شنت وزارة الزراعة المصرية حملات تفتيش مكثفة على مفارش البصل والأراضي الزراعية بمختلف المحافظات، بهدف ضبط الكميات المخزنة من البصل، وضمان توافرها بالأسواق بأسعار مناسبة.

 التنبيه على التجار وكبار المزارعين

وأكد المستشار الإعلامي لوزارة الزراعة، أحمد إبراهيم، أن الهدف من الحملات هو التأكد من توفير السلعة بشكل طبيعي بالأسواق، لذلك يتم التنبيه على التجار وكبار المزارعين بضخ الكميات المخزنة في الأسواق لمدة أسبوع.

وأوضح إبراهيم أنه في حالة عدم الالتزام بالتنبيه، سيتم تحرير محضر ضد المخالف، وتحويله للنيابة العامة، وتوقيع عقوبات عليه، بالسجن أو بالغرامة.

وضبطت اللجنة المشكلة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أكثر من 150 ألف طن بصل في محافظة الجيزة، تم تخزينها على مساحة 138 فدان. وتم ضخ 25% من البصل المضبوط في الأسواق بحضور جهاز حماية المستهلك.

البصل بـ20 جنيهًا.. أسعار الخضراوات والفاكهة اليوم السبت بالفيوم

وقال رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية والبساتين بوزارة الزراعة، محمود عطا، إن الوزارة نجحت في ضبط كميات كبيرة من البصل خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن الأسعار ستواصل انخفاضها الفترة المقبلة.

وأضاف عطا أن الوزارة نظمت حملات لرفع وعي المزارعين، وسترتفع المساحات المنزرعة خلال الموسم الجديد إلى 300 ألف فدان، بدلا من 250 ألف حاليا.

وفيما انخفض سعر البصل اليوم بالأسواق إلى 20 جنيها، استبعد عطا وصوله لأقل من 10 جنيهات، قائلا إنه "صعب في الوقت الحالي، لكننا نعمل على ضبط المحتكرين، ورفع حملات الوعي لدى المزارعين، وتسهيل كافة الإجراءات لهم لزراعة المحصول".

20 جنيها للكيلو .. أسعار البصل بمنافذ زراعة الغربية

وتمكنت اللجان التي تشكلت من الزراعة وحماية المستهلك ومباحث التموين، من مصادرة 200 ألف طن بصل في عدة محافظات.

ونتج عن هذه الجهود تراجع أسعار البصل في الأسواق المحلية إلي 15جنيه بدلا من 40جنيه، وتمكنت الحكومة من ضبط كميات كبيرة من البصل المخزنة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مفارش البصل البصل من البصل

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: توجيهات من الرئيس السيسي بزيادة الاهتمام بالفلاحين

كتب- عمر صالح:

استقبل علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عددًا من المزارعين، في أول يوم عمل له في الوزارة، والذين حضروا لتهنئته بمناسبة تكليفه وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي.

وأكد وزير الزراعة، خلال لقائه بهم، أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، بزيادة الاهتمام الفلاحين، والتيسير عليهم في الحصول على الخدمات ومستلزمات الانتاج، والتواصل الدائم والمستمر معهم، للوقوف على المشاكل التي تواجههم والعمل على حلها على الفور.

وأوضح أن هناك اهتمامًا خاصًا بتكثيف الإرشاد الزراعي، في إطار الدعم الفني للمزارعين، بالحقول، لنشر الممارسات الزراعية الحديثة والجيدة للمزارعين، وتقديم كافة التوصيات اللازمة، بهدف زيادة الانتاجية وزيادة دخل المزارع وتحسين مستوى معيشته.

وأشار إلى أن الفلاح المصري هو عصب الإنتاج، وله الدور الأهم والأساسي في انتاج الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي، لافتا إلى أن الدولة حريصة على دعم كافة المنتجين والتيسير عليهم.

وأكد فاروق أن الفترة المقبلة ستشهد تواجد وتفاعل بشكل كبير مع المزارعين في الحقول ومواقع الانتاج، من قبل المسئولين والقيادات، للعمل على حسم أية مشكلات خاصة بالزراعة والمزارعين فورا.

مقالات مشابهة

  • مراقبة الأغذية بالدقهلية تكثف حملاتها بالمرور على 241 منشأة
  • أسعار الفاكهة اليوم الجمعة 5-7-2024 في الأسواق
  • أغلقت 109 لخطورتهم..مراقبة الأغذية تكثف حملاتها بالمرور على 241 منشأة بالدقهلية
  • أسعار الألبان ومنتجاتها اليوم الجمعة 5-7-2024 في الأسواق
  • الحكومة تكشف عن مخططها لخفض الأسعار بالأسواق (فيديو)
  • وزير الزراعة: توجيهات من الرئيس السيسي بزيادة الاهتمام بالفلاحين
  • وزير الزراعة يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل بالوزارة
  • علاء فاروق يلتقي عددا من المزارعين في أول يوم عمل له بالوزارة
  • أسعار الألبان ومنتجاتها اليوم الخميس 4-7-2024 في الأسواق
  • سعر الشيكارة تجاوز ألف جنيه.. نقيب الفلاحين يوجه نداءً عاجلًا لوزير الزراعة