أعلن الدكتور احمد عكاوى رئيس جامعة جنوب الوادي ظهور الجامعة في تصنيف الجامعات حسب الأداء الأكاديمي University Ranking by Academic Performance (URAP)) لعام 2023-2024 وحصولها على المركز 1423 عالميا من إجمالي 3000 جامعة عالميه متقدمة 121 مركز عن العام السابق 2022-2023. 

وجاءت في المرتبة العشرين محليا من إجمالي 33 جامعة مصرية.


كما اشار الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة الى أن تصنيف الأداء الأكاديمي الذي يصدر من تركيا يركز على الجودة الأكاديمية في محاولة لتصنيف المؤسسات حسب أدائها الأكاديمي. ويهدف التصنيف الى مساعدة الجامعات على تحديد مجالات التقدم المحتملة ونقاط القوة والضعف فيما يتعلق بمؤشرات الأداء الأكاديمي المحددة على غرار أنظمة التصنيف الأخرى.
وأفاد الدكتور حموده محمد دردير رئيس لجنة التصنيف الدولي بالجامعة أن تصنيف URAP العالمى يعتمد على 6 مؤشرات للأداء الأكاديمي وهي معدل الأبحاث المنشورة، اجمالي عدد الاستشهادات، اجمالي عدد الأبحاث المنشورة، معدل التأثير الإجمالي للأبحاث المنشورة، معدل التأثير الإجمالي للاستشهادات، التعاون الدولي. 

كما ان خوارزمية جمع البيانات والتقييم تعتمد على معايير دقيقة لتقييم الأداء الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي المدرجة في قواعد البيانات العالمية وتمثل الأبحاث من حيث جودتها وعددها ونسبه الاقتباس منها حوالي 85% ومؤشر التعاون الدولي 15% من الإجمالي. 
هذا وقد شهدت جامعة جنوب الوادي هذا العام 2023 جهودا ملحوظة نتج عنها توسعا كبيرا في جميع التصنيفات الدولية. وقدم رئيس الجامعة الشكر لجميع منتسبي جامعة جنوب الوادي ولفريق عمل التصنيف الدولي بالجامعة متمنيا لأسرة جامعة جنوب الوادي ولمصر عاما جديدا ملئ بالمزيد من الإنجازات والتقدم في شتى المجالات.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التعاون الدولي التصنيفات الدولية العام 2023 تصنيف الجامعات جامعة جنوب الوادي رئيس جامعة جنوب الوادى جامعة جنوب الوادی الأداء الأکادیمی

إقرأ أيضاً:

إدراج جامعة دمنهور ضمن تصنيف يو إس نيوز لعام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت جامعة دمنهور، برئاسة الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس الجامعة عن ظهور نتائج تصنيف يو إس نيوز US.NEWS لعام 2024 وإدارج جامعة دمنهور بالتصنيف.

وأشار رئيس جامعة دمنهور، أن هذا الإنجاز يعكس حرص إدارة الجامعة على تبني و تنفيذ استراتيجية للنهوض وتحسين الترتيب العالمي للجامعة على مستوى التصنيفات الدولية المختلفة في مختلف التخصصات.

جامعة دمنهور تنافس عالميا  وتدرج ضمن تصنيف يو إس نيوز US.NEWS لعام ٢٠٢٤ 

وعلى الجانب المشرق لتصنيف التخصصات العلمية أكد الدكتور آسر غنيم، مسئول لجنة التصنيفات الدولية بالجامعة أن جامعة دمنهور قد تم اختيارها ضمن أفضل 2250 جامعة عالمية هذا العام في تصنيف يو إس نيوز الأمريكي US.NEWS وتمكنت الجامعة من تحقيق مراكز متقدمة على المستوى العالمي حيث حققت الجامعة إنجازا كبيرا بتبوئها المركز 176 ضمن أفضل الجامعات العالمية في تخصص  علم الأدوية والسموم بتصنيف Us.News لعام 2024. 

وكما تمكنت من احتلال المركز 347 عالميا في تخصص علوم النبات والحيوان.

وأشار "غنيم"، إلى أن التصنيف  الأمريكي (يو إس نيوز) يستند إلى عدة معايير ترتكز في الأساس على النجاح الأكاديمي للجامعات، بما في ذلك السمعة المحلية والعالمية، والبحوث العلمية المنشورة سنويا كما وكيفا، واستشهاداتها وتأثيرها، والتعاون الدولي، مؤكدا اهتمام هذا التصنيف كذلك بالكتب والمؤتمرات العلمية المنشورة عالميا، مما يؤدي إلى  توفير كم هائل من المعلومات للطلاب في مختلف أنحاء العالم، موضحا أن تصنيف «يو إس نيوز الأمريكي» يعتبر من أهم تصنيفات الجامعات العالمية خاصةً بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث لا يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي وفقاً لتقدم الجامعة، بينما يتم وفقاً لتحليل الفريق القائم على التصنيف لأداء أفضل الجامعات بالعالم.


من جانبه أكد الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس الجامعة،  أن الجامعة تعمل جاهدة على تحسين مستواها بتصنيف اليو إس نيوز الفترة القادمة، وتطمح  إلى مراكز متقدمة، كما تعمل جاهدة على المشاركة في جميع التصنيفات الدولية لاكتساب الخبرات والعمل على تطوير كافة التخصصات والمجالات طبقا لرؤية واستراتيجية الجامعة والتي تقوم على تضافر الجهود ومشاركة جميع قطاعات و كليات  الجامعة لرفع مكانة الجامعة في مختلف التصنيفات الدولية،  مؤكدا حرص الجامعة على تحسين مخرجاتها البحثية ورفع وبناء قدرات شباب الباحثين العلمية والبحثية.

وأعرب رئيس الجامعة، عن خالص شكره وتقديره لمؤسسات الدولة برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، ومراكز وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التي تدعم جامعة دمنهور لتحقيق هذا الإنجاز، وواصل شكره لأعضاء لجنة التصنيف الدولي بالجامعة وجميع قطاعات وإدارات الجامعة التى تساهم بشكل فعال فى  تحقيق هذا الإنجاز وغيره متطلعا إلي المزيد.

مقالات مشابهة

  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات للطلاب
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش إنشاء مجمع امتحانات لطلاب الجامعة
  • مجلس جامعة جنوب الوادي يقرر فتح برنامج "إعداد أخصائي ذوي الإعاقة والتأهيل"
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • مجلس جامعة الأزهر يشيد بوجودها ضمن أفضل 350 على مستوى العالم
  • رئيس جامعة برج العرب: الجامعات التكنولوجية تخدم العلم الأكاديمي والمهني
  • جيبوتي تعترض على تصنيف البنك الدولي لموانئها
  • إدراج جامعة دمنهور ضمن تصنيف يو إس نيوز لعام 2024