يسأل الكثير من الناس عن حكم تركيب الأظافر الصناعية (الأكريلك) للتداوي وكيفية الطهارة عليها اجابت دار الافتاء المصرية وقالت تركيب المرأة الأظافر الصناعية للوقاية من أمراض الأظافر؛ كإخفاء عيوب الأظافر القصيرة والمشوَّهة، أو تعويضًا عن الأظافر المخلوعة، أو حماية الأظافر الضعيفة، أو نحو ذلك للتداوي- جائز شرعًا، وللمرأة عند الوضوء أن تمسح عليها أو تغسلها؛ لأنها صارت في حكم البدل عما تحتها؛ كالجبيرة المنصوص على مشروعية المسح عليها حالة العُذْر، وكذلك ما ذكره الفقهاء من جواز المسح على ما يُغطَّى به الظفر المكسور أو المقتلع من الجلد، ولا يشترط فيها أن توضع على طهارة، كما لا يبطل المسح عليها لتبديلها أو سقوطها أو استخدامها مدةً طويلة؛ ما دام أن العضو مصاب؛ وذلك دفعًا للحرج ورفعًا للمشقَّة.

 

 

 

القول في تأويل قوله تعالى : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } يعني تعالى ذكره . والمطلقات اللواتي طلقن بعد ابتناء أزواجهن بهن , وإفضائهم إليهن إذا كن ذوات حيض وطهر , يتربصن بأنفسهن عن نكاح الأزواج ثلاثة قروء . واختلف أهل التأويل في تأويل القرء الذي عناه الله بقوله : { يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } فقال بعضهم : هو الحيض . ذكر من قال ذلك : 3699 - حدثني محمد بن عمرو , قال : ثنا أبو عاصم , قال : ثنا عيسى , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد في قول الله : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } قال : حيض . 3700 - حدثني المثنى قال : ثنا إسحاق , قال : ثنا ابن أبي جعفر , عن أبيه , عن الربيع : { ثلاثة قروء } أي ثلاث حيض . يقول : تعتد ثلاث حيض . 3701 - حدثني المثنى , قال : ثنا حجاج , قال : ثنا همام بن يحيى , قال : سمعت قتادة في قوله : { والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء } يقول : جعل عدة المطلقات ثلاث حيض , ثم نسخ منها المطلقة التي طلقت قبل أن يدخل بها زوجها , واللائي يئسن من المحيض , واللائي لم يحضن

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: یتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء

إقرأ أيضاً:

كشافة المملكة يبهرون العالم

البلاد ــ الرياض

تواصل جمعية الكشافة العربية السعودية، مُشاركتها في المخيم الكشفي الإسلامي الدولي الثالث، المُقام حالياً في مخيم ستراك بمدينة هيوستن في ولاية تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي تُنظمه جمعية الكشاف المسلم الأمريكي بإشراف جمعية الكشافة الأمريكية، حيث تضمن برنامج الأمس مسابقة بين المشاركين في أساسيات الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وكيفية تصميم الروبوتات باستخدام البرمجيات والأجهزة المتخصصة، بما في ذلك تنفيذ التحكم الآلي والمنطقي في حركة الروبوت.

وظهر كشافو المملكة بمستوى مبهر في التعامل مع تلك التقنية لما لديهم من شغف بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتنمية مهارات البحث والابتكار، كما اشتملت فعاليات اليوم نفسه التدريب على الطريقة المثلى لاستخدام الدراجة النارية وبطريقة آمنة.

وتضمنت الفعاليات منافسات في أعمال الريادة الكشفية وكيفية إعداد البوابات وسواري الأعلام والأسوار والجسور بواسطة الأخشاب والاستخدام الصحيح في العقد والربطات والدورات لتثبيت هذه الأعمال، وكذا منافسات في إعداد أفران الطهي وإيقاد النيران بطريقة صحيحة.

فيما تضمن برنامج الأمس مسابقة بين المشاركين في أساسيات الهندسة الكهربائية والإلكترونية، وكيفية تصميم الروبوتات باستخدام البرمجيات والأجهزة المتخصصة، بما في ذلك تنفيذ التحكم الآلي والمنطقي في حركة الروبوت، وظهر كشافو المملكة بمستوى مبهر في التعامل مع تلك التقنية لما لديهم من شغف بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وتنمية مهارات البحث والابتكار، كما اشتملت فعاليات اليوم نفسه التدريب على الطريقة المثلى لاستخدام الدراجة النارية وبطريقة آمنة.

وتضمنت الفعاليات منافسات في أعمال الريادة الكشفية وكيفية إعداد البوابات وسواري الأعلام والأسوار والجسور بواسطة الأخشاب والاستخدام الصحيح في العقد والربطات والدورات لتثبيت هذه الأعمال، وكذا منافسات في إعداد أفران الطهي وإيقاد النيران بطريقة صحيحة.

مقالات مشابهة

  • كشافة المملكة يبهرون العالم
  • إخماد حريق اندلع بجوار المنطقة الصناعية فى بنى سويف
  • ناجلسمان يعلق على خروج ألمانيا وكيفية تعويض كروس
  • الداخلية تكشف أسباب تركيب كابينة كهرباء فى مدينة نصر
  • احذر.. الأظافر المتسخة ناقل خطير للأمراض
  • نصائح بسيطة وفعالة للحفاظ على النظافة الشخصية خلال فصل الصيف
  • صيانة وتجهيز مجمع عيادات محمود الهريش في درنة
  • أبرزها السعال وألم الصدر.. أعراض سرطان الرئة وكيفية الوقاية
  • مجلس الغردقة يواصل أعمال تطوير ورفع كفاءة شوارع المدينة
  • تركيب 14,969 لوحة إرشادية في الظفرة