في فصل الشتاء، يكون جهاز المناعة أكثر عرضة للضعف بسبب انخفاض درجات الحرارة وزيادة الإصابة بالأمراض، ولذلك، من المهم تناول الأطعمة الصحية التي تساعد على تقوية المناعة.

مسئولو الإسكان يتابعون استعدادات فصل الشتاء من الغرفة المركزية لإدارة الأزمات والكوارث

نصائح:

قالت الدكتورة منال عزالدين، الباحث بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، إن هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، منها:

الخضروات والفواكه: تحتوي الخضروات والفواكه على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تدعم عمل الجهاز المناعي، مثل فيتامين C وفيتامين A والزنك والسيلينيوم.

البروتين: يساعد البروتين على بناء الخلايا المناعية، ويوجد في اللحوم والأسماك والبقوليات والمكسرات.فيتامين D: يساعد فيتامين D على تنظيم عمل الجهاز المناعي، ويوجد في ضوء الشمس والبيض ومنتجات الألبان والأسماك الدهنية.مجموعة فيتامينات B: تساعد مجموعة فيتامينات B على إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتوجد في المصادر الحيوانية والبيض والحبوب الكاملة والبليلة.فيتامين E: يساعد فيتامين E على حماية الخلايا من التلف، ويوجد في المكسرات واللب السوري. أقصر نهار وأطول ليل.. عدد أيام فصل الشتاء وتفاصيل مهمة

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكن تعزيز عمل الجهاز المناعي والحفاظ على الصحة العامة في فصل الشتاء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فصل الشتاء جهاز المناعة انخفاض درجات الحرارة الأطعمة الصحية تقوية المناعة فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

«طاقة موفّرة لإنارة المنازل».. «محمد» يصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء

«بيت يعيش بالشمس»، ذلك التغيير فى الفكر أصاب العالم لمستقبل أكثر أماناً يعتمد على الطاقة المتجددة، وفى مصر تعدّدت الابتكارات والمبادرات، بدءاً من تصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، ومحاولة إدخاله بكل البيوت المصرية.

قرر محمد عاصي تحويل المواد النظرية التى درسها بكلية الهندسة إلى عملية، من خلال تصميم جهاز لديه القدرة على توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، ويتميز بعمر افتراضى 15 عاماً، ويسعى لتوفير جهاز بكل بيت مصري.

«محمد» يبتكر جهاز لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية

يعيش محمد عاصي فى مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، وتخرج فى كلية الهندسة قسم الطاقة بجامعة الأزهر، ليعمل فى شركة متخصّصة بالطاقة الشمسية مدة طويلة، وبعدها قرر الاعتماد على نفسه، بتصميم جهاز خاص بتوليد طاقة، يتكون من أجزاء رئيسية، الجزء الأول يُسمى محول تيار، وهو مخصّص للخلايا الشمسية، إذ يضخ كهرباء ويحولها إلى التيار المستمر لإنارة المكان، حسب حديثه: «قعدت فترة طويلة جداً علشان أوصل للشكل ده، هو الجهاز تركيبته صعبة شوية».

الجهاز يتميز بعمر افتراضى 15 عامًا

أما المنظومة الثانية، وهى بطارية كبيرة الحجم ومنفصلة عن الجزء الأول، تصل إلى 48 فولت، وتتميز بعمر افتراضى 15 عامًا، وتعمل على تخزين الكهرباء لكى يتم استخدامها فى فترات الليل، لعدم وجود شمس خلال هذا الوقت: «البطارية تعتبر مصدراً بديلاً للجهاز نفسه بالليل، لأن مفيش شمس».

يعمل الجهاز كمولد كهربائى

يعمل الجهاز كمولد كهربائى، يشبه ماكينة الكهرباء العادية، لكنه لا يحتاج إلى بنزين أو مصاريف تشغيل، ويصل وزن الجهاز إلى 5 كيلوجرامات، وينتج كهرباء بنفس الوزن، ويتم تحميله على حسب استخدام كل منزل، ويسعى إلى توفيره بكل البيوت: «الجهاز ده يشغل البيت 12 ساعة متواصلة، ثلاجة وتكييف ومراوح وديب فريزر وتليفزيونات وإنارة عادية».

مقالات مشابهة

  • مطهر ومضاد للسموم ومسكن للألم.. فوائد نبات الأوريجانو
  • بحوث تكنولوجيا الأغذية ينظم برنامج تدريبي لـ 116 طالبا من كلية الزراعة جامعة عين شمس
  • فاكهة شهيرة تقاوم حب الشباب
  • أبرزها البطيخ.. 7 أطعمة تحافظ على ترطيب الجسم في الطقس الحار
  • فاكهة لذيذة يمكن أن تساعد في مقاومة حب الشباب
  • نصائح فعالة حتى لا تغرق في عرقك بالصيف
  • 7 مشروبات لتفتيت حصوات الكلى ومنع تكونها.. «مش هتحتاج دكتور»
  • «طاقة موفّرة لإنارة المنازل».. «محمد» يصمم جهاز خاص بتوليد الكهرباء
  • نصائح هامة لتقليل استهلاك الكهرباء وترشيدها
  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف