الانتخابات الرئاسية 2024.. بدأت الهيئة الوطنية للانتخابات، اليوم الخميس 14 ديسمبر 2023، تلقي الطعون الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية 2024، على أن تفصل فيها يومي الجمعة والسبت 15 و16 ديسمبر الجاري، تمهيدًا لإعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية 2024 يوم الاثنين المقبل 18 من الشهر ذاته، ونشرها بالجريدة الرسمية.

وتسلمت الهيئة الوطنية للانتخابات نتائج فرز الأصوات التى أدلى بها الناخبون فى المحافظات بـ الانتخابات الرئاسية 2024، تمهيدًا لضم نتائج المصريين بالخارج إليها وإعلان النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية، يوم الاثنين المقبل، فى مؤتمر صحفى عالمي.

الانتخابات الرئاسية 2024

وانطلقت الانتخابات الرئاسية 2024 في الخارج، أيام 1 و 2 و3 ديسمبر 2023، ثم بدأت بالداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري.

المتنافسون في الانتخابات الرئاسية 2024

وتنافس في الانتخابات الرئاسية 2024، أربعة مرشحين هم: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، «رمز النجمة»، والمرشح الرئاسي فريد زهران «رمز الشمس»، والمرشح الرئاسي عبد السند يمامة «رمز النخلة»، والمرشح الرئاسي حازم عمر «رمز السلم».

الهيئة الوطنية للانتخاباتجولة الإعادة

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات، يوم 19 ديسمبر الجاري لاستئناف الدعاية الانتخابية، في حال وجود جولة إعادة، ويومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الإدارية العليا، ومدة الفصل في الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر.

وتختص المحكمة الإدارية العليا بالفصل في قرارات الهيئة الوطنية للانتخابات، وفقا للمادة (210) من الدستور، التي تنص على أن المحكمة الإدارية العليا تختص بالفصل في الطعون على قرارات الهيئة الوطنية المتعلقة بالاستفتاءات والانتخابات الرئاسية والنيابية ونتائجها، ويكون الطعن على انتخابات المحليات أمام محكمة القضاء الإدارى.

وحددت المادة 12 من قانون الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 198 لسنة 2017 وقت الطعن، حيث نصت على: «لكل ذي شأن الطعن على قرارات الهيئة خلال 48 ساعة من تاريخ إعلانها».

كما نصت المادة (13) من قانون الهيئة على أن تفصل المحكمة المختصة في الطعون على قرارات الهيئة بحكم نهائى غير قابل للطعن فيه خلال 10 أيام من تاريخ قيد الطعن، دون العرض على هيئة مفوضى الدولة، ويتم تنفيذ الحكم بمسودته ودون إعلان.

الانتخابات الرئاسية 2024

ووفقًا للجدول الزمني للانتخابات الرئاسية 2024، سيتم توقف الحملة الانتخابية والبدء في فترة الصمت الدعائي الأول يوم 4 يناير 2024، وأن تبدأ انتخابات الإعادة للمصريين في الخارج أيام 5 و6 و7 يناير وتتوقف الحملة الانتخابية وبدء فترة الصمت الدعائي الثاني يوم 7 يناير.

وتجرى انتخابات جولة الإعادة للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير على أن تنتهي عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بالاقتراع يوم 11 يناير.

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير، والبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية 2024 ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16 يناير.

اقرأ أيضاًالبعثة المشتركة للاتحاد الإفريقي والكوميسا: مصر تمكنت من إجراء الانتخابات الرئاسية في «بيئة سليمة»

نائبة: حصر المشاركين بالانتخابات الرئاسية يكشف وعي المصريين بأهمية الاستحقاق الدستوري

محافظ الفيوم: أهالي المحافظة قدموا صورة حضارية وأثبتوا وعيهم في الانتخابات الرئاسية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: انتخابات الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة الهيئة الوطنية للانتخابات الانتخابات الرئاسية المصرية انتخابات الرئاسة 2024 انتخابات الرئاسة المصرية 2024 أخبار انتخابات الرئاسة اجراءات انتخابات الرئاسة الهیئة الوطنیة للانتخابات المحکمة الإداریة العلیا الانتخابات الرئاسیة 2024 قرارات الهیئة على قرارات فی الطعون على أن

إقرأ أيضاً:

انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية

الجديد برس|

انطلقت عملية الاقتراع في الجولة الثانیة للانتخابات الرئاسية الإيرانية الرابعة عشرة، صباحا اليوم الجمعة في مراكز الاقتراع في أكثر من 56 ألف دائرة انتخابية على صعيد البلاد.

ويتنافس في هذه الجولة الانتخابية الحاسمة لتولي منصب رئاسة الجمهورية الإسلامية، المرشحان، مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي.

وكانت الجولة الأولى من الانتخابات قد جرت الجمعة الماضية بين، أربعة مرشحين هم؛ سعيد جليلي ومسعود بزشكيان ومحمد باقر قاليباف ومصطفى بورمحمدي، ولم يستطع أي مرشح الحصول على الأغلبية المطلقة، لتذهب الانتخابات الى جولة ثانية بين المرشحين اللذين حازا العدد الأكبر من الاصوات بزشكيان (10 ملايين و 415 الفا و 991 صوتا) وجليلي (9 ملايين و 473 الفا و 298 صوتا).

ووفقاً للمادة 36 من قانون الانتخابات الرئاسية، فإن جميع الأشخاص الذين يحملون الجنسية الإيرانية ويبلغون من العمر 18 عامًا على الأقل، يمكنهم المشاركة في الانتخابات المذكورة من خلال ابراز الجنسية أو البطاقة الوطنية.

وتأتي الانتخابات الرئاسية عقب وفاة الرئيس السابق السيد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 مايو الماضي.

ويتم انتخاب الرئيس في إيران لمدة أربع سنوات، ويُسمح له بالترشح لفترة ثانية متتالية كحد أقصى، ويجب على المرشح الفائز الحصول على أكثر من 50% من الأصوات ليُنتخب في الجولة الأولى.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 بالمئة في الجولة الأولى، فإن المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سوف يتنافسان في الجولة الثانية والتي تجري اليوم، والفائز فيها سيصبح الرئيس التاسع للبلاد.

مقالات مشابهة

  • قرابة 152 ألف ناخب يسجلون للاقتراع في الانتخابات البلدية
  • مجلس مفوضية الانتخابات يُفند خبر الاعتداء على رئيسها بمدينة مصراتة
  • مفوضية الانتخابات تمدد مرحلة تسجيل الناخبين حتى نهاية يوم السبت المقبل
  • مسعود بزشكيان يتصدّر النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الإيرانية.. من يكون؟
  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية التونسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • تونس: 29 يوليو بدء قبول الترشح لانتخابات الرئاسة
  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • انطلاق عملية الاقتراع في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • فتح مراكز الاقتراع بالدورة الثانية للانتخابات الرئاسية الإيرانية: من سيخرج فائزا بين بزشكيان وجليلي؟
  • ماذا بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في تونس؟