موقع 24:
2024-07-02@12:04:26 GMT

غداً.. بدء الشتاء فلكياً في الإمارات

تاريخ النشر: 21st, December 2023 GMT

غداً.. بدء الشتاء فلكياً في الإمارات

يدخل فصل الشتاء فلكياً في دولة الإمارات، غداً الجمعة، ويستمر حتى 20 مارس (آذار)، وتصل درجات الحرارة في بداية الفصل إلى 15 درجة في الحد الأدنى، و25 درجة في الحد الأقصى، ثم تزداد مع قرب نهاية الشتاء.

وأفاد رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، إبراهيم الجروان، أنه "فلكياً، يبدأ فصل الشتاء يوم الجمعة الموافق 22 ديسمبر (كانون الأول) في الساعة 7:28 صباحاً بتوقيت الإمارات، ويستمر حتى 20 مارس (آذار) المقبل، حيث يدخل فصل الربيع فلكياً".


وأشار إلى أن "الشعور ببرودة الشتاء مناخياً في الإمارات وعموم دول الخليج يكون في ديسمبر (كانون الأول) ويناير (كانون الثاني) وفبراير (شباط)، أما فلكياً فيدخل في 22 ديسمبر وينتهي في 21 مارس (آذار)".
ولفت الجروان إلى أنه "في منطقة وسط الجزيرة العربية تبلغ برودة الطقس أوجها خلال الشتاء، خاصة خلال الفترة من منتصف ديسمبر (كانون الأول) حتى منتصف فبراير (شباط)، وتهب العواصف الشمالية والغربية، وتكون الرياح نشطة، أما معدل الأمطار فيتجاوز 75% من مجموع الأمطار الهاطلة. درجات الحرارة وقال إن "معدل درجات الحرارة في بداية فصل الشتاء تصل إلى 15 درجة في الحد الأدنى و25 درجة في الحد الأقصى عند بداية الفصل في 22 ديسمبر (كانون الأول)، ثم تزداد برودة  الجو حتى تصل الحرارة إلى 12 درجة و23 درجة في منتصف الفصل مع منتصف يناير (كانون الثاني)، وبدءاً من منتصف فبراير (شباط) تبدأ شدة البرودة بالانسلاخ، ويُقبل دفء الربيع لتصل درجات الحرارة مع نهاية فصل الشتاء في 21 مارس (آذار)، إلى 32 درجة مئوية".
وأشار إلى أن "اعتبارات الفصول والمواسم تأتي وفق عدة مفاهيم، إذ يبدأ الشتاء وفق المفهوم الفلكي عند تعامد الشمس على أدنى نقطة لها من الأرض جنوباً في مدار الجدي ويكون ذلك في 21-22 ديسمبر (كانون الأول) من كل عام، فيما يبدأ الشتاء وفق المفهوم المناخي مع بداية ديسمبر، حيث معدلات درجات الحرارة في النصف الشمالي من الأرض تشتد في البرودة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات درجات الحرارة درجة فی الحد کانون الأول فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: ارتفاع جديد في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم حتى نهاية الأسبوع

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس اليوم، مشيرة إلى أنه اعتبارا من اليوم سنتأثر بكتل هوائية شديدة الحرارة مما يؤدي لارتفاع نسبة الرطوبة.

درجات الحرارة

وقالت غانم، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر قناة مصر الأولى، اليوم الإثنين، إن درجات الحرارة تشهد اعتبارا من اليوم ارتفاعا عن المعدلات الطبيعية، حيث تسجل درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 37 درجة، وتكون درجة الحرارة المحسوسة أعلى من المسجلة بنحو 3 درجات.

الأونروا: الأوضاع في قطاع غزة كارثية بن غفير: إطلاق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي بغزة إهمال أمني

وأوضحت أن السواحل الشمالية هى الأعلى في نسبة الرطوبة، والأقل في درجة الحرارة، منوهة بأن درجات الحرارة ليلا تنخفض نوعا ما، مع وجود نشاط في حركة الرياح، وارتفاع الأمواج على البحر المتوسط، لافتة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة مستمر حتى نهاية الأسبوع وستكون أقل حدة من الأسبوع الماضي. 

مقالات مشابهة

  • استمرار انخفاض درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • الأرصاد: ارتفاع جديد في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم حتى نهاية الأسبوع
  • علماء الأحياء الصينيون يكتشفون نباتا يصلح للعيش في ظروف المريخ
  • اليوم.. طقس شديد الحرارة نهارا والعظمى بالقاهرة 37 درجة
  • لا تعديل في درجات الحرارة.. هكذا سيكون طقس الايام المقبلة
  • ارتفاع في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف حالة الطقس اليوم
  • نشرة منتصف الليل: استثناء هذه الأنشطة من مواعيد غلق المحلات.. وتفاصيل التغيير الوزاري وعدد الراحلين
  • الإمارات.. ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة
  • شديد الحرارة.. الأرصاد تكشف حالة طقس الغد
  • انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة علي مراكز وقرى الشرقية