كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن العديد من المنجزات النوعية التي تحققت في سوق العمل خلال العام الجاري 2023، وذلك بمناسبة صدور إعلان الميزانية العامة للدولة للعام المالي 2024م.

وأوضحت أن عدد السعوديين العاملين في القطاع الخاص قفز من 1,7 مليون إلى 2,3 ملايين، بينهم 361 ألف لم يسبق لهم العمل، وذلك بفضل البرامج والقرارات التي أطلقتها الوزارة، والتي تهدف إلى تمكين المواطنين من الحصول على فرص عمل مناسبة.

أخبار متعلقة وزير الموارد البشرية يدشن "معيار تفعيل تطوع القطاع الخاص""تطوع بخبرتك".. تفاصيل مشاركة وزير الموارد البشرية في المبادرة13 ألف متطوعًا بالأحساء يساهمون في التنمية البلدية والإسكانيةتزايد التوطين

وأضافت أن معدل السعوديين في المهن المستهدفة بالتوطين ارتفع بشكل ملحوظ، حيث ارتفع معدل السعوديين في المهن الهندسية من 40 ألفًا إلى 70 ألفًا، والمهن المحاسبية من 42 ألفًا إلى 103 آلاف.

ولفتت إلى أن معدلات مشاركة المرأة في سوق العمل ارتفعت بشكل كبير، حيث ارتفعت من 17% إلى 35,3%، لتتجاوز المستهدف المحدد في رؤية المملكة 2030.

وأشارت إلى أنها تمكنت من تمكين أكثر من 100 ألف شاب وشابة خلال العام الجاري، وتحويل أسرهم من أسر محتاجة إلى أسر منتجة.

وفيما يتعلق بالخدمات الإلكترونية، أوضحت الوزارة أن زيارات المستفيدين للفروع انخفضت بنسبة 74%، حيث انخفضت الزيارات من 53 ألف زيارة إلى 13,700 زيارة، وفي المقابل زادت الخدمات المؤتمتة من 284 خدمة إلى 1000 خدمة رقمية بنسبة 80% من إجمالي الخدمات، مشيرة إلى أنها تستهدف إطلاق 300 خدمة جديدة خلال العام المقبل 2024م.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الرياض الموارد البشرية السعودية الموارد البشرية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المملكة العربية السعودية سوق العمل في السعودية ميزانية السعودية 2024 الموارد البشریة

إقرأ أيضاً:

محافظ الغربية يبحث سبل التعاون المشترك للاستفادة من الأصول المملوكة للري

التقي اللواء أشرف الجندي محافظ الغربية ، الدكتور خالد وصيف مساعد وزير الموارد المائية والري للشركات والاستثمار ، لبحث وتعزيز سُبل التعاون المشترك بين المحافظة والوزارة لإقامة مشروعات خدمية وتنموية وإستثمارية تعود بالنفع العام على المواطنين.

وزير الموارد المائية والري 

يأتي ذلك في اطار بروتوكول التعاون الذي وقعته المحافظة مع وزارة الري، بهدف تعظيم الاستفادة من قطع الأراضي غير المستغلة والتابعة للوزارة داخل نطاق المحافظة.

جاء ذلك بحضور المستشار عمرو حتاته المستشار القانوني للمحافظة ،المهندس حسن شنب وكيل وزارة الأملاك بوزارة الري ، المهندسة امل حامد وكيل وزارة الري بالغربية .

واستعرض محافظ الغربية، الموقف العام لبعض قطع الأراضي المملوكة لوزارة الري  بنطاق المحافظة وتحديد أولويات الأنشطة والمشروعات المزمع إقامتها بتلك القطع للاستفادة منها بما يحقق النفع العام .

و أكد المحافظ، على أن المحافظة حريصة على الاستفادة من قطع الأراضي غير المستغلة، وفقا لاستراتيجية التنمية الشاملة التي تتبناها الدولة وتسعى إلى تطبيقها، وتماشيا مع التوجهات العامة من أجل تعظيم الاستفادة من الأصول ذات النفع العام، بهدف تحقيق أفضل عوائد ممكنة تعود بالنفع على المواطنين من خلال مشروعات وتعظم موارد ومدخلات الدولة بعوائد استثمار أموالها.

وأشار الجندي، الى أن المحافظة تتبنى خطة طموحة لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية والاستثمارية علي بعض الأراضي والأصول الغير مستغلة على النظم الحديثة لتعظيم الاستفادة من الموارد الذاتية للمحافظة في ضوء توجيهات ورؤية القيادة السياسية ووفقا لاستراتيجية التنمية الشاملة التي تتبناها الدولة.

وأشار مساعد وزير الموارد المائية والري، إلي أن الوزارة تقوم بحصر شامل لكافة الأملاك والأصول والأراضى المملوكة لها بالمحافظات وإزالة التعديات الواقعة عليها واختيار أفضل السبل لإستغلالها في مشروعات تنموية وإستثمارية تساهم في تعظيم مدخرات وموارد الدولة.

مقالات مشابهة

  • النائب العام يتفقّد سير العمل بنيابتي استئناف صنعاء وسنحان ومركز المعلومات والدائرة الرقمية
  • أمانة مجلس الوزراء: العراق بحاجة لعشرة آلاف مدرسة 1000 منها ستُنجز هذا العام
  • «الموارد البشرية» و«مجموعة العتيبة» يناقشان تعزيز التوطين
  • محافظ الغربية يبحث سبل التعاون المشترك للاستفادة من الأصول المملوكة للري
  • مجموعة محمد حارب العتيبة تُناقش مع دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي سبل تعزيز التعاون في مجال توطين الوظائف في القطاعين العام والخاص
  • مركز الملك فيصل للبحوث يتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية في أبحاث تنمية رأس المال البشري في سوق العمل
  • الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل وظائف الموارد البشرية
  • محافظ شبوة يصدر قرارات بتدوير وظيفي لمدراء الموارد البشرية في فروع الوزارات
  • عقوبات على 222 صاحب عمل.. "الموارد البشرية" توقف 36 مكتب استقدام عمالة منزلية
  • “الموارد البشرية” تفرض عقوبات على 222 صاحب عمل وإيقاف وسحب 36 مكتب استقدام لمخالفة لائحة العمالة المنزلية