حصاد 2023.. يشن جهاز حماية المستهلك برئاسة إبراهيم السجيني حملات رقابية مكبر وموسعة بكافة محافظات الجمهورية لضبط المُخالفين مُحتكري السلع لتحقيق الإنضباط في الأسواق ، ومنع أية مُمارسات ضارة غير مُنضبطة في حالات عدم الإعلان عن الأسعار أو البيع بأزيد من السعر، وحجب السلع عن التداول، ومُتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات قانونية، ضد المخالفين.

حماية المستهلك: حملات توعية للمواطنين بالتنسيق مع مُشغلي خدمات الاتصالات حماية المستهلك.. طريقك للإبلاغ عن ارتفاع أسعار السلع  مأموري الضبط القضائي 

وبتعليمات من رئيس الجهاز، يتم توجيه كافة مأموري الضبط القضائي بالجهاز بجميع المحافظات بالإنتشار المُكثف علي مستوي الجمهورية لتحقيق الانضباط في الأسواق ومواجهة كافة الظواهر السلبية الضارة بالمواطنين والتصدي بكل حزم وجدية لأيه مخالفات وإتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، وفي إطار تلك الحملات تم ضبط كميات كبيرة من سلعة السكر، يقوم بتخزينها وحجبها عن التداول، تمهيدا لبيعها في الأسواق بأزيد من السعر الرسمي، وهو ما تم التصدي له بكل قوة وحزم.

حملات يشنها جهاز حماية المستهلك على الأسواق

وعلاوة عن الحملات التي يشنها الجهاز، يتلقى أيضًا الشكاوي والبلاغات الواردة لمركز استقبال وفحص البلاغات والشكاوي، حيث تلقى مركز استقبال وفحص البلاغات والشكاوي بالجهاز وفقًا لبيان سابق للجهاز في 8 ديسمبر 2023، عدد 5220 شكوي وبلاغ من المواطنين عقب الطرق المختلفة للورود، وعقب الانتهاء من أعمال المراجعة والفحص المبدئي للشكاوى والطلبات تم تحويلها للإدارات المعنية بالجهاز للتحقيق فيها وإزالة أسبابها ، كما تلقى  في ذات الأسبوع عدد 166 بلاغ عن إرتفاع الأسعار بعدة مناطق مختلفة، وعلى الفور تم إحالة هذه الشكاوي لإدارات (الرقابة علي الأسواق – التحريات – أفرع الجهاز بالمحافظات )والتي بدورها قامت  بتوجيه حملات رقابية علي المناطق الوارد منها البلاغات وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وإزالة أسباب الشكاوي والبلاغات.

سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر 

وقد أسفرت الحملات علي مستوي المقر الرئيسي وأفرع الجهاز بالمحافظات في الفترة من 1 – 7 ديسمبر عن الآتي : شن 189 حملة رقابية مكبرة، و المرور علي عدد 2904 منشأة تجارية، وتحرير 766 محضر وتنوعت المخالفات بين  (عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر – حجب السلع عن التداول – تداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة )

دقيق مجهول المصدر 

وقد تنوعت إجمالي مضبوطات 78.476 طن تنوعت بين :- 37.89 طن سكر ( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر )، و2.88 طن أرز ومكرونة ( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر ، و9.15 طن دقيق (مجهول المصدر – غير صالح للاستهلاك ) ، و450 ك لحوم وأسماك ( غير صالحة للاستهلاك )، 819 لتر زيت طعام ( مجهول المصدر ).

 مواد غذائية متنوعة

كما تم ضبط 3,900 طن بقوليات ( مجهول المصدر )، و23.38 طن مواد غذائية متنوعة ( مجهولة المصدر – غير صالحة للإستهلاك )، و71000 عبوة عصائر ومعلبات ( غير صالحة للإستهلاك )، و11569 علبة سجائر( حجب عن التداول – بيع بأزيد من السعر الرسمي)، و6 أطنان أعلاف وأسمدة ( مجهول المصدر )، و54000 قطعة غيار( معاد تدويرها ، و103 طن مواد بناء ( مجهولة المصدر ) ، و1.72 طن مواد خام ( مجهولة المصدر )، و159 عبوة مستحضرات تجميل (مصنعة من مواد مجهولة المصدر.

حجب السلع

ويمكن للمواطنين الإبلاغ الفوري عن أية مُخالفات من شأنها الإضرار بحقوق المستهلك أو المُغالاة فى الأسعار وحجب السلع، وذلك من خلال الخط الساخن للجهاز 19588 من أى خط أرضي أو عبر خدمة الواتس آب 01577779999.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حصاد 2023 حماية المستهلك ضبط الأسواق ابراهيم السجينى حمایة المستهلک بأزید من السعر مجهولة المصدر مجهول المصدر عن التداول حجب السلع

إقرأ أيضاً:

باحث اقتصادي: مصر لديها استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية

قال محمد البهواشي، الباحث الاقتصادي بجامعة السويس، إن مصر وضعت خطة استراتيجية بتكليفات مباشرة من الرئيس عبدالفتاح السيسي لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية التي تتأثر بالأزمات العالمية، خاصة أن تلك الأزمات تؤثر بالسلب على توافر السلع الأساسية التي يجب تواجدها في كل منزل.

المخزون الآمن من السلع يعمل على تأمين الاقتصاد المصري

وأضاف «البهواشي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن توفير مخزون آمن من السلع الأساسية يعمل على تأمين الاقتصاد المصري من الأزمات التي يتعرض لها العالم، مشيرا إلى أن العالم تعرض لكثير من الأزمات السياسية والعسكرية على مدار الأربع سنوات الماضية، ومازالت مستمرة حتى الآن.

أهمية إدارة المخزون بشكل جيد لتفادي آثار الأزمات

وأوضح الباحث الاقتصادي، أن توافر المخزون الآمن من السلع يمنح متخذ القرار القدرة على تجنب تمرير الآثار السلبية للأزمات العالمية إلى السوق المصري، مشيرا إلى أن توفير تلك السلع يتطلب وجود مبالغ مالية ضخمة، كما أن إدارة المخزون المتوفر بشكل جيد لتفادي أثر الأزمات السلبية.

وأشار إلى أن الدولة تعمل على توزيع المنافذ التي توفر السلع الأساسية على جميع أنحاء الجمهورية، متابعا أن تلك المنافذ تنشأ بتعاون بعض الوزارات والجهات الحكومية كوزارة الزراعة والتموين والداخلية والقوات المسلحة، حيث تعمل كل هذه الجهات معا لخلق شبكة منتشرة على مستوى المحافظات بهدف توفير السلع الأساسية التي يحتاجها المواطنون.

مقالات مشابهة

  • رئيس البورصة: السوق المصرية هو الأكبر في الإقليم ويمتاز بالتنوع
  • 5 حالات لا يسمح فيها قانون حماية المستهلك بإعادة السلعة واسترداد سعرها بعد شرائها
  • ضبط 10 طن مواد غذائية مجهولة المصدر بالشرقية
  • أمين «أسواق المال العربية»: قيم التداول سجلت 700 مليار دولار في 2024
  • باحث اقتصادي: مصر تضع خطة استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية
  • باحث اقتصادي: مصر لديها استراتيجية لتوفير مخزون آمن من السلع الغذائية
  • "حماية المستهلك" تسلط الضوء على "الممارسات الاستهلاكية الصحيحة"
  • الرقابة المالية استعرضت تجربتها في كيفية الرقابة على أسواق التداول
  • وزارة الداخلية تُواصل مُلاحقة تجار الدقيق في السوق السوداء
  • الداخلية تضبط سيدة بحوزتها 38 طن مواد مجهولة المصدر