دبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة «أبوظبي للغة العربية» يطلق «أيام العربية» في منارة السعديات «حماية اللغة العربية» تثمن اختيار (اليونسكو) محور العربية شعاراً

أطلق مركز الشباب العربي فعالية «الاستدامة في الثقافة العربية»، والتي شارك بها «مجلس شباب اللغة العربية»، خلال فعاليات مؤتمر الأطراف كوب 28، الذي تستضيفه دولة الإمارات حتى 12 ديسمبر الجاري.


وبدأت الفعاليَّة بمقطع مصوَّر أظهر الجذور التاريخية القديمة للاستدامة البيئية في الثقافة العربيَّة، وصولاً إلى يومنا الحاضر الذي يشهد اهتماماً كبيراً في دول عربيَّة عدَّة في مقدِّمتها دولة الإمارات، التي أطلقت العديد من المشاريع المُستدامة والطاقة البديلة.
وتضمنت الفعالية حلقة نقاشيَّة شبابيَّة، قدَّمها أعضاء من المجلس، تحدَّثوا فيها عن سبب استدامة الثقافة العربيَّة التي استمرَّت لآلاف السنين، وعن أهميَّة الروابط العائليَّة التي تتميَّز الثقافة العربيَّة بالحفاظ عليها، والتي جعلت من الأسرة البذرة الأولى للمجتمع العربي بتنوعه الجغرافي والديموغرافي. وناقشوا العلاقة بين التنوُّع الحيويِّ والتنوع اللغوي، واللغات المعرّضة لخطر الانقراض التي يسجِّلها أطلس اليونيسكو للغات المهددة بالاندثار. 
واختُتِمت الفعاليَّة بإطلاق «المعجم العربي للمصطلحات البيئيَّة»، الذي جاء ثمرة للتعاون بين مجلس شباب اللغة العربيَّة وهيئة البيئة أبوظبي ومركز أبوظبي للغة العربيَّة. يهدف المعجم إلى تقديم مرجع سليم علمياً ولغوياً للمصطلحات التي تتعلَّق بالبيئة باللغة الإنجليزية وما يقابلها في اللغة العربيَّة. وقد اعتُمد الفصل الأول منه «مصطلحات الجودة البيئيَّة»، على أن يستمر العمل لإكمال باقي الفصول.
ويشكل المجلس تتويجاً للشراكة بين مركز أبوظبي للغة العربية ومركز الشباب العربي، بالتعاون مع مبادرة «بالعربي» لمؤسسة محمد بن راشد للمعرفة، ومركز «زاي» لبحوث اللغة العربية في جامعة زايد، والهادفة إلى تمكين وإشراك الشباب في جهود تعزيز ارتباطهم باللغة والهوية واستخدامها في مجالات الحياة المختلفة.
هذا ويستمر أعضاء المجلس بتوجيه جهودهم لتحقيق أهداف المجلس في رفد اللغة العربية بأفكار شابة معاصرة، من خلال إدخال قضايا لغة الضاد في صلب اهتمامهم، وتفعيل مشاركتهم في صياغة مستقبل اللغة العربية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مجلس شباب اللغة العربية اللغة العربية مركز الشباب العربي الثقافة العربی اللغة العربیة اللغة العربی

إقرأ أيضاً:

إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة

إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة - حيث تقدّم طلبة الثانوية العامة في المملكة الأردنية الهاشمية، صباح اليوم الخميس 27 يونيو 2024، لتقديم امتحان اللغة العربية، وذلك لجميع الفروع بما فيها الأدبي والعلمي.

ويبحث الكثير من طلبة التوجيهي بالأردن عن حل امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة، فالمادة تعتبر من المواد الأساسية التي يتجهز إليها الطلبة بالدراسة، والسهر، والتركيز.

وتحدث كثير من طلبة التوجيهي 2024 بالأردن، عن مستوى صعوبة امتحان اللغة العربية، فالبعض قال إنه صعب ويحتاج لوقت، وآخرين قالوا إنهم جاؤوا لنا بامتحان دين سهل، ثم "ضربونا بامتحان العربي"!. 

وتوفّر لكم وكالة سوا الإخبارية، وعبر منصتها الإلكترونية إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة، وذلك من خلال المنصات التربوية، وعبر الأساتذة المختصين الذي يقومون بحل الامتحان ونشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي.

إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024





باقي إجابات امتحان اللغة العربية

امتحانات التوجيهي 2023 في الأردن

امتحانات التوجيهي في الأردن هي امتحانات نهاية العام الدراسي للطلاب في الصف الثاني عشر (الصف الثانوي العام). يعد الامتحان التوجيهي أحد أهم الامتحانات التي يخضع لها الطلاب في الأردن، حيث يحدد نتائجها قبول الطلاب في الجامعات والكليات والمعاهد العليا في الأردن.

تشمل امتحانات التوجيهي عادة المواد الرئيسية التي يدرسها الطلاب في العام الدراسي، مثل اللغة العربية والرياضيات والعلوم والاجتماعيات واللغة الإنجليزية وغيرها من المواد المختلفة حسب التخصصات. يتم تنظيم هذه الامتحانات على مستوى الأردن بواسطة وزارة التربية والتعليم.

تتمحور درجات امتحانات التوجيهي حول نتائج الامتحانات النهائية، وتعتمد على أداء الطلاب في الامتحانات والاختبارات النهائية المعيارية. تعتبر درجات التوجيهي مؤشرًا مهمًا لقبول الطلاب في الجامعات والتخصصات المختلفة في الأردن. تحدد الحكومة الأردنية سلمًا لتصنيف الطلاب حسب درجاتهم في امتحانات التوجيهي، وهذا السلم يؤثر على فرص قبول الطلاب في الجامعات والكليات.

يعد اجتياز امتحانات التوجيهي بنجاح خطوة مهمة للطلاب الأردنيين، حيث ي فتح الأبواب أمامهم لمتابعة تعليمهم العالي في المؤسسات التعليمية العليا في الأردن.

 

تهدف مادة اللغة العربية إلى تعزيز فهم الطلاب وتطوير مهاراتهم في اللغة العربية والأدب، وتشمل عادة الموضوعات التالية:

النحو والصرف: تعلم القواعد النحوية والصرفية التي تنظم بناء الجمل والكلمات في اللغة العربية.

البلاغة: دراسة الأساليب والتقنيات البلاغية التي تزيد من قوة التعبير وتجعل النصوص أكثر إقناعًا وجاذبية.

الأدب العربي: تحليل ودراسة الأعمال الأدبية الكلاسيكية والحديثة، بما في ذلك الشعر والنثر.

القراءة والفهم: تطوير مهارات القراءة والفهم القرائي من خلال مقارنة وتحليل النصوص.

الكتابة: تحسين مهارات الكتابة في اللغة العربية، بما في ذلك الخطابة والتعبير الكتابي.

يتم تقييم الطلاب في مادة اللغة العربية من خلال امتحانات الثانوية العامة، التي قد تشمل أسئلة عملية ونظرية تتناول المواضيع المذكورة أعلاه.

يُعتبر اللغة العربية جزءًا هامًا من الهوية الثقافية واللغوية للشعوب العربية، ولذلك تُعطى مادة اللغة العربية اهتمامًا خاصًا في المناهج الدراسية للتعبير عن الثقافة والتراث العربيين.

وبهذا نكون قد عرضنا لكم عبر وكالة سوا الإخبارية، إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة، وذلك حتى يقوم الطلبة بالمملكة بمراجعة إجاباتهم بعد نهاية عقد امتحان والذي ينتهي فعليًا في تمام الساعة 12:00 ظهرًا

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • المجلس الأعلى للشباب يطلق منصتي أفكار وعين الشباب
  • دعوة ملغومة للحلفاء العرب
  • «خزانة الكُتب» تعرض الإصدارات الحديثة لمركز أبوظبي للغة العربية
  • بمشاركة سورية.. ورشة إقليمية حول تعليم القراءة والكتابة في مرحلة الطفولة المبكرة في الدول العربية
  • التربية توضح حول أسئلة مبحث اللغة العربية للتوجيهي
  • مهم من التربية حول أسئلة امتحان اللغة العربية لطلبة التوجيهي
  • إجابات امتحان اللغة العربية توجيهي 2024 بالأردن كاملة
  • المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس كرم المكاري واعلاميين وفنانين
  • “أبوظبي للرياضات البحرية” يطلق موسمه الصيفي
  • «التعليم»: درجات امتحان اللغة العربية مطمئنة.. ولا تعديل على نموذج الإجابة