يعتبر الحليب من المشروبات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عن تناوله خاصة في فترة الصباح، فهو غذاء متكامل لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن مثل الكالسيوم والبروتين والكربوهيدرات وهي ضرورية للجسم، إلا أن هناك بعض الأشخاص يقوموا بعادة خاطئة وهي تسخين اللبن أكثر من مرة ربما يجهلون مخاطر ذلك.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية و المناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن غلي اللبن بشكل متكرر بدرجة حرارة عالية يقلل من المحتوى الغذائي الموجود فيه لذلك يكفي غليانه مرة واحدة  للاحتفاظ بالعناصر الغذائية.

تسخين الحليب أكثر من مرة 

وتابع «بدران» أن يجب عدم تترك اللبن في الخارج لفترة طويلة بعد الغليان، إذ بمجرد أن يبرد، يفضل وضعه في الثلاجة لمدة أطول، كما أن يجب تحريك اللبن أثناء الغليان محذرا من استخدام أفران الميكروويف لتسخين اللبن لأن قد يؤدي إلى نتائج عكسية إذا لم يتم بالطريقة الصحيحة ويقلل من العناصر الغذائية الضرورية وأيضا يقلل من العناصر القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين ب 1 وب 2 وب 12.

من مخاطر الغلي المتكرر للبن أنه يخفض مستويات جميع فيتامينات ب بنسبة 24% على الأقل أيضا وحمض الفوليك بنسبة 36% وقد يسبب الغليان المتكرر بعض التغيرات الهيكلية لبعض بروتينات الحليب مما يجعل الجسم يهضم ويحتفظ بكمية أقل منها.

فوائد فيتامين ب2 

 يلعب فيتامين ب2 الذي يتسبب غليان الحليب أكثر من مرة في نقصه دورًا أساسيًا في دعم عملية الأيض في الجسم، وتوفير الطاقة اللازمة للجسم، كما أنه مضاد للأكسدة وكذلك يعمل على حماية الأغشية المخاطية في الجهاز الهضمي كما أن  فيتامين ب12 له دور أساسي في تكوين خلايا الدم الحمراء والخلايا والوظائف العصبية وإنتاج الحمض النووي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحليب الجهاز الهضمي حمض الفوليك استشاري مناعة أکثر من مرة

إقرأ أيضاً:

روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟

زعم رئيس قوات الحماية من الإشعاع والكيماويات والبيولوجية في القوات المسلحة الروسية، إيجور كيريلوف، أن استيراد المواد الكيميائية التي يُمكن استخدامها لصنع قنبلة ذرية مستمر أراضي أوكرانيا، وفقًا لما نشرته وسائل إعلام روسية.

تعود اتهامات موسكو لكييف باستيراد المواد الكيميائية لصنع قنبلة ذرية لما بعد الحرب الروسية الأوكرانية، والمستمرة منذ فبراير عام 2022.

يحول المنطقة إلى نفايات كيميائية خطرة

وأكد «كيريلوف»، أن استيراد المواد الكيميائية الإشعاعية إلى أراضي أوكرانيا يكون عن طريق بولندا ورومانيا، مما يحول المنطقة إلى مكب للوقود النووي المستهلك والنفايات الكيميائية الخطرة.

كييف تستفز موسكو

وفي خريف عام 2023، قال نائب أمين مجلس الأمن الروسي، يوري كوكوف، إن كييف تعتزم القيام باستفزاز يتضمن تفجير قنبلة قذرة من أجل اتهام روسيا بالإرهاب النووي، لكن هذه الخطط نفتها روسيا، بحسب مزاعم «كوكوف».

مقالات مشابهة

  • طقس حارق وحرارة تصل لـ34 درجة.. ماذا يحدث في أمريكا 6 يوليو المقبل؟
  • إتلاف 4 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية بالبيضاء
  • إذا أردت أن تعرف مدى حرية مجتمع ..فانظر ماذا يحدث في مسرحه
  • “ملتي فيتامين”.. هل تقلل حقاً من خطر الوفاة المبكرة؟
  • روسيا تزعم استعداد أوكرانيا لاستخدام قنبلة ذرية.. ماذا يحدث؟
  • توقعات عالم الزلازل الهولندي تضعه في موقف محرج.. ماذا حدث في بيرو؟
  • ماذا يحدث عند ارتفاع وانخفاض ضغط الدم بشكل مفاجئ؟.. مخاطر غير متوقعة
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية
  • ماذا يحدث في إسرائيل؟.. صواريخ حزب الله تمطر الاحتلال وتقطع الكهرباء ومظاهرات ضد نتنياهو