بوابة الفجر:
2024-07-08@19:24:55 GMT

خبيرة توضح.. ماذا يوجد داخل أكبر نفق لحماس في غزة؟

تاريخ النشر: 19th, December 2023 GMT

علقت دافني ريتشموند باراك، الخبيرة في حروب الأنفاق، على النفق الأخير الذي اكتشفته قوات الاحتلال في غزة، مصفّة إياه بأنه واسع ومتطور.

هل يستطيع الاحتلال الإسرائيلي إغراق أنفاق غزة؟.. محلل سياسي يجيب شينخوا: إصابة أكثر من 30 راكبا جراء انفصال عربات مترو أنفاق في بكين الصحف الأوروبية صباح اليوم.. ذا صن: 3 صفقات لتشيلسي في يناير.

. ماركا: معركة نابولي وبرشلونة

 وفقًا لـCNN عربية، وصفت باراك النفق بأنه يشبه إلى حد كبير الأنفاق التي حفرتها كوريا الشمالية، مشيرة إلى تقدمه وأهميته الكبيرة.

 

خبيرة توضح.. ماذا يوجد داخل أكبر نفق لحماس في غزة؟

قامت دافني ريتشموند باراك، الخبيرة في حروب الأنفاق، بالتعليق على أحدث الأنفاق التي اكتشفها جيش الاحتلال في غزة، واصفة إياه بأنه واسع ومتطور، وفقًا لتقرير CNN عربية.

 وأشارت باراك إلى تشابهه الكبير مع الأنفاق التي حفرتها كوريا الشمالية، مُلمحة إلى تطوّره الفائق وأهميته الكبيرة.

 

وفي تصريحاتها، أكدت باراك أن النفق ليس مجرد حفر يدوي، بل تم حفره باستخدام معدات مدنية متطورة، وأوضحت أنه يتميز بالوسع والصلابة. وفيما يتعلق بمستوى الأنفاق، ألمحت إلى دور إيران، مشددة على أن حماس، بمساعدة إيران، نجحت في حفر أنفاق أعمق وأفضل.

النفق الذي اكتشفه الجيش الإسرائيلي يُعتبر "أكبر نفق لحماس"، يمتد لنحو 4 كيلومترات وبعمق 50 مترًا، مجهز بكل وسائل الراحة من الكهرباء إلى أنظمة التهوية والاتصالات. ورغم أنه لا يمتد فعليًا إلى داخل إسرائيل، يبدو أن حماس استخدمته داخل قطاع غزة، ويقع بالقرب من معبر إيريس، نقطة العبور بين إسرائيل وغزة. وأكد الجيش الإسرائيلي أنه جزء من البنية التحتية الإستراتيجية لحماس وسيتم تدميره.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خبيرة توضح غزة نفق غزة انفاق غزة أكبر نفق لحماس في غزة حماس انفاق حماس في غزة أنفاق حماس فی غزة

إقرأ أيضاً:

أستاذ علوم سياسية: هناك أهداف مباشرة لحماس وحكومة الاحتلال لاستئناف المفاوضات

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك أهدافا مباشرة لحركة حماس وللحكومة الإسرائيلية لعودة المفاوضات مرة أخرى، وكل طرف له أهداف في هذا التوقيت، لافتًا إلى أن حماس تخشى من الترتيبات الأمنية الجارية في عمق القطاع وتقليص مساحته والشروع في ترتيبات وإجراءات أمنية من جانب واحد.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامية أمل الحناوي، ببرنامج «عن قرب»، المذاع على فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن إسرائيل لها حساباتها الكبرى محاولة الاستجابة مع الولايات المتحدة الأمريكية قبل زيارة نتنياهو إلى هناك وإلقاء خطابه في الكونجرس الأمريكي، إضافة إلى رغبة إسرائيل في عدم الدخول في أي تجاذبات جديدة بشأن شاحنات صفقات الأسلحة الأخيرة التي توقفت.

وواصل: «وما يبدو أن حماس وإسرائيل لهما مصالح وأهداف مشتركة وهو ما دفع الآن إلى استئناف المفاوضات، والإشكالية الحقيقية لا تكمن في مشكلة واحدة، ولكن الأساس هو وجود إرادة لدى الطرفين للتفاوض، وحماس فعليًا قدمت تنازلًا، والجانب الإسرائيلي يسعى لإحداث خروقات، ولا توجد خلافات حقيقية بين المستوى السياسي والعسكري في إسرائيل».

مقالات مشابهة

  • تقديرات للجيش الإسرائيلي تتحدث عن أنفاق حماس في غزة
  • افيخاي يزعم العثور على مستودع أسلحة لحماس داخل مدرسة بالشجاعية
  • ‏أسوشتيد برس نقلا عن قيادي في حماس: الحركة موقفها موحد ولا يوجد انقسام في صفوفها
  • تفاصيل العثور على جثة مسن متحللة داخل مسكنه بالمنيا
  • مركز سلمان للإغاثة: الاحتلال الإسرائيلي يرتكب أكبر جريمة ضد الإنسانية في غزة
  • مقاتلو إسرائيل الآليون يسقطون في أنفاق غزة
  • روبوتيم وجاكوار والكلب الآلي.. لماذا فشلت الروبوتات الإسرائيلية أمام أنفاق غزة؟
  • إسرائيل وحماس تستأنفان المفاوضات اليوم - ترقّب وتفاؤل حذر
  • أستاذ علوم سياسية: هناك أهداف مباشرة لحماس وحكومة الاحتلال لاستئناف المفاوضات
  • باراك: نتنياهو لن ينهي الحرب وتدمير قدرات حماس العسكرية يستغرق سنوات