الوطن:
2024-09-30@15:48:36 GMT

توقعات شتاء 2024 في مصر.. حالات مناخية قوية

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

توقعات شتاء 2024 في مصر.. حالات مناخية قوية

كشف مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، توقعات شتاء 2024 في مصر والظواهر الجوية المصاحبة، خلال فصل الشتاء الذي من المقرر أن يبدأ فلكيًا، غدًا الجمعة.

توقعات شتاء 2024

أوضح المركز، في توقعاته لشتاء 2024 في مصر أنّ فصل الشتاء سيستمر لمدة 89 يومًا وينتهي يوم 20 مارس المقبل، ويتوقع أن يكون هذا العام مختلفًا من ناحية قوة الحالات الجوية، إذ تكون الحالات المناخية قوية ومتطرفة خلال شهري فبراير ومارس المقبلين.

شتاء عام 2024: زيادة في العواصف والمنخفضات

وأشار المركز، في تقريره، أنّه ستكون هناك زيادة في قوة العواصف والمنخفضات الجوية القادمة من البحر المتوسط، كما سترتفع نسب الرطوبة ويزداد الحمل الحراري، فضلًا عن احتمالية حدوث عواصف رعدية شديدة.

وتابع بأنّ العواصف الرعدية المطيرة، ستتسبب في حدوث سيول قوية في المناطق الجبلية في البحر الأحمر والصعيد وسيناء.

درجة الحرارة خلال فصل الشتاء

وعن حالة درجات الحرارة، خلال فصل الشتاء، أكد المركز أنّه بسبب ظاهرة النينو سيتميز الشتاء هذا العام بالدفء والجفاف بشكلٍ عام، خلال خلال النصف الأول من الشتاء، كما ستكون الأمطار خفيفة إلى متقطعة في أغلب الأوقات.

وكانت درجات الحرارة على سطح الكرة الأرضية قد سجلت في يوليو الماضي تطرفاً من حيث ارتفاع درجات الحرارة وحطمت أرقاماً قياسية بفعل تغير المناخ.

التأثيرات المتوقعة زراعيا

وعن أهم التأثيرات المتوقعة زراعيًا، أشار مركز البحوث الزراعية إلى أنّ شتاء هذا العام تقلص وتتخلله موجات صقيع قوية في أواخر الشتاء ومتوقع أيضًا تشكّل صقيع متأخر، ربيعي على مزارع البساتين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فصل الشتاء الأمطار في فصل الشتاء الشتاء الأمطار في الشتاء فصل الشتاء شتاء 2024

إقرأ أيضاً:

طقس الإسكندرية خلال الأسبوع المقبل.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعاتها لحالة الطقس في الإسكندرية خلال الأسبوع المقبل، متوقعة حدوث انخفاض تدريجي في درجات الحرارة مع بداية فصل الخريف.

طقس الإسكندرية الأسبوع المقبل

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية فإن درجات الحرارة في طقس الإسكندرية المتوقع خلال الأسبوع المقبل، تتراوح العظمى بين 28 و30 درجة مئوية، في حين تتراوح الصغرى بين 22 و24 درجة مئوية، ما يشير إلى أجواء معتدلة إلى مائلة للحرارة خلال النهار.

طقس الإسكندرية.. اعتدال نسبة الرطوبة

ولم يقتصر طقس الإسكندرية على التغير في درجات الحرارة، بل امتد إلى نسبة الرطوبة التي شهدت اعتدالا نسبيا، حيث تتراوح بين 60% و70%، ما قد يزيد من الإحساس بالحرارة.

كما ستشهد المدينة رياحًا نشطة إلى معتدلة السرعة، تتراوح سرعتها بين 15 و20 كيلومترًا في الساعة، ما قد يؤدي إلى ارتفاع طفيف في أمواج البحر المتوسط لتصل إلى حوالي 1.5 متر.

نصائح التعامل مع طقس الإسكندرية الخريفي 

ودعت الهيئة المواطنين إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواكبة التغيرات المناخية، مع ضرورة ارتداء الملابس المناسبة وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة خلال النهار.

مقالات مشابهة

  • مع بدء انخفاض درجات الحرارة.. طرق وقاية طفلك من نزلات البرد
  • منخفضات جوية وموجات صقيع وثلوج.. ماذا سيحدث في شتاء 2025؟
  • حالة الطقس اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024: ارتفاع في درجات الحرارة وتحذيرات من اضطراب الملاحة البحرية
  • طقس الأحد..حار نسبيا مع تساقطات مطرية ورياح قوية ببعض المناطق
  • "تحذيرات شديدة".. اليونان تستعد لرياح قوية وأمطار غزيرة
  • العراق على أعتاب تغييرات مناخية: أمطار وغبار وانخفاض في درجات الحرارة
  • "حالة الطقس في مصر".. تفاصيل وتحذيرات حول التقلبات الجوية في خريف 2024
  • توقعات الطقس خلال الـ72 ساعة المقبلة.. رياح تضرب 4 مناطق وشبورة كثيفة وأمطار
  • أسعار الخضراوات والفواكه "نار".. "الشعبة" توضح السبب وموعد الانخفاض.. ومبادرة للتخفيف عن المواطنين.. نقيب الفلاحين: زراعة 150 ألف فدان طماطم هذا العام
  • طقس الإسكندرية خلال الأسبوع المقبل.. انخفاض الحرارة ونشاط الرياح