شهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم، إطلاق ورشة العمل التخطيطية لبرامج تعويض الفاقد التعليمي في المهارات الأساسية للقراءة والكتابة والحساب، بالتعاون مع منظمة يونيسيف، في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر 2023 بمحافظة الإسماعيلية. 

جاء ذلك بحضور المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، والدكتورة أميرة فؤاد أخصائي ببرنامج التعليم يونيسيف مصر، والدكتور رمضان محمد رمضان مساعد الوزير للامتحانات والتقويم التربوي، والدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، والدكتورة زينب خليفة مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، والدكتور محمد بحيري مدير مديرية التربية والتعليم بالإسماعيلية، والدكتور سامي فضل وكيل المديرية، وخبراء الإدارة المركزية لتطوير المناهج، وعدد من أساتذة كلية التربية جامعة عين شمس.

وأكد الدكتور رضا حجازي خلال كلمته، أهمية الورشة التي تأتي استكمالا لجهود الوزارة في تطوير المنظومة التعليمية، مشيرا إلى أنّ التعليم مسؤولية تشاركية وتكاتفية، والورشة تستهدف علاج ضعف مهارات القراءة والكتابة والحساب. 

وأشار الوزير إلى أنّ وجود طلاب في الصف الثالث أوالرابع الابتدائي يواجهون صعوبة في القراءة والكتابة، ما يؤدي إلى ضعف التحصيل العام والتعثر في المواد الدراسية، موجّها ببذل مزيد من الجهد والاهتمام، كما شدد على مديري المديريات والإدارات التعليمية بأهمية تضافر الجهود للقضاء على المشكلة، وأنّه سيتابع عن كثب في المرحلة المقبلة المدارس لقياس مدى تحسّن المهارات الأساسية للقراءة والكتابة والحساب لدى الطلاب. 

وأوضح الوزير أنّه من الضروري إجراء تقييمات دورية، حيث كانت التقييمات الوطنية والدولية للمهارات الأساسية في القراءة والكتابة والحساب كاشفة لبعض مواطن الضعف لدى أبنائنا الطلاب في المرحلة الابتدائية وتحديد بعض الفجوات التعليمية ورصد أسبابها ومظاهرها كبداية لوضع خارطة طريق لسد الفجوات، وتحديد خطوات إجرائية للتعامل مع المشكلة.  

وأشار الدكتور رضا حجازي، إلى ضرورة الاهتمام بمشكلة ضعف القراءة والكتابة لدى طلاب المرحلة الابتدائية، مؤكدا أنّ المشروع يقوم على الالتزام بخطة يتم من خلالها تشخيص الصعوبة ويقوم مدير المدرسة بتطبيقها في المدرسة بمساعدة الوزارة بعد إعطائه الأدوات والتدريب اللازم. 

ووجّه الوزير بأهمية الخروج من الورشة ببرنامج متكامل، وخطة تنفيذية لتعويض الفاقد التعليمي في المهارات الأساسية للقراءة والكتابة والحساب، كخطوة مهمة لعلاج مشكلة ضعف مستوى التلاميذ في القراءة والكتابة والحساب، حيث يشارك في الورشة خبراء متخصصون في إعداد المناهج والتقويم والتدريب عليها.

وفي ختام كلمته، أكد الوزير أهمية الورشة، معربا عن شكره لجميع المشاركين فيها، وجميع الأطراف التي تسهم في إنجاحها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التعليم القراءة والكتابة وزير التربية والتعليم القراءة والکتابة

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يصل بنى سويف لبحث أهم التحديات التي تواجه منظومة التعليم بالمحافظة


استكمالًا لجولاته المستمرة فى محافظات الجمهورية، وصل الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم، إلى مقر ديوان عام محافظة بنى سويف؛ لاستعراض أهم القضايا والتحديات التي تواجه منظومة التعليم بالمحافظة.

وكان في استقبال الوزير لدى وصوله ديوان عام المحافظة الدكتور محمد هانى غنيم، والدكتور أحمد ضاهر نائب الوزير، والدكتور أيمن بهاء الدين نائب وزير التربية والتعليم، وبلال حبش نائب المحافظ، وقيادات الوزارة وهانى عنتر الصابر مدير مديرية التربية والتعليم ببنى سويف.

وقد ثمن الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم جهود المحافظة في الارتقاء بالعملية التعليمية، كما أكد حرصه على بذل كافة الجهود وتعزيز مختلف آليات التعاون مع المحافظة لتطوير المنظومة التعليمية.

ومن جهته، رحب الدكتور محمد هانى غنيم محافظ بنى سويف بالدكتور محمد عبد اللطيف وقيادات التعليم، مؤكدًا على دعم جهود وزارة التربية والتعليم، وتوفير كافة إمكانيات المحافظة من أجل مواجهة التحديات ومواصلة تحسين والارتقاء بجودة التعليم.

ومن المقرر أن يعقد الوزير والمحافظ اجتماعا مع مديرى مديريات التربية والتعليم ومديري الإدارات التعليمية وعدد من مديري المدارس بمحافظات بنى سويف والفيوم، وأسيوط، للوقوف على طبيعة المعوقات والتحديات التي تواجه منظومة التعليم بهذه المحافظات، كما سيقوم الوزير والمحافظ بتفقد مباني عدد من المدارس بالمحافظة.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يكشف الخطة المستقبلية
  • وزير التعليم ومحافظ بنى سويف يتفقدان مدرستى الشهيد هشام كمال طعمة والهلال الابتدائية
  • خطة وزارة التعليم العالي للتعامل مع الكليات النظرية
  • وزير التعليم ومحافظ بنى سويف يتفقدان مدرستي الشهيد هشام كمال طعمه الثانوية العسكرية بنين والهلال الابتدائية المشتركة
  • وزير التعليم ومحافظ بني سويف يتفقدان مدرستين ثانوي وابتدائي (صور)
  • عاشور: تنفيذ الاستراتيجية الوطنية يعتمد على شراكات فعّالة مع القطاع الصناعي
  • وزير التربية والتعليم يلتقي قيادات التعليم في بني سويف
  • وزير التربية والتعليم يصل «بنى سويف» لبحث أهم التحديات في المنظومة بالمحافظة
  • وزير التعليم يصل بنى سويف لبحث أهم التحديات التي تواجه منظومة التعليم بالمحافظة
  • جمعية الصحفيين تنظم ورشة «التشافي بالقراءة والكتابة»