البوابة:
2024-07-06@16:06:11 GMT

كيف تتجنب التعرض للاستغلال في مكان العمل؟

تاريخ النشر: 18th, December 2023 GMT

كيف تتجنب التعرض للاستغلال في مكان العمل؟

البوابة - يمكن أن يكون التعرض للاستغلال في العمل تجربة محبطة وحتى ضارة. ويمكن أن يتخذ أشكالا عديدة، من أعباء العمل غير العادلة وساعات العمل الطويلة إلى التلاعب العاطفي والتمييز. ومع ذلك، هناك خطوات يمكنك اتخاذها لحماية نفسك والتأكد من معاملتك بشكل عادل في مكان العمل.

كيف تتجنب التعرض للاستغلال في مكان العمل؟

فيما يلي بعض النصائح الأساسية حول كيفية تجنب التعرض للاستغلال في العمل:


1.

اعرف حقوقك. تعرف على عقد العمل الخاص بك وسياسات الشركة وقوانين العمل المحلية. سيعطيك هذا فهمًا واضحًا لحقوقك ومسؤولياتك كموظف.
2. ضع الحدود. من المهم وضع حدود واضحة بين حياتك العملية وحياتك الشخصية. لا تخف من رفض الطلبات غير المعقولة أو العمل الإضافي، والتزم بساعات العمل المقررة.
3. التواصل بشكل فعال. إذا كنت تشعر بالإرهاق أو التعب، تحدث إلى مديرك أو المسؤول عنك. من المهم أن يكون لديك تواصل مفتوح وصادق بشأن عبء عملك وتوقعاتك.
4. توثيق كل شيء. احتفظ بسجل لساعات عملك ومهامك وأي حالات تشعر فيها بالضغط أو الاستغلال. يمكن أن تكون هذه الوثائق مفيدة إذا كنت بحاجة إلى إثارة مخاوفك مع مديرك أو الموارد البشرية أو إذا كنت بحاجة إلى اتخاذ إجراء قانوني.
5. بناء شبكة دعم. إن وجود شبكة من الزملاء أو الموجهين الذين يمكنك الوثوق بهم يمكن أن يكون أمرًا لا يقدر بثمن. يمكنهم تقديم الدعم والمشورة، ويمكنهم مساعدتك في الدفاع عن نفسك إذا لزم الأمر.
6. اعرف متى تبتعد. إذا كنت تعمل في بيئة عمل سامة حيث لا تتم معالجة مخاوفك، فقد يكون الوقت قد حان للتفكير في المغادرة. لا تخف من البحث عن وظيفة جديدة تقدر قيمتك وتعاملك باحترام.

نصائح إضافية:

كن حازمًا، وليس عدوانيًا. عند التواصل مع احتياجاتك، افعل ذلك بطريقة واثقة ومهنية. تجنب المواجهة أو الاتهام.لا تخف من طلب المساعدة. إذا كنت تواجه صعوبة، فلا تتردد في التواصل مع الموارد البشرية أو زميل موثوق به أو حتى معالج نفسي.اعتنِ بنفسك. تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم وتناول الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة بانتظام. إن الاهتمام بصحتك الجسدية والعقلية سيساعدك على التعامل بشكل أفضل مع التوتر والشدائد.

تذكر أنك تستحق أن تُعامل بإنصاف واحترام في مكان العمل. باتباع هذه النصائح، يمكنك اتخاذ خطوات لحماية نفسك من الاستغلال وخلق تجربة عمل أكثر إيجابية ومجزية.

ماذا تفعل إذا كان مكان العمل يستغلك؟
من المهم أن يكون الموظفون على دراية بالعلامات التي تشير إلى تعرضهم للاستغلال في العمل. إذا كان صاحب العمل لا يدفع لك رواتبًا عادلة أو تقوم بمهام خارج نطاق الوصف الوظيفي المذكور في عقدك أو يمارس التمييز ضدك أو يفشل في منح إجازة مرضية عند الحاجة، فقد يعني ذلك أنهم يستغلون منصبهم ويستغلونك في مكان العمل. لحماية نفسك من الاستغلال وممارسات العمل غير العادلة، تأكد من وضع حدود صحية مع رئيسك في العمل والتحدث إذا كان هناك شيء غير صحيح.

إذا لزم الأمر، فكر في استشارة محامٍ يمكنه المساعدة في ضمان احترام حقوقك كموظف. 

المصدر: dooleygembala.com / بارد

اقرأ أيضاً:

6 نصائح هامة للتقدم في مكان العمل
كيفية التحكم في الغرور وبناء عقلية أكثر صحة؟

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: العمل القوانين الاستغلال الوظيفة المدير حقوق الموظفين محامي التاريخ التشابه الوصف فی مکان العمل فی العمل إذا کنت أن یکون

إقرأ أيضاً:

تخلص من الأفكار السلبية.. وحفز ذاتك لحياة جميلة

قد تسيطر علينا أفكار سلبية، ولا نتوقف عن طحن ذواتنا واجترار خيباتنا، لكن هذا أمرٌ غير مجدي، ولا يجعل صاحبه ينعم بحياته، فيستسلم لماضيه الذي لن يغير منه شيء، ويقضي على حاضره الذي هو بين يديه ليصنع مستقبله، لهذا نقدم لكم هذه النصائح من أجل حياة جبإذن الله أفضل:

- التقط أنفاسك: امنح نفسك استراحة وحاول أن تأخذ خطوة إلى الوراء لتنظر في المخاطر المحتملة على صحتك. فالخطوة الأولى للخروج من الحلقة المفرغة أن تصرف انتباهك عن اجترار الأفكار.

– صحح فكرتك عن نفسك: الحديث السلبي عن النفس يتحول تدريجيا إلى مشاعر سلبية قابلة للاجترار مفادها أننا لا نصلح لشيء، لذا يجب توجيه رسائل إيجابية تعزز مفاهيمك عن نفسك.

– ابتسم وركز على الأشياء الجيدة: لا يوجد شيء مثالي، وفي الحياة ستواجه دوما عقبات، فانظر إلى الجانب الإيجابي ولو كان صغيرا، واستخدم ابتسامتك للتخلص من الأفكار السلبية.

– تسلح بالصداقة الإيجابية: فعندما تحيط نفسك بأصدقاء إيجابيين ستستمع لوجهات نظر إيجابية تؤثر في أفكارك، وفي حياتك.

– اشغل الفراغ: بتحويل التفكير والاهتمام من الاجترار الداخلي إلى العمل الخارجي، عبر الانخراط في الأنشطة التي تعزز الأفكار الإيجابية، كالعمل في التخصص الذي تحب، الرياضة ومختلف النشاطات الاجتماعية التي تفضل.

– تعلم من الفشل: وركز في حل المشكلة، فارتكاب الأخطاء ووقوع الخسائر يحدث للجميع، فلا تركز على الفشل وحاول أن تتعلم منه لتتفاداه مستقبلا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور0

مقالات مشابهة

  • بعد أزمة شيرين عبد الوهاب.. مي كساب توجه لها رسالة مؤثرة
  • الحفاظ على بشرتك من حرارة الشمس.. طرق طبية فعّالة للحماية والعناية
  • تصفح الهاتف قبل النوم يعرضك للإصابة بمرض مزمن
  • أول تعليق من وزير العمل الجديد بشأن القانون وتطوير الجامعة العمالية (فيديو)
  • تخلص من الأفكار السلبية.. وحفز ذاتك لحياة جميلة
  • كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟
  • محلية النواب توصي بوضع رؤية مستقبلية للاستغلال الأمثل لأملاك الدولة
  • أضواء الموبايل ليلًا تصيبك بمرض خطير.. دراسة تصدم الجميع
  • أستاذ جراحة تجميل: التعرض لأشعة الشمس 10 دقائق يوميا يقوي عظام الأطفال
  • كيف للإنسان أن يشعر بالاستحقاق وتقدير الذات؟