كشفت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن أبرز التغييرات التي طرأت على قانون المعاشات الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ ابتداءً من 31 أكتوبر 2023.

في هذا الصدد، قالت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية، في وقت سابق، إن المرسوم بقانون (57) لسنة 2023 بشأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية يحرص على تحقيق التقارب وتقليل الفجوات بين المواطنين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص، وهو الأمر الذي جاء متوافقاً مع سعي الحكومة لاستحداث تشريعات تتناسب مع جهودها لتوطين القطاع الخاص.

 

وأوضحت أن من أهم النقاط التي استهدفها المرسوم الجديد بالتعديل هي سقف راتب حساب الاشتراك، الذي تم رفعه للعاملين في القطاع الخاص من 50,000 درهم إلى 70,000 درهم، وهو السقف نفسه لراتب حساب الاشتراك الذي وضعه القانون للمؤمن عليهم العاملين في البعثات الإقليمية والدولية والبعثات السياسية الأجنبية العاملة في الدولة، والذين تم شمولهم لأول مرة بالمرسوم بقانون رقم (57)، فيما سيعتد بحدود 100,000 درهم بحد أقصى لراتب حساب الاشتراك للعاملين في القطاع الحكومي. 

من ناحية أخرى، وحد المرسوم بقانون رقم (57) لسنة 2023 مسألة حساب متوسط راتب حساب المعاش للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص، ففي قانون رقم (7) لسنة 1999 يظل راتب حساب المعاش محسوباً على متوسط راتب حساب الاشتراك لآخر خمس سنوات عمل للعاملين في القطاع الخاص وعلى آخر ثلاث سنوات عمل للعاملين في القطاع الحكومي أو مدة الاشتراك بأكملها إن قلت مدة الخدمة عن ذلك، بينما في المرسوم الجديد يحسب لكلا العاملين في القطاعين على آخر 6 سنوات عمل أو مدة الاشتراك بأكملها إن قلت مدة الخدمة عن ذلك.

الصورة الصورة



 

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات المعاشات وزارة الموارد البشرية والتوطين الإمارات للعاملین فی القطاع راتب حساب الاشتراک

إقرأ أيضاً:

حكومة شابة.. تعرف على متوسط أعمار الوزراء الجدد في التغيير الحكومي 2024

انخفض متوسط أعمار الوزراء في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، حيث أصبح متوسط الأعمار 56 عاما بعد أن كان في الحكومة السابقة 64 عاما، ويضم التشكيل الجديد 6 وزراء أعمارهم أقل من 50 عاما، و10 تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عاما، و14 وزيرا أعمارهم تتخطى 60 عاما.

وزير العدل أكبر الوزراء سنا

ووفق التشكيل الجديد، يأتي المستشار عدنان فنجري أبو جبل، وزير العدل؛ كأكبر الوزراء سنا، حيث يبلغ عمره 71 عاما، وشريف مجدي شربيني، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية؛ كأصغر الوزراء سنا حيث يبلغ عمره 42 عاما.

متوسط أعمار الوزراء في حكومة 2022

وفي التعديل الوزاري عام 2022، بلغ متوسط أعمار الوزراء 64 عاما، وضمّت الوزارة وزيرين أعمارهم أقل من 50 عاما، و15 وزيرا تتراوح أعمارهم بين 50 و59 عاما، و15 وزيرا أعمارهم تتخطى 60 عاما، والدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة؛ كأكبر الوزراء سناً، حيث بلغ عمره 78 عاما، وجاءت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي؛ كأصغر الوزراء سنا حيث بلغ عمرها 49 عاما.

مقالات مشابهة

  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في العمل والتطوير الحكومي
  • الإمارات وكوستاريكا توقعان اتفاقية تعاون في مجالات العمل والتطوير الحكومي
  • العاملون بسكك حديد مصر: إقرار مشروع قانون العمل الجديد أبرز مطالبنا من الحكومة
  • حكومة شابة.. تعرف على متوسط أعمار الوزراء الجدد في التغيير الحكومي 2024
  • الصبيحي : 20 انعكاساً سلبياً لنظام الموارد البشرية على الموظف والمجتمع والضمان.!
  • الناصر يوضح حول التغييرات الجديدة على نظام الخدمة العامة
  • «الحرية المصري»: نأمل في منهج إبداعي مع التغيير الوزاري الجديد
  • عاجل- البترول والمالية والتموين.. أبرز الراحلين من حكومة مدبولي
  • مرسوم بطريركي بتشكيل المجلس المحلي لطائفة الروم الأرثوذوكس في القدس
  • بعد إقراره.. تعرف على ضوابط وشروط عمل الأجانب بقانون المنشآت الصحية الجديد