبب مشاركة ممثلة لحزب المؤتمر الوطني، واستهجنت محاولة تطبيع حضور الحزب المحلول.

وتم حل حزب المؤتمر الوطني الذي كان يتزعمه الرئيس المعزول عمر البشير، في نوفمبر 2019م بعدما أطاحت به ثورة ديسمبر 2018م، بعد أن حكم السودان لثلاثين عاماً، كما تم حل جميع واجهاته وأذرعه.

وقال مسؤول العلاقات الخارجية بالحركة الشعبية- التيار الثوري الديمقراطي محمد صالح محمد يس في بيان، اليوم الأربعاء، إن قوى الثورة والقوى الديمقراطية فوجئت بحضور أميرة الفاضل ممثل المؤتمر الوطني لمؤتمر المرأة السودانية التشاوري والذي يشرف على تنظيمه الاتحاد الأفريقي وآليته الرفيعة بكمبالا يومي 3 و4 يوليو الحالي.

وأضاف: “ورغم الاحتجاجات من النساء الديمقراطيات ونساء قوى الثورة، قرر المنظمون الدفاع عن أميرة الفاضل بل تم تقديمها في بداية الجلسات بشكل خاص كواحدة من أرفع السيدات السودانيات المشاركات”.

وتابع يس: “وقد قررنا في الحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي بعد مشاورات الانسحاب ومقاطعة هذه الفعالية التي ترمي إلى تطبيع حضور المؤتمر الوطني ومشاركته ومكافأته على حربه وتدمير السودان بدلا من محاسبته وعدم افلاته من العقاب. كما يجري التنسيق أيضا مع ممثلات النساء الديمقراطيات وقوى الثورة في هذا الصدد”.

واعتبر بيان الحركة، أن هنالك حاجة ملحة للتنسيق بين المنابر المنعقدة في أربعة بلدان على الأقل هذا الشهر حول العملية السياسية ومهامها والأسس التي تقوم عليها.

وقال: “لا زال السؤال قائم حول صلة المسار المدني بالمسار العسكري وكيفية الربط بينهما وكيفية الوصول بشكل عاجل لوقف الحرب ومخاطبة الكارثة الإنسانية وانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب وحماية المدنيين كواجب مقدم وأولوية قصوي قبل غيرها”.

وأضاف أن “هناك محاولات لإشراك المؤتمر الوطني بالباب أو عبر الشباك لقتل ثورة ديسمبر ثمنا لهذه الحرب اللعينة، يجب التصدي لها ووقفها قبل فوات الأوان”.

الوسومأميرة الفاضل أوغندا الاتحاد الأفريقي الحركة الشعبية التيار الثوري الديمقراطي المؤتمر الوطني ثورة ديسمبر عمر البشير كمبالا محمد صالح محمد يس

مقالات مشابهة

  • عطاالله: الحلّ الأنسب اليوم بانتخاب رئيس توافقي
  • بعد زيارة باسيل لعكار.. خلاف يعصف بين نائبين
  • باسيل يحسّن علاقاته الحزبية ويفتح خطوط تودد
  • لأنني خجولة جدا سأخسر حقي في الحياة..
  • بعد محاولة وصل ما انقطع.. هل يرفع حزب الله الثمن مقابل عودة باسيل؟!
  • باسيل: اسرائيل عاجزة عن شن حرب شاملة على لبنان
  • إعتراضات داخل التيار.. شو بدنا نقول عن بري؟
  • نحن ضد ربط جبهة لبنان بغزة.. باسيل: لا نريد حربا لم نقررها
  • الشعبية «التيار الثوري» تقاطع فعالية أفريقية بسبب مشاركة «المؤتمر الوطني»
  • مقرر أولويات الاستثمار بالحوار الوطني: السير الذاتية للوزراء تبشر بالأمل