أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية بأن قوات الاحتلال في قطاع غزة تواجه ارتفاعا في حالات الإصابة بالأمراض المعوية والتسمم الغذائي بين الجنود، نتيجة انتشار خطير لبكتيريا "الشيغيلا".

وذكرت الصحيفة، في تقرير لها، أن قوات جيش الاحتلال في غزة واجهت "ارتفاعا غير عادي" في هذه الحالات المرضية بصفوف الجنود خلال الأسابيع الأخيرة، وأجلت 18 جنديا من غزة إلى قاعدة تدريب اللواء لتلقي العلاج الطبي بعد إصابتهم بمرض الدوسنتاريا، الناتج عن الإصابة ببكتيريا الشيغيلا.

وأضافت أن الإسهال والقيء أهم أعراض الدوسنتاريا، مشيرة إلى أن الأطباء أرجعوا تفشيها بين الجنود إلى انعدام نظافة بعض التبرعات الغذائية من الجمهور، حيث دأبت العديد من المطاعم والإسرائيليين إلى إرسال الطعام لجنود الاحتلال مجانا.

ونوهت الصحيفة إلى أن جيش الاحتلال أرسل فريقا لتنظيف المنطقة التي كان يقيم فيها الجنود، فيما قال متحدث باسم الجيش إن "هذه حادثة لمرة واحدة أصيب فيها حوالي 18 جنديا بأمراض معوية، وتم إجلاء المقاتلين من قطاع غزة وتلقوا الرعاية الطبية وفقا لذلك".

وتسبب بكتيريا الشيغيلا حالة من الزحار (التهاب معوي)، كما تسبب في كثير من الحالات إسهالا شديدا وارتفاعا في درجة الحرارة، وهو مرض خطير للغاية، وقد تفشى بين جنود الاحتلال في غزة، وتتم العدوى من خلال الاتصال المباشر بين شخص وآخر أو من خلال الطعام.

وبحسب  مدير وحدة الأمراض المعدية في مستشفى أسوتا العام في أسدود، تال بروش، فإن تفشي هذه البكتيريا لها عواقب عملياتية "إذا كان هناك 10 جنود في سرية مشاة يعانون من حمى تصل إلى 40 درجة ويعانون من الإسهال كل 20 دقيقة، فإنهم غير صالحين للقتال ويعرضون أنفسهم للخطر".

اقرأ أيضاً

انتحار الطبيب النفسي لنتنياهو: لا أستطيع تحمل شلال الأكاذيب

وتنقل الصحيفة عن أحد الجنود المتواجدين في غزة قوله بأن الجزء الأكبر من الأغذية في وحدته التي يخدم بها تأتي من التبرعات الغذائية، مشيرا إلى أن "طعام العسكريين غير صالح للأكل".

وفي سياق متصل، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن 2000 جندي تلقوا مساعدة الطب النفسي منذ عملية "طوفان الأقصى"، التي نفذتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينهم 200 خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من العملية البرية في قطاع غزة التي بدأت يوم 27 من الشهر نفسه.

وأضافت أن ما بين 75 إلى 80% من المجندين الذين تم تصنيفهم مصابين في المعركة تمكنوا من العودة إلى صفوف وحداتهم في الميدان ومواصلة مشاركتهم.

وبحسب الهيئة، فإن تعريف المصاب "نفسيا" في أرض المعركة هو الجندي الذي تعرض لحدث مثل إطلاق نار أو مواجهة أو إصابة أو كان شاهدا لإصابات خطيرة ومشاهد خطيرة لآخرين، ما أدى إلى تراجع في مستوى أدائه.

وأضافت أنه يمكن أن يتجلى الضرر على المستوى الوظيفي في ردود الفعل لدى الجندي المصاب مثل الانزواء أو الصمت أو القلق أو التوتر أو الشعور العام الصعب الذي يلازم الجندي في مثل هذه الحالات.

اقرأ أيضاً

الجيش الإسرائيلي: 222 أسيرا في قطاع غزة و308 قتلى بين الجنود

المصدر | الخليج الجديد + يديعوت أحرونوت

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: طوفان الأقصى غزة حماس التسمم الغذائي قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

محامون للجزيرة نت: الشكوى ضد الجندي الفرنسي الإسرائيلي لم تنتهِ رغم إسقاطها

باريس- أغلقت "النيابة العامة الوطنية الفرنسية لمكافحة الإرهاب" قضية الشكوى المرفوعة "ضد مجهول" للمطالبة بالتحقيق المفصّل مع جندي فرنسي إسرائيلي "دون اتخاذ أي إجراء آخر" بسبب "عدم كفاية الأدلة".

يأتي ذلك عقب تقديم حركة "30 مارس" وجمعية الفلسطينيين في فرنسا ومنظمة "عدالة وحقوق بلا حدود" شكوى إلى مكتب المدعي العام في باريس بأبريل/نيسان الماضي، تتهم فيها الجندي الذي يدعى يونيل أونونا، بارتكابه "جرائم تعذيب وهمجية" خلال عملية قام بها جيش الاحتلال في غزة.

ويرى الفريق القانوني الذي يرأسه المحامي الفرنسي جيل دوفير، أن قرار النيابة "مفاجئ" و"سياسي" لأن مقطع الفيديو الذي انتشر على منصات التواصل الاجتماعي في 19 مارس/آذار الماضي يعد دليلا كافيا لإثبات ارتكاب جريمة التعذيب من قبل الجندي المزدوج الجنسية ويستدعي فتح التحقيق.

قرار سياسي

وجاء في قرار مقتضب للنيابة ـ حصلت الجزيرة نت على نسخة منه- أنه "في نهاية فحص هذا الإجراء، تبدو الوقائع التي تم التنديد بها غير موصوفة بشكل كافٍ، والعناصر المقدمة لدعم الشكوى ليست كافية لإثبات وجود أعمال تواطؤ مادية محتملة".

وتعقيبا على ذلك، وصف المحامي دوفير القرار بأنه "أسوأ من رسم كاريكاتيري"، مضيفا "نعلم أن مكتب المدعي العام ليس مستقلا في فرنسا ويقع تحت إمرة السلطة السياسية، لذا فإن الأمر متروك لهم لتحمل المسؤولية عن مثل هذا القرار الصادم وغير العادل في سياق يُرتكب فيه التعذيب على نطاق واسع في قطاع غزة ونرى ذلك يوميا على قناة الجزيرة".

وأشار الخبير في القانون الدولي -في حديث للجزيرة نت- إلى وجود "إرادة سياسية واضحة" لحماية المعتدي الإسرائيلي وتوجه ثابت من الدبلوماسية والسلطات الفرنسية التي لم تتخذ أي موقف بشأن الإبادة الجماعية منذ أكثر من 11 شهرا، مؤكدا أن "الخاسر الأكبر هو العدالة في فرنسا".

من جانبها، أكدت المحامية لوسي سيمون من الفريق القانوني أن الشكوى كانت مبنية على أسس جيدة ومدعّمة بوثائق كثيرة تكفي لفتح التحقيق. وقالت "لا نتحدث في هذه المرحلة عن محاكمة أو إدانة، لكننا نعي جيدا الطبيعة المشتعلة والسياسية لهذا النوع من الأمور لذا نتعامل اليوم مع مسألة سياسية أكثر منها قانونية".

وتعتقد سيمون في حديثها للجزيرة نت، أن النيابة كانت تود الحصول على هوية الضحية، إلا أنه بصفتهم مركزا لمكافحة الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب، تقع على عاتقهم مسؤولية البحث عن هذه الأدلة، على حد تعبيرها.

ونظرا لكفاية الدليل الذي يتضمن العبارات التي تلفظ بها الجندي وتدينه بشكل لا يدع مجالا للشك، يعتبر المحامي عبد المجيد مراري أن قرار النيابة "إهانة للقانون الفرنسي بسبب ترجيح كفة الاعتبارات السياسية على كفة العدالة".

واستنكر في حديثه للجزيرة نت "ازدواجية المعايير" لأن "النيابة لم تتعامل بنفس الطريقة مع قضية الرئيس السوري بشار الأسد على سبيل المثال، إذ اجتهدت في الملف وقبلته كاملا وفتحت التحقيق".

متظاهرون في باريس يرفعون علم فلسطين ويطالبون بوقف الحرب على غزة (رويترز) إستراتيجية التهرب

يُذكر أن ما يزيد عن 4 آلاف جندي يحملون الجنسيتين الفرنسية والإسرائيلية انضموا للقتال إلى جانب جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي. وتعتبر الفرنسية الجنسية الأجنبية الثانية الأكثر تمثيلا في صفوف جيش الاحتلال بعد الجنسية الأميركية.

ولأن قرار النيابة الفرنسية جاء مختصرا للغاية ولم يقدم توصيفا كافيا يبرر سبب الرفض، يفسّر المحامي مراري، المُلم بتفاصيل القضية، ذلك بأنها "لم ترغب في بذل الجهود لفحص الأدلة أو فتح تحقيق سيقود بالتأكيد إلى متابعات أخرى، خاصة وأن هناك ما يزيد عن 4 آلاف جندي من مزدوجي الجنسية في غزة".

وفي السياق ذاته، أشار المتحدث إلى اتباع "إستراتيجية التهرب" لأنه إذا تم التحقيق مع المجند وتوقيفه في الحدود، فسيكشف عن عدم اقترافه الجرائم وحده مع وجود جنود فرنسيين إسرائيليين آخرين يقاتلون إلى جانب جيش الاحتلال.

بدوره، لا يستبعد المحامي جيل دوفير، ارتباط قرار النيابة بتخوفها من الانجراف وفتح الباب أمام التحقيق مع باقي الجنود المزدوجي الجنسية في غزة، فضلا عن ملف المرتزقة، مؤكدا أن "على النيابة أن تفهم أننا لن نقف عند هذا الحد وطالما فرنسا تفضّل الصمت، فعليها الانسحاب من مجلس الأمن ومن محكمة العدل الدولية التي أعلنت صراحة أن "الاحتلال العسكري يجب أن ينتهي على الفور".

البديل القانوني

وبما أن النيابة العامة لا تريد قبول الشكوى لفتح التحقيق، فسيتم إحالتها إلى قضاة التحقيق من خلال شكوى مصحوبة بالادعاء المدني، وهو نوع من التحقيق المكثف الذي يتم إجراؤه للحصول على مزيد من العناصر حول هذا الجندي الفرنسي الإسرائيلي، وأيضا حول أعمال التعذيب بشكل عام التي تُرتكب ضد الفلسطينيين، وفق ما أوضحت المحامية لوسي سيمون.

وفيما يتعلق بهذا البديل القانوني، يوضّح دوفير "نمتلك تكتيكا في القانون الفرنسي يسمح للضحايا بتجاوز التصنيفات إذ عندما تكون هناك جريمة، يمكننا رفع دعوى مدنية على الفور وفق قانون الإجراءات الجنائية. وبدورنا، سنعتبر ذلك فرصة للمحاكمة وسنتوجه إلى كبار قضاة التحقيق"، مؤكدا أن "الأمر لم ينتهِ بعد والقضية بدأت للتو".

وتابع "أمامنا معركة طويلة جدا حيث يتعين علينا دفع مكتب المدعي العام في باريس إلى الاعتراف بأنه عندما يتخذ قرارا بشأن منطقة حرب تخضع لسيطرة المحاكم الدولية، فإنه مُلزم بالامتثال إلى ما ينص عليه القانون الدولي لأنه من غير المقبول أن يضرب بقرارات العدل الدولية عرض الحائط، وهذا يمثل خطأ قانونيا خطيرا جدا".

ولفهم أهمية الأطراف المدنية في مثل هذه القضايا، أوضح المحامي مراري، للجزيرة نت، أن دور المدعي العام يتمحور في تمثيل النيابة والمتابعة والتحقيق عند تقديم الشكوى، وإذا لم يرغب في القيام بذلك، فيكون من حق الضحية تخطّيه والاتصال مباشرة بقاضي التحقيق.

وتعتبر محكمة التمييز أن هذا حق أساسي للضحايا. لذا، عندما يصبح المجني عليه طرفا مدنيا، فإن القاضي ملزَم بفتح الملف حتى لو لم يقتنع بالقضية، وفق مراري.

وكشف المحامي عن احتمالية انضمام الرابطة الفرنسية لحقوق الإنسان إلى الأطراف المدنية، مشددا على أن العمل مستمر لتنسيق الجهود لبدء مرحلة ثانية من هذه القضية خلال الأسبوعين المقبلين كحد أقصى.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: مازلنا نتواصل مع مصر وقطر بشأن مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • حمدان يؤكد ان اليوم التالي للحرب بغزة يجب أن يكون فلسطينياً
  • استشارية : التأخر الشامل من أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا في المملكة .. فيديو
  • محامون للجزيرة نت: الشكوى ضد الجندي الفرنسي الإسرائيلي لم تنتهِ رغم إسقاطها
  • حماس: تجنيد جيش الاحتلال طالبي اللجوء الأفارقة للقتال بغزة تأكيدٌ على عمق الأزمة الأخلاقية التي يعيشها
  • القسام تؤكد مقتل وإصابة جنود إسرائيليين في رفح
  • مسيرة في مدينة ألمانية تنديدًا باستمرار مجازر الاحتلال بغزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يواصل مجازره ويقتل الأبرياء في مخيمي النصيرات وجباليا بغزة
  • السودان: «طوارئ بحري» تطلق نداءً عاجلاً لتوفير أدوية وعلاجات لإنقاذ المرضى
  • "التعاون الإسلامي" تدين استهداف الاحتلال للعاملين بمدارس "أونروا" بغزة