الرياض

أوضح‏ استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين خالد النمر أن التعرق أعلى الجبهة واستمرار الألم خلال نغزة القلب يشير إلى احتمالية مشكلة بالشرايين.

وأضاف النمر إذا كانت النغزة في منتصف الصدر ومؤلمة وتستغرق وقت طويل ويصحبها العرق لابد من مراجعة الطوارئ فورا، مشيراً بأنها قد تكون أعراض جلطة.

وتابع النمر أن ارتجاع المريء من أكثر الأمور المسببة لنغزات القلب، لكن هناك أسباب أخرى مثل القلق وآلام العضلات.

وأردف النمر أن الإرتباط بين شرب القهوة وتناول المنبهات ونغزات القلب لم يثبت طبيا ، لكنه ممكن بطريقة غير مباشرة.

خالد النمر- استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين: التعرق أعلى الجبهة واستمرار الألم خلال نغزة القلب يشير إلى احتمالية مشكلة بالشرايين @ALNEMERK#برنامج_سيدتي#روتانا_خليجية pic.twitter.com/AUpGpKiMWp

برنامج سيدتي (@sayyidaty) December 12, 2023

د.خالد النمر: إذا كانت النغزة في منتصف الصدر ومؤلمة وتستغرق وقت طويل ويصحبها العرق لابد من مراجعة الطواريء فورا.. قد تكون جلطة @ALNEMERK#برنامج_سيدتي#روتانا_خليجية pic.twitter.com/Y9v4BqI70E

— برنامج سيدتي (@sayyidaty) December 12, 2023

د.خالد النمر: ارتجاع المريء من أكثر الأمور المسببة لنغزات القلب، لكن هناك أسباب أخرى مثل القلق وآلام العضلات @ALNEMERK#برنامج_سيدتي#روتانا_خليجية pic.twitter.com/2K44JuoPCq

— برنامج سيدتي (@sayyidaty) December 12, 2023

د.خالد النمر: الارتباط بين شرب القهوة وتناول المنبهات ونغزات القلب لم يثبت طبيا ، لكنه ممكن بطريقة غير مباشرة@ALNEMERK#برنامج_سيدتي#روتانا_خليجية pic.twitter.com/Gj9VFqax1R

— برنامج سيدتي (@sayyidaty) December 12, 2023

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمراض القلب خالد النمر خالد النمر

إقرأ أيضاً:

النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية

أفاد باحثون من كوبنهاغن أنهم تمكنوا من إجراء سلسلة من التجارب التي أتاحت لهم تحديد كيف تساعد الرياضة والنشاط البدني في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية. 

لقد ثبت أن ممارسة الرياضة تقلل من احتمالية الإصابة بنوبة قلبية، ووفقا للعلماء، في المتوسط، يتم تقليل خطر حدوث مشاكل في نظام القلب والأوعية الدموية بنسبة 50٪ إذا كان الشخص يقود أسلوب حياة نشط مقارنة بما إذا كان لا يمارس الرياضة على الإطلاق.

وفقا لـ HealthDay، فإن الأشخاص الذين يمارسون النشاط البدني هم أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية بنسبة الثلث، وأكثر عرضة للنجاة من أي نوبة، وتبين أن جسم الأشخاص المتقدمين جسديا أكثر تكيفا مع أنواع مختلفة من المواقف العصيبة؛ ونتيجة لذلك، بعد نوبة قلبية، فإنهم أكثر تكيفا.

وبزيادة درجة النشاط الرياضي إلى مستويات معتدلة أو قوية، ارتفع احتمال البقاء على قيد الحياة بعد الإصابة بنوبة قلبية إلى 47%.

وفقا للعلماء، قد تنشأ مثل هذه العلاقة بسبب حقيقة أن الأشخاص المتقدمين جسديا لديهم حالة عامة أفضل بكثير لنظام القلب والأوعية الدموية، والأوعية الدموية لديهم أكثر مرونة.

يسمح نظام القلب والأوعية الدموية المتطور والمعزز بتدفق دم إضافي إلى عضو القلب التالف، وكل هذا جعل من الممكن مرة أخرى إثبات فوائد الرياضة لصحة الإنسان.

وقد ثبت مرات عديدة من قبل أن الرياضة تساعد في إبقاء الجسم في حالة جيدة ومقاومة الفيروسات والأمراض.

النوبة القلبية:

تحدث النوبة القلبية عندما يتوقف تدفق الدم إلى القلب، وهذا يمنع وصول الأكسجين إلى عضلة القلب، مما قد يؤدي إلى إتلاف أو تدمير أنسجة العضو.

حيث يتطلب القلب -كجميع الأعضاء والأنسجة الأخرى في الجسم- إمدادًا بالدم، ويُزوَّد بالدم عن طريق الأوعية الدموية التي تسمى "الشرايين التاجية"، وتقع الشرايين التاجية على الجزء الخارجي من عضلة القلب قبل دخولها إلى عضلة القلب نفسها.

مقالات مشابهة

  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • استشاري يحذر من التان: يسبب سرطانات الجلد والعين .. فيديو
  • النمر : الخوف والفرح يوقفان عضلة القلب.. فيديو
  • النشاط البدني يساعد في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • استشاري: طبقات البشرة البيضاء أكثر عرضة لأورام الجلد بعكس الداكنة
  • أيها الستيني.. هذا الصمام يهدد حياتك ! انتبه
  • استشاري : التان غير مناسب لمن دون 18 عاما.. فيديو
  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى
  • النمر: القلب ملك الأعضاء ويصلح نفسه ذاتيا
  • 10 منتجات أكثر فعالية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم