دبي: «الخليج»
أولت دولة الإمارات اهتماماً بالمحافظة على نظمها البيئية، وذلك من خلال عدة قوانين وتشريعات ترمي إلى تنمية الموارد الطبيعية، وترشيد استهلاكها، حيث تساءل عدد من الأفراد عن أبرز الإنجازات في شأن حماية البيئة، في ظل سعي الدولة إلى تحقيق الاستدامة ومواجهة تحديات التغير المناخي.
وبحسب عدد من الخبراء والمختصين، فإن دولة الإمارات، كجزء لا يتجزأ من تراثها، تتبع سياسة للحفاظ على بيئتها الصحراوية ونظمها البيئية الأرضية، من خلال إصدار العديد من القوانين والاستراتيجيات، بهدف حماية البيئة وتنميتها إلى حماية البيئة وجودتها، وتنمية الموارد الطبيعية، والحفاظ على التنوع البيولوجي، وترشيد استهلاكها في جميع أنحاء الدولة، كما عملت على مكافحة ظاهرة التصحر، وزراعة الغابات، وإنشاء المحميات الطبيعية، ونشر الوعي البيئي.


وقالوا إنه من أبرز القوانين والاستراتيجيات، إطلاق الدولة عام 2013 استراتيجية وطنية مدتها 4 سنوات، وخطة عمل للأمن البيولوجي، من أجل ضمان حماية الدولة من التهديدات البيولوجية، كذلك إطلاق «الاستراتيجية الوطنية للتوعية والتثقيف البيئي 2015-2021»، التي تم تطويرها وفقاً للمعايير الدولية وتوقعات الأطراف المعنية، بهدف تثقيف شباب دولة الإمارات لتبني مستقبل مستدام، وتقوية التزامهم بمتطلبات الاستدامة وحماية البيئة.
وأضافوا أنه تم إطلاق العديد من المبادرات الوطنية، للحفاظ على الأنواع النباتية الموجودة في دولة الإمارات، بما في ذلك إنشاء «بنك الجينات» للموارد الوراثية للنباتات، إلى جانب جهودها في الحفاظ على الحياة البرية، من خلال إطلاق برامج ومبادرات للمحافظة على التنوع البيولوجي،
وأوضحوا أنه في إطار تعزيز الاستدامة في جميع المجالات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية، وبناء منظومة مستدامة للحفاظ على الموارد الطبيعية، ودعم الاقتصاد الأخضر، منخفض الكربون، أصدرت الدولة القرار الوزاري رقم 380 لسنة 2022 بشأن تنظيم استخدام المنتجات ذات الاستخدام الواحد في أسواق الدولة، ليشكل أحد الإجراءات الرامية لحماية البيئة من التلوث الناتج عن استهلاك مثل تلك المنتجات، حيث سيتم تطبيق حظر تام على جميع الأكياس البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة بالدولة بحلول 2024، والأكياس أحادية الاستخدام الأخرى بحلول 2026، وذلك في إطار سعيها لترسيخ مستقبل مستدام في كافة القطاعات، لتصبح الإمارات من أوائل الدول التي قررت الاعتماد على حلول مستدامة تحد من الاستهلاك المتزايد للأكياس أحادية الاستخدام.
وأكدوا أن حكومة دولة الإمارات، تعمل نحو تحقيق الاستدامة البيئية في إطار تشريعي وتنظيمي، يساعد في المحافظة على البيئة ومواردها الطبيعية، وتحظر أية سلوكيات قد تشكل خطراً عليها، مثل إلقاء النفايات البحرية، كما تبنت الدولة عدة تقنيات للمحافظة على الموروث الجيني للنباتات المحلية في الدولة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دولة الإمارات حمایة البیئة للحفاظ على

إقرأ أيضاً:

“تريندز” يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة

أطلق مركز “تريندز” للبحوث والاستشارات، النسخة التركية من الدراسة الثامنة ضمن سلسلة اتجاهات اقتصادية بعنوان “الفقر والبيئة: دور الحماية الاجتماعية ومدفوعات الخدمات البيئية”.

وكشفت الدراسة التي تم إطلاقها في احتفالية تدشين مكتبه البحثي السابع عالمياً في مدينة اسطنبول، أن الفقر في الدول النامية والمتوسطة الدخل غالباً ما يكون المحرك الرئيسي لتدهور البيئة.

ووفقاً للدراسة التي أعدتها الدكتورة أنثيا دليمور، استشارية التنمية الاقتصادية، فإن سكان المناطق الريفية الذين يعيشون على هامش الاكتفاء الذاتي، يستنزفون الموارد الطبيعية لتحصيل قوت يومهم.

وتحذر الدراسة من أن تبعات تغير المناخ ستثقل كاهل الدول النامية بدرجة أكبر، حيث ستكون هذه الدول الأكثر تضرراً رغم امتلاكها أقل قدرة على مواجهة آثاره، مشيرة إلى أن الكوارث الطبيعية في الأوقات العادية، تدفع الناس إلى هوة الفقر من خلال تدمير الأصول التي يعتمدون عليها لكسب الرزق والبنية التحتية اللازمة للنشاط الاقتصادي.

وتقترح الدراسة وجود أنظمة الحماية الاجتماعية كآلية فعالة للحد من الفقر وحماية الفئات الأكثر ضعفاً، بما في ذلك برامج التشغيل مقابل أجر، والتحويلات النقدية، وبرامج الدفع مقابل الخدمات البيئية.

وتستعرض الدراسة أربع حالات عملية من دول مختلفة، وتسلط الضوء على العلاقة الوثيقة بين مكافحة الفقر وحماية البيئة، وتقدم أمثلة عملية على كيفية تحقيق التنمية المستدامة من خلال دعم الفئات الأشد ضعفاً والحفاظ على الموارد الطبيعية.وام


مقالات مشابهة

  • «بيئة أبوظبي» و«توتال» تتعاونان للحفاظ على النظم البيئية الساحلية
  • إطلاق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • أحمد فيصل علي بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى الدولة
  • خبير: المناطق الصحراوية تراث طبيعي يعزز الاستدامة
  • نصائح فعّالة للحفاظ على البشرة من التصبغات خلال الصيف
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • صندوق محمد بن زايد للحفاظ على الكائنات الحية و”التنمية العالمية للبيئة” يدعمان دعاة حماية البيئة الشباب
  • سفراء يزورون جناح الدولة في «موسم طانطان الثقافي 2024»
  • تريندز يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة
  • “تريندز” يصدر دراسة جديدة باللغة التركية حول مكافحة الفقر وحماية البيئة