"الصبر والاستمرار في الدعوة".. الدروس المستفادة من سورة يس.. تعد سورة يس إحدى السور في القرآن الكريم، وهي السورة رقم 36، وتمتاز هذه السورة بالغنى بالمواعظ والحكم، وتحكي قصص الأنبياء وتوضح عظمة الله وقدرته،،وإليكم مقالًا قصيرًا حول أهمية وفضل سورة يس.

سورة يس وأهميتها

تعتبر سورة يس واحدة من أعظم السور في القرآن الكريم، حيث تمتاز بروعة السرد والبيان، وتحمل العديد من العبر والدروس.

تفتح السورة بحروف مقطعة غامضة، مما يجذب انتباه القارئ ويثير فضوله للاستماع إلى ما سيأتي.

فضل سورة يس

نرصد لكم في السطور فضل سورة يس:-

( سورة يس قلب القرآن) فضل قراءة سورة يس "دروس حياتية وروحية".. سورة يس والرسالة الإلهية "التأمل في آيات الله".. فضائل سورة يس في تقوية الإيمان

1- تأكيد القرآن: سورة يس تأتي لتؤكد على صدق القرآن وأنه كلام الله، وهذا يعزز إيمان المسلم ويرسخ لديه أهمية الالتزام بتعاليمه.

2- حكايات الأنبياء: تحتوي السورة على قصص عديدة عن الأنبياء مثل نوح ولوط ويونس وغيرهم، مما يسلط الضوء على التحديات التي واجهوها وعلى صبرهم وإيمانهم.

3- تذكير بالخلق والبعث: تناولت السورة موضوع الخلق والبعث، مشددة على قدرة الله على إحياء الموتى وجعلهم مسؤولين عن أعمالهم.

4- دعوة للتأمل والتفكر: تحث سورة يس المسلمين على التفكر في آيات الله وعظمته، وذلك لتعزيز الفهم العميق للحياة والوجود.

وتمثل سورة يس مصدرًا للهداية والتأمل، وقراءتها تعزز الروحانية وتوجه الإنسان نحو الخير والتقوى. إن فهم معانيها والعمل بتعاليمها يشكل تحديًا دائمًا للمسلمين لتعزيز قيم الإيمان والأخلاق في حياتهم.

الدروس المستفادة من سورة يس

سورة يس في القرآن الكريم تحمل العديد من الدروس والعبر التي يمكن للإنسان أن يستفيد منها في حياته. إليك بعض الدروس المستفادة من سورة يس:-

"الصبر والاستمرار في الدعوة".. الدروس المستفادة من سورة يس

1-التأكيد على صدق الرسالة الإلهية: سورة يس تأتي لتؤكد صدق القرآن وأنه وحي من الله، والدرس هنا هو أهمية الإيمان بالرسالة الإلهية والالتزام بتعاليم القرآن كدليل على الطريق الصحيح.

2- الصبر والاستمرار في الدعوة: قصص الأنبياء المذكورة في السورة، خاصة قصة نبي نوح، تعلمنا أهمية الصبر والاستمرار في مواجهة التحديات عند نشر الرسالة ودعوة الناس إلى الله.

3- التذكير بالبعث والحساب: سورة يس تشدد على الحقيقة الباحثة في البعث والحساب يوم القيامة، وهذا يحث المسلمين على أداء الأعمال الصالحة والتقوى، مع العلم بأنهم سيحاسبون على أفعالهم.

4- التأمل في آيات الخلق: السورة تدعو إلى التأمل في خلق الله، مما يعزز الوعي بالآيات الكونية ويوجه الإنسان إلى التأمل في عظمة الله.

5- قوة الدعاء والتوكل على الله: قصص الأنبياء في السورة تبرز قوة الدعاء والثقة بالله في جميع الظروف، حيث أن الله هو المُلجأ الأمين.

6- التأثير الإيجابي على المجتمع: قصص الأنبياء تظهر كيف يمكن للرسالة الإلهية أن تحدث تحولًا إيجابيًا في المجتمع، وتعلمنا أهمية المساهمة في بناء مجتمع مثلى.

باختصار، سورة يس تقدم دروسًا عميقة في الإيمان، الصبر، الدعاء، وتحفيز الخير في الحياة اليومية، مما يجعلها مصدرًا ثريًا للتأمل والتطبيق العملي.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: سورة يس فضل سورة يس قصص الأنبیاء التأمل فی

إقرأ أيضاً:

«الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»

تحت شعار «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»، أطلقت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، البرنامج القرآني الصيفي، اليوم، في رحاب المسجد الحرام؛ وبرعاية رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس؛ بهدف ربط القاصدين والمعتمرين بالقرآن وهداياته الوسطية، بمنهجية علمية مؤصلة، ولا سيما الناشئة؛ لترتبط بكتاب الله -تعالى- تلاوة وحفظًا، وبهداياته عملًا وتطبيقًا، وبسلوكه القويم تمثلًا وتمسكًا؛ ليهذِّب الظاهر ويطهِّر الباطن.

ويعد البرنامج القرآني الصيفي المزمع إقامته على مدى 38 يومًا بالمسجد الحرام؛ ويستمر من اليوم 23 / 12/ 1445هـ حتى 4 / 2 / 1446هـ، من استراتيجيات رئاسة الشؤون الدينية وخططها التعليمية، والمرتكزة على أساس استحداث الرئاسة الدينية بقرار مجلس الوزراء الموقر؛ لريادة الأمة وسيادتها، تقوم بتعظيم مشاريع القرآن الكريم وبرامجه وحلقاته، وربط المسلمين به شيبًا وشبابًا، وتولي القيادة الرشيدة -وفقها الله- برامج تعليم القرآن الكريم في الحرمين الشريفين اهتمامًا كبيرًا، وتسخر كل إمكاناتها لتحقيق ذلك.

وفعلت رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي برامجها الصيفية القرآنية في المسجد الحرام؛ لربط القاصدين بالقرآن وهداياته الوسطية، بمنهجية علمية مؤصلة، ولا سيما الناشئة؛ لترتبط بكتاب الله -تعالى- تلاوة وحفظًا، وبهداياته عملًا وتطبيقًا، وبسلوكه القويم تمثلًا وتمسكًا؛ ليهذِّب الظاهر ويطهِّر الباطن ويعزز رسالته وهداياته في نفوس القاصدين وطلاب حلقاته، ويعمِّق صلتهم به، فجزاهم الله خيرًا، ووفقهم بمزيد توفيق لخدمة القرآن الكريم، وعمارة الحرمين الشريفين حسًّا ومعنى، ونفع الإسلام والمسلمين.

ومن مهام البرنامج القرآني الصيفي؛ تأصيل وتعليم الطرق الصحيحة لحفظ القرآن الكريم وتصحيح تلاوته، في بيئة تعليمية تربوية، وفق مسارات تراعي الفروقات الفردية؛ لضمان إتقان تلاوة كتاب الله -تعالى- وحفظه وتجويده.

ويأتي إقامة البرنامج القرآني الصيفي بالمسجد الحرام؛ تفعيلًا لهدايته ورسالته الدينية الوسطية العالمية: ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيتٍ وُضِعَ لِلنّاسِ لَلَّذي بِبَكَّةَ مُبارَكًا وَهُدًى لِلعالَمينَ﴾ [آل عمران: ٩٦]، متاخمًا مع هدايات القرآن الكريم: ﴿إِنَّ هذَا القُرآنَ يَهدي لِلَّتي هِيَ أَقوَمُ﴾ [الإسراء: ٩]، وتفاعلًا مع المناسبات الاجتماعية؛ لإثراء القاصدين والزائرين، وعونِ الطلاب على استثمار إجازتهم المدرسية فيما هو صالح لدينهم ووطنهم ومجتمعهم وأسرهم برفقة القرآن الكريم في جوار البيت الحرام.

ويتيح البرنامج عددًا من المسارات؛ تتضمن التلاوة والحفظ والمراجعة والتمهير، ويتميز بإمكانية المتابعة بعد انتهاء البرنامج لمن يرغب، وتوفير بيئة تعليمية فريدة وفقرات ترويحية، إضافة إلى المرونة والتيسير في اختيار فترة أو أكثر، من ست فترات معدة للطلاب، واختيار فترة من 3 فترات معدة للطالبات، علمًا بأن مدة الفترة الواحدة تبلغ 3 ساعات ونصف.

الجدير بالذكر أن البرنامج القرآني الصيفي؛ يقام حضوريًا في "بدروم توسعة الملك فهد" للطلاب"والتوسعة الشمالية" للطالبات.

مقالات مشابهة

  • آيات قرآنية لاسترجاع الشيء المفقود والمسروق.. احرص عل تلاوتها
  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • لماذا أكتب.. ؟
  • سورتان في القرآن لسداد الدين وتفريج الهموم.. فضلهما عظيم
  • الشيخ كمال خطيب يكتب .. والله لن يخزيكم الله، فأبشروا
  • "مفهوم الوطنية الصادقة".. ندوة تثقيفية بأوقاف الفيوم
  • فلسفة الصبر
  • صورة التون خوسيه وهو يقرأ القرآن الكريم تثير تفاعلا 
  • تأملات قرآنية