قالت منظمة الصحة العالمية ـ إنه  نظرًا لسرعة انتشار  متحور كورونا الجديد “  كوفيد-19  ”  JN.1، فإن المنظمة تصنفه على أنه متحوّرٌ منفصلٌ مثيرٌ للاهتمام ناتج عن السلالة الأم BA.2.86 .  وكان هذا المتحور قد صُنِّفَ سابقًا على أنه متحورٌ مثيرٌ للاهتمام بوصفه جزءًا من السلالات الفرعية BA.2.86.

كوفيد-19


وأضافت المنظمة في بيان لها أنه استنادًا إلى البيّنات المتاحة، يشير التقييم إلى أن الخطر الإضافي الذي يشكله متحور كورونا الجديد  JN.

1 على الصحة العامة العالمية خطرٌ منخفض. وعلى الرغم من ذلك، ومع بداية فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي، يمكن أن يزيد متحور JN.1 من عبء الأمراض التنفسية في العديد من البلدان.

وزارة الصحة حسمت الأمر.. هل وصل متحور كورونا الجديد إلى مصر؟ الخبراء في بريطانيا توقعوا انتشاره هذا الشتاء.. ما هو متحور كورونا الجديد؟



وقالت المنظمة أنها تواصل  رصد البيّنات، وستُحدِّث تقييم مخاطر متحور كورونا الجديد  JN.1 حسب الاقتضاء موضحة انه لا تزال اللقاحات الحالية تحمي من الاعتلال الشديد والوفاة بسبب متحور كورونا الجديد  JN.1 وغيره من المتحورات السارية لفيروس كورونا-سارس-2، وهو الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19.

كوفيد-19


وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن مرض كوفيد-19 ليس هو المرض النفسي الوحيد المنتشر فهنالك  الإنفلونزا و الفيروس المخلوي التنفسي والالتهاب الرئوي الشائع في مرحلة الطفولة كلها أمراضٌ آخذةٌ في الانتشار.

 للوقاية من العدوى والاعتلال الشديد من متحور كورونا الجديد 


وتنصح منظمة الصحة العالمية الأشخاص باتخاذ تدابير للوقاية من العدوى والاعتلال الشديد باستخدام جميع الأدوات المتاحة. وتشمل هذه التدابير ما يلي:


- ارتدِ كمامة عندما تكون في أماكن مزدحمة أو مغلقة أو سيئة التهوية، وحافظ على مسافة آمنة بينك وبين الآخرين، قدر الإمكان
- احرص على تحسين التهوية
- احرص على الآداب التنفسية، أي تغطية الفم والأنف عند السعال والعطس
- واظب على تنظيف يديك
- احرص على متابعة التطعيمات ضد كوفيد-19 والإنفلونزا، لا سيّما إذا كنتَ مُعرضًا بشدة لخطر الإصابة بالاعتلال الشديد
- مراعاة البقاء في المنزل عند الإصابة بالمرض
- احرص على الخضوع للفحص إذا ظهرتَ عليك أعراض، أو إذا كنتَ خالطتَ شخصًا مصابًا بكوفيد-19 أو بالإنفلونزا.


وتنصح منظمة الصحة العالمية العاملين الصحيين والمرافق الصحية بما يلي:


- تعميم ارتداء الكمامات في المرافق الصحية، وكذلك ارتداء الكمامات المناسبة وأقنعة التنفس وغيرها من معدات الوقاية الشخصية للعاملين الصحيين الذين يقدمون الرعاية للمرضى المصابين بعدوى كوفيد-19 المشتبه فيها والمؤكدة. 
- تحسين التهوية في المرافق الصحية
 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: متحور كورونا الجديد كورونا متحور كورونا منظمة الصحة العالمیة متحور کورونا الجدید احرص على کوفید 19

إقرأ أيضاً:

نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله

تعتبر النوبات القلبية من الحالات الصحية الخطيرة، التي تهدد حياة الفرد، وهي تحدث نتيجة انسداد في أحد الشرايين التاجية، بسبب تشكل جلطة دموية بداخله، ما يؤدي إلى تلف جزء من عضلة القلب، بحسب ما ذكره الموقع الطبي health line، ويمكن الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية، بإضافة خضار شائع إلى نظامك الغذائي يحمي من أمراض القلب.. فما هو؟

حماية صحة القلب 

تعتبر الفاصوليا الخضراء من الخضروات المفيدة لصحة القلب، كما أشار الموقع الطبي هيلث لاين، بفضل احتوائها على الفيتامينات والألياف والمعادن، التي تمنع تراكم اللويحات الضارة على الجدران الداخلية لشرايين القلب.

وتحتوي الفاصوليا الخضراء كذلك، على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة والالتهاب، التي تُعرف بدورها الكبير في حماية صحة القلب، من خلال منع تكوين جلطات الدم، وحماية جدران الأوعية الدموية.

الوقاية من النوبات القلبية 

من جهته، أكد الدكتور محمد عصام، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال حديثه لـ«الوطن»، أنه ينبغي اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة من النوبات القلبية، بجانب تعديل النظام الغذائي، كالتالي:

ضرورة التوقف عن التدخين، والبعد عن أماكن انبعاث الأدخنة الضارة. يجب السيطرة على عوامل القلق والتوتر، لأنها من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى أمراض القلب.

ممارسة التمارين الرياضية بصورة منتظمة. الحصول على قسط كافٍ من النوم، بما لا يقل عن 6 ساعات يوميا. السيطرة على ارتفاع مستوى السكر وضغط الدم.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: استمرار ارتفاع عدد إصابات جدري القرود
  • الصحة العالمية تطلق خطة لمكافحة حمى الضنك
  • بحث تعزيز التعاون مع منظمة الصحة العالمية
  • الصحة العالمية تحذر من تأثر النظام الصحي اللبناني بعد هجمات الاحتلال
  • منظمة الصحة العالمية تُحذّر من انتشار الأمراض بين النازحين في لبنان
  • «هيئة الدواء» : شراكة استراتيجية مع«الصحة العالمية» لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية
  • هيئة الدواء: شراكة استراتيجية مع «الصحة العالمية» لتعزيز الرقابة على الأدوية
  • شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر
  • في اليوم العالمي للقلب.. «الصحة العالمية» تطلق حملة «استخدم قلبك من أجل العمل»
  • نوع خضار يحميك من الإصابة بالنوبات القلبية.. احرص على تناوله