بوابة الوفد:
2024-09-17@01:58:25 GMT

انتظروا جهازًا رقابيًا قويًا

تاريخ النشر: 6th, December 2023 GMT

شهدت الفترة الأخيرة انفلاتًا فى أسعار أغلب السلع، خصوصًا السلع الاستراتيجية، وكثرت دعوات وقف «التلاعب بالأسعار»، وضبط الأسواق، وتغليظ العقوبات على «محتكرى السلع».

ووسط هذه الضغوط صدر قرارًا بتعيين إبراهيم السجينى رئيسًا لمجلس إدارة جهاز حماية المستهلك، ويحمل إبراهيم السجينى على عاتقه مسئولية كبيرة فى ضوء توجيهات من القيادة السياسية وتكليفات مجلس الوزراء وتعليمات وزير التموين بشأن تكثيف الرقابة على الأسواق، ومؤخرًا تم ضبط ٨ أطنان سكر ضمن مبادرة خفض السلع بإحدى السلاسل التجارية الكبيرة بمنطقة الزيتون بمحافظة القاهرة وتم إلزامهم بالبيع للمواطنين بسعر ٢٧ جنيهًا.

أكد إبراهيم السجينى، رئيس جهاز حماية المستهلك الجديد أنه لا تهاون مع محتكرى المنتجات، وأن المواطن سيرى بعينه جهازًا رقابيًا قويًا على أرض الواقع يحمى حقوقه، ويواجه كل تاجر مخالف مستغل، حيث تنص المادة «٨» من قانون حماية المستهلك على تجريم احتكار السلع، والعقوبة بالحبس مدة لا تقل عن سنة والغرامة تصل إلى ٢ مليون جنيه.

 وأوضح «السجينى» لـ«الوفد» أن الجهاز يتبع عددًا من الإجراءات الرقابية والقانونية لمواجهة محتكرى السلع، بدءاً من توجيه كافة مأمورى الضبط القضائى بالجهاز بالانتشار المكثف بجميع المحافظات لتحقيق الاستقرار السلعى ومواجهة الاحتكار والتصدى بكل حزم وجدية لأى مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها.

كما تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقى الشكاوى والبلاغات من المواطنين من خلال ١٩٥٨٨، مؤكدًا حل أكثر من ٦٠٪ من الشكاوى التى تلقاها الجهاز خلال الأسبوع الماضى، خصوصًا عدم الإعلان عن الأسعار أو رفع أسعار السلع دون مبرر، ومتابعة كافة الحملات على مستوى المحافظات.

ولفت إلى أنه يتم التنسيق مع وزارة التموين من أجل إتاحة السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة وجودة عالية.

وكان قرار من رئيس مجلس الوزراء صدر بتعيين إبراهيم عبدالعال عبده السجينى، قائمًا بأعمال رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك الجديد، لمدة عام، خلفاً لرئيس الجهاز السابق أيمن حسام الدين.

وشغل «السجينى»، العديد من المناصب العامة، منها منصب رئيس قطاع المعالجات التجارية من عام ٢٠١٧. كما عمل مساعدًا لوزير التجارة والصناعة للشئون الاقتصادية خلال ٢٠٢١- ٢٠٢٢.

نشـوة الشـربينى

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التلاعب بالأسعار مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك ابراهيم السجينى محتكري السلع حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

إطلاق جهاز Infinix XPad LTE بشاشة 11 بوصة وبطارية 7000 مللي أمبير في الهند

أعلنت شركة Infinix عن إطلاق أول جهاز لوحي لها، XPad، في الهند. ويتميز Infinix XPad بتصميم معدني موحد، ويبلغ سمكه 7.6 ملم ويزن 496 جرامًا.

يحتوي الجهاز على شاشة FHD+ بحجم 11 بوصة مع معدل تحديث 90 هرتز، ودقة 1200 × 1920 بكسل، وتبلغ نسبة الشاشة إلى الهيكل 83 بالمئة، مع سطوع يصل إلى 440 نتس في المتر المربع.

يتم تشغيل الجهاز اللوحي بواسطة معالج MediaTek G99 (6 نانومتر) ويوفر خيارات للذاكرة العشوائية LPDDR4X بسعة 4 جيجابايت أو 8 جيجابايت، مقترنة بسعة تخزين EMMC تبلغ 128 جيجابايت أو 256 جيجابايت، كما أنه يدعم مساحة تخزين قابلة للتوسيع حتى 1 تيرابايت.

يأتي الجهاز مزود ببطارية بسعة 7000 مللي أمبير ويدعم الشحن بقوة 18 واط. وبالنسبة للتصوير الفوتوغرافي، يحتوي جهاز XPad على كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابكسل وكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل.

علاوةً على ذلك، يتميز الجهاز بنظام صوت ستريو بأربعة مكبرات صوت مع دعم DTS و WIDVINE L1+. ومن الميزات البارزة للجهاز اللوحي هي Folax Voice Assistant مع تكامل ChatGPT، والذي يساعد في المهام اليومية.

يدعم XPad التعاون متعدد الأجهزة ويتضمن خيارات الاتصال مثل Dual Band Wi-Fi و Bluetooth v5.0 و 4G LTE و USB-C ومقبس 3.5 ملم ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وراديو FM ودعم OTG.

يعمل الجهاز بواجهة مستخدم XOS استنادًا إلى تظام Android 14، ويقدم Zero Bloatware و Kids Mode وميزات ذكية أخرى.

المصدر




Source link

مرتبط

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الوزراء المصري: تفعيل اتفاقية حماية الاستثمار السعودي المصري خلال شهرين
  • رئيس مجلس الوزراء المصري: اتفاقية حماية الاستثمار السعودي المصري ستفعل خلال شهرين
  • محاولة اغتيال ترمب الثانية تزيد التساؤلات حول جهاز الخدمة السرية
  • افتتاح مكتب "حماية المستهلك" في السويق.. الثلاثاء
  • إطلاق جهاز Infinix XPad LTE بشاشة 11 بوصة وبطارية 7000 مللي أمبير في الهند
  • قرار مفاجئ: إلغاء العقوبات وتكريم المتميزين في جهاز الأمن الوطني العراقي
  • حماية المستهلك .. لجوء الحكومة الى جيب المواطن اصبح امرا غير مقبول
  • 6 مصادر لتمويل جهاز حماية المستهلك بالقانون الجديد.. تعرف عليها
  • رئيس مجلس هيئة السوق المالية: إستراتيجيتنا للأعوام 2024-2026 تأتي لتعزيز مكانة السوق السعودية بصفته أحد أكبر الأسواق العالمية ودعم حماية المستثمرين
  • رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان يبحث مع ممثلي شركة Otuska اليابانية التعاون