فوائد البرتقال لا تعد ولا تحصى، ويرتبط ظهورها دائما بفصل الشتاء، نظرا لفاعليته في الوقاية من الأمراض المصاحبة لانخفاض درجات الحرارة، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، كونه مصدر طبيعي لفيتامين سي، الداعم للجهاز المناعي، فما يحدث لجسمك عند تناول برتقالة واحدة يوميا؟

يقول الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، في تصريحات لـ«الوطن» إن البرتقال يحتوى على عديد من الألياف الغذائية التي تعزز المناعة وتقلل من الحساسية والإمساك وتقلل من ارتفاع السكر والدهون بعد الوجبات، وتزداد فاعليته عند تناوله بشكل يومي.

فوائد البرتقال في فصل الشتاء 

يحتوى البرتقال أيضا على فيتامين سي، وهو مضادات للأكسدة التي تؤخر الشيخوخة، وتقلل من ارتفاع الدهون والكوليسترول وتحمى من الشوارد الحرة التى تدمر خلايا الجسم وتمهد لظهور الأمراض المزمنة، كما أن تناول فيتامين سى، يقلل من ضيق الشعب الهوائية نتيجة المجهود لمرضى الربو.

يمنع فيتامين سي انطلاق الهيستامين، ويزيد من القدرة على التخلص منه، وفقا لما ذكره استشاري المناعة، مشيرا إلى أنه يصاحب نقص مستوى فيتامين سي، زيادة مستوى الهيستامين في الدم، ما يعنى زيادة أعراض الحساسية في أي عضو أو جهاز في الجسم يعاني من الحساسية، مثل: الحكة، أو ضيق الشعب الهوائية، أو تورم الجلد.

ويعمل فيتامين سي أيضا على رفع المناعة، والحماية  من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، وينظم نسب الكوليسترول في الدم، كما أنه يحافظ علي جمال العين، ويحمي من مضاعفات مرض السكر، ويحمي من البرد، ويحمي من التسمم بالرصاص.

أهم الفيتامينات في البرتقال

من ضمن العناصر التي يحتوي عليها البرتقال فيتامين أ، الذى يعزز المناعة وصحة العين والجلد، بالإضافة إلى حمض الفوليك  فهو مهم للأمهات والأطفال، لأنه يعزز المناعة ويساعد على تكوين الخلايا والحمض النووي، ومنع العيوب الخلقية فى الأجنة ويحتوي البرتقال فيتامين ب 6، الذي يساعد على إنتاج الهيموجلوبين ويغزز المناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرتقال فوائد البرتقال أمراض القلب الحمض النووي فیتامین سی

إقرأ أيضاً:

لاتتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر الموز ؟

يمانيون – منوعات
أظهرت دراسة حديثة أن قشر الموز التي نتخلص منه عادة، قد يقدم لنا عددا من الفوائد الصحية عند دمجه في نظامنا الغذائي.

وينصح العلماء بعدم التخلص من قشر الموز ودمجه بدلا من ذلك في نظامك الغذائي من خلال استخدامه كمكون في الدقيق أو الشاي أو إضافته إلى العصائر.

ووجدت دراسة أجراها مجموعة من العلماء من الهند والولايات المتحدة أن الدقيق المستخرج من قشر الموز (من خلال تجفيفها وطحنها) يمكن استخدامه لصنع مخبوزات ذات مذاق جيد وأفضل حتى من المنتجات القائمة على القمح.

وللتجربة، تم تحضير بسكويت السكر، حيث أبلغ المستهلكون أن مذاق البسكويت المصنوع من دقيق قشر الموز كان مشابها للبسكويت الخالي من دقيق القشر.

ومن خلال إضافة هذا المكون إلى نظامك الغذائي، ستحصل على كمية سخية من المعادن والمغذيات المضادة للسرطان. على سبيل المثال، يحتوي بسكويت السكر المصنوع من دقيق قشر الموز المستخدم في الدراسة، على المزيد من الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم ومركبات مضادة للأكسدة.

ومع ذلك، فإن إضافة الكثير من دقيق قشر الموز أدى إلى بسكويت بني وصلب، ربما بسبب الألياف الإضافية.

ولكن عندما تم صنع دفعات من الدقيق الذي يحتوي على 7.5% من قشر الموز، وصل قوام البسكويت إلى توازن أكثر جاذبية. بالإضافة إلى ذلك، ظلت المنتجات محفوظة جيدا على الرف لمدة ثلاثة أشهر في درجة حرارة الغرفة.

وبينما نظرت الدراسة فقط في عواقب إضافة قشر الموز إلى البسكويت المخبوز، تشير النتائج إلى أن استخدام دقيق قشر الموز في الخبز والكعك والمعكرونة قد يكون أيضا أمرا يستحق النظر فيه.

ومن المؤكد أن قشر الموز عديم الفائدة تماما عندما يكون نيئا. ولكن إذا تم تحضيره بشكل صحيح، فقد يكون مذاقه جيدا للغاية. ويمكنه حتى إطالة العمر الافتراضي لبعض المنتجات لأن القشور لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات.

وينطبق نفس الشيء على قشور الفاكهة الأخرى أيضا، مثل قشر المانغو، والذي وجد أيضا أنه يعزز خصائص مضادات الأكسدة في الكعك ويحسن نكهته.

مقالات مشابهة

  • دراسة حديثة تكشف فوائد صحية مذهلة لقشر الموز
  • لاتتخلص منه.. فوائد مذهلة لقشر الموز ؟
  • عصير يخفض الضغط ويحمي القلب
  • يعالج الضغط ويحمي القلب ويقلل الكوليسترول.. احرص على تناول هذا العصير يوميا
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • فاكهة تحافظ على صحة الأسنان وتحسن رائحة الفم.. فوائدها مذهلة
  • فوائد مذهلة لسم نحل العسل.. ولكن بحذر!
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول 100 جرام من الفول والطعمية يوميا؟
  • مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول شاي الحبهان؟.. فوائده مذهلة