دائما ما يتحدث الأطباء والخبراء على فوائد الزبادي لصحة الإنسان خاصة الاطفال وكبار السن لما يحتويه على الألبان والبيكتريا النافعة لجسم الإنسان ولكن هل تخيلت يوما أن هناك أنواعا مضرة وخطر على القلب والشرايين؟


طبيب سعودي متخصص حذر من أحد أنواع الزبادي وخطورته على القلب والشرايين، ما جعل الزبادي اليوناني يتصدر مؤشر البحث العالمي جوجل، خاصة في المملكة العربية السعودية.

أسهل طريقة لتحضير كيكة الزبادي بالفراولة جمبري بالكاري واللبن الزبادي


الدكتور فهد الخضيري، الباحث المختص في أبحاث المسرطنات، قال إن الزبادي اليوناني يحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويضر بصحة القلب، مؤكدا أن البعض يخدع المواطنين بتغيير اسمه كالزبادي اليوناني وغيره.
الخضيري نشر تغريدة عبر حسابه على منصة إكس ولكنها وصلت للملايين.

وتابع: "وجدت زبادي(يسمونه زبادي يوناني) وبالمناسبة طرق الخداع تستخدم: يوناني زبادي فرنسي زبادي بلجيكي.. للتمرير والتسويق"، وتابع: "المهم هذا الزبادي اليوناني مكتوب عليه قليل الدسم، ويمررونه بأنه زبادي مناسب للحمية والريجيم ( يمدحونه الذين يجهلون أضراره)، و10 جرام سكر بالعلبة، (والخديعة كاتبين 5جرام في كل100مل يعني10بالعلبة).


وأردف الخضيري، أن الزبادي اليوناني يحتوي على دهون متحولة "trans fat "، وهي الدهون التي تضر القلب والشرايين، وترفع الدهون الضارة LDL التي لها دور في الأضرار على القلب والشرايين.
وأضاف الخضيري، أن تناول حتى كمية قليلة من الزبادي اليوناني ضار جدا، ويتهاون من يزعم أنه يتناولها كخيار صحي؛ حيث أن علبة واحدة يوميا تحتوي على جرام ونص دهون متحولة، ومن يتناوله يوميا سيكون في الشهر ما يقارب 59 جرام من هذه الدهون المتحولة الضارة!! فانتبهوا. 


كما نصح  الباحث المختص في أبحاث المسرطنات بتناول "الزبادي العادي كامل الدسم بدون أي تعديلات، وتحويرات كما خلقه الله (كامل الدسم لا يفرق كثيراً عن قليل الدسم إلا بجرام ونصف من الدهون الطبيعية الصحية، وهذا لا يدعو للقلق والوسوسة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الشرايين صحة الانسان الأطفال وكبار السن المملكة العربية جسم الانسان صحة القلب فوائد الزبادي لبن الزبادي على القلب والشرایین الزبادی الیونانی

إقرأ أيضاً:

5 نصائح لتجنب الإمساك المتكرر بالصيف

أميرة خالد

قال الطبيب فهد الخضيري رئيس وحدة أبحاث المسرطنات في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض ، أنه في موسم الصيف يكثر تعرض معظم الأشخاص لحالات الامساك وما يتبعه من مشاكل كثيرة منها الشرخ والالم وقد يسبب تهيج قولون عصبي ومغص.

ويضيف الخضيري أنه لعلاج تهيج القولون ومنع الامساك ومنع الشرخ ومنع حدوث مشاكل ومضاعفات الشرخ والناسور والبواسير ، يجب الأكثار من شرب الماء كثير وبكمية كافية وتناول الياف كثيرة مثل النخالة والسلطة الخضراء والورقيات والباميا واللوبياء والقرع والجزر والسبانخ واللفت والخيار والخس وغيره .

ونوه الطبيب إلى أهمية تناول لبن أو زبادي متحمض بشدة ولو كان قديم ومتأخر جدا فتزيد فيه انزيمات الهضم ولان فيه بكتيريا نافعة تحرك الامعاء والقولون بسلاسة والنوم جيداً ، والذهاب للحمام بأنتظام لأن تأخيره قد يكون سبب من اسباب الإمساك المزمن و عند الضرورة استخدم الشطاف او المحقنة الشرجية لتليين المكان بدلاً من الضغط الشديد الذي يسبّب الشرخ والتشققات.

مقالات مشابهة

  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!
  • 5 نصائح لتجنب الإمساك المتكرر بالصيف
  • الخضيري: الحر الشديد قد يسبب السعال الجاف
  • دراسة تحذر: هذه الأطعمة تزيد من قلقك على المدى الطويل
  • «الخضيري» يوضح أسباب كثرة حالات الإمساك صيفا وطرق علاجه
  • الصفدي: لن ننظف وراء نتنياهو
  • وزير الخارجية اليوناني: نثمن دور الأردن لتحقيق السلام وإيصال المساعدات إلى غزة
  • دنش بالفواكه.. وصفة منعشة ولذيذة للصيف
  • الخضيري يوضح حقيقة تسبب الجبن السائل للسرطان وأمراض القلب
  • زيت النخيل له تأثير قوي على الجسم.. علماء يكشفون الأسباب