عند اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن، يتم استبدال بعض الأطعمة بآخرى تكون أقل ضررًا وسعرات، ومن أبرز الأكلات التي يقوم متابعي الدايت بالامتناع عنه أو استبدالها بطعام صحي هو الخبز، خاصًة الخبز الفينو، وخلال السطور التالية نقدم لك طريقة تحضير خبز بالشوفان، والبديل الصحي للخبز العادي بدون تكاليف.

 

خبز بالشوفانطريقة عمل خبز بالشوفان

المقادير

- دقيق : 2 كوب (شوفان)

- ماء بارد : ثلاث أرباع الكوب

- ملح : نصف ملعقة صغيرة

 

طريقة التحضير

 في وعاء، ضعي الدقيق والملح، اخلطي المكونان حتى يتداخلا.

‏‏ أضيفي الماء تدريجياً وحرّكي المزيج حتى يتجانس.‏

‏‏ ادعكي المزيج بواسطة يديك لـ3 دقائق حتى تحصلي على عجينة متماسكة.‏

‏‏ قسمي العجينة إلى كرات متساوية الحجم وضعيها على صينية كبيرة منثورة بالدقيق.‏

‏أضيفي القليل من الدقيق على وجه الكرات واضغطي على هذه الأخيرة بواسطة يديك حتى ‏تحصلي على شكل دوائر.‏

‏‏ غلّفي الصينية بورق نايلون واتركيها جانباً لـ10 دقائق حتى ترتاح العجينة.‏

‏ افردي إحدى دوائر العجين على سطح منثور بالدقيق بواسطة النشابة.‏

‏ حمي مقلاة على حرارة متوسطة، ثم أضيفي دائرة العجين واطهيها لدقيقة من كل جهة وعندما ‏تنضج، ضعيها في طبق.‏

‏ أعيدي الخطوتين السابقتين حتى انتهاء الكمية.‏

‏قدمي الخبز ساخناً على سفرتك.‏

 

فوائد تناول الشوفان

إنقاص الوزن

دقيق الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، لذلك يميل الناس إلى الشعور بالشبع بسرعة أكبر بعد تناوله مقارنة مع الأطعمة الأخرى، ويساعد الشعور بالشبع الشخص على تقليل حجم وجبته وتحقيق أهدافه في إنقاص الوزن.

 

تنظيم مستويات السكر في الدم 

إن تناول الشوفان يُحسن من التحكم في سكر الدم، وخصوصًا عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والمصابين بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنّه يحسن حساسية الإنسولين، وذلك لاحتوائه على ألياف البيتا- جلوكان التي تؤخر إفراغ المعدة وامتصاص الجلوكوز.

 

المساعدة على تخفيف الإمساك 

يساعد الشوفان على تخفيف الإمساك الشديد عند كبار السّن، ممّا يقلل حاجتهم إلى استخدام المليّنات الطبيّة.

 

تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم 

أكدت الأبحاث التي شملت مليوني شخصٍ تقريبًا أن الحمية الغذائيّة العالية بالألياف من الحبوب الكاملة مثل الشوفان ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

 

يخفف الإمساك

يساعد محتوى الألياف الموجودة في الشوفان على تخفيف الإمساك. تعمل الألياف بشكل رائع على عملية الهضم وتحسن أيضًا من مشاكل الإمساك بسبب تأثيرها الملين الطبيعي، يمتص محتوى الألياف الماء الموجود في الجسم ما يساعد على إضافة حجم كبير إلى البراز، ما يسرع مروره عبر الجهاز الهضمي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: خبز تحضير خبز

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين «المصرية للاتصالات» و«4iG» المجرية

شهد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية للاتصالات، ومجموعة 4iG، المجموعة الرائدة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى المجر ومنطقة غرب البلقان، لإنشاء مشروع مشترك لبناء وتشغيل شبكات الألياف الضوئية حتى المنزل، ووصلات الألياف الضوئية حتى أبراج الهاتف المحمول، بغرض البيع بالجملة لخدمات البنية التحتية الخاصة بشبكات الإتاحة في مصر.

وقع مذكرة التفاهم، المهندس محمد نصر الدين، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات، بحضور الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وجيليرت زولتان، رئيس مجلس إدارة مجموعة 4iG، بحضور عدد من قيادات الشركتين.

بناء شبكة ألياف ضوئية على أعلى مستوى من الحداثة

ويهدف المشروع المشترك، إلى بناء شبكة ألياف ضوئية على أعلى مستوى من الحداثة، وذات سرعات مرتفعة لنحو ستة ملايين وحدة «سكنية/ تجارية» مستقبلا؛ باستثمارات لا تقل عن 600 مليون دولار، لتطوير البنية التحتية لشبكة الإتاحة غير النشطة في مصر.

وتتماشى هذه الشراكة مع خطة الشركة المصرية للاتصالات لتحويل جميع أنحاء الجمهورية إلى شبكات الألياف الضوئية حتى المنزل وذلك فى ضوء استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «مصر الرقمية».

وفيما يخص خدمات البيانات للهاتف المحمول، ستُمكن خدمة الألياف الضوئية حتى الموقع شبكات مشغلى الهاتف المحمول فى مصر من تقليل زمن الاستجابة بشكل كبير وتعزيز إتاحة الشبكة ومرونتها.

تعزيز الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية الرقمية

وأكد وزير الاتصالات، أن هذا التعاون بين الشركة المصرية للاتصالات ومجموعة 4iG المجرية، يعزز من الجهود المبذولة لتطوير البنية التحتية الرقمية وفقا لأحدث التقنيات، على النحو الذي يسهم في تحسين خدمات الاتصالات وتقديمها للمواطنين بكفاءة عالية، وتنمية صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى دفع الجهود المبذولة لنشر الخدمات الرقمية، حيث تعد البنية التحتية الرقمية الركيزة الأساسية لتحقيق التحول الرقمي.

وأشار إلى أنه جرى تنفيذ مشروع لمد شبكة الألياف الضوئية فى كل أنحاء الجمهورية، باستثمارات 2.5 مليار دولار منذ 2018 بهدف رفع كفاءة الإنترنت، مضيفا أن المشروع أثمر عن ارتفاع متوسط سرعة الإنترنت الثابت 13 ضعفا خلال السنوات الست الماضية، كما تقدم ترتيب مصر في سرعة الإنترنت الثابت، لتصبح الأولى أفريقيا مقارنة بالمركز الأربعين فى مطلع 2019.

وقال المهندس محمد نصر الدين عقب التوقيع: «سعداء بالشراكة مع مجموعة 4iG، ونؤمن بأنّ هذه الشراكة ستُتيح لنا الاستفادة من الخبرات والمهارات المتكاملة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، مضيفا: سنسعى جاهدين لتسريع عملية التحول الرقمى فى مصر من خلال توفير شبكة متطورة مجهزة بأحدث تقنيات المستقبل». 

وعلق جيليرت زولتان، رئيس مجلس إدارة مجموعة 4iG قائلاً: «يمثل هذا التعاون فرصة أخرى لمجموعة 4iG لتسويق خبراتها على المستوى الدولى بما يتماشى مع استراتيجيتنا التجارية طويلة المدى، لقد وجدنا أن الشركة المصرية للاتصالات أفضل شريك لتحقيق طموحنا، تمامًا كما فعلنا فى مشروع الكابل البحرى الذى تم إطلاقه بالفعل. إن الجمع بين نقاط القوة والخبرة لدى الشركتين تنبأ بنجاح برنامج تطوير شبكة الألياف الضوئية المصرية، كما أنها تضمن تطبيق أحدث التقنيات والابتكارات، فضلاً عن إنشاء خدمات عالية الجودة فى جميع أنحاء الجمهورية».

الجدير بالذكر أن جهود الشركة المصرية للاتصالات والتحديثات للشبكة المستمرة أدت إلى تعزيز قدرة البنية التحتية على استيعاب الزيادة غير المسبوقة فى حجم الحركة، وكذلك تعزيز التحول الرقمى المستمر فى مصر.

مقالات مشابهة

  • بناء على تعليمات رئيس الوزراء.. عوده خطة تخفيف الأحمال ساعتين يوميا
  • بذور الشيا أم الكتان.. أيهما الأفيد للصحة؟
  • الاتصالات تعلن إنجاز 3 ملايين ونصف خط من الألياف الضوئية الواصلة للمنازل FTTH
  • ما هي الأطعمة التي تفاقم انتفاخ البطن؟.. وكيف نعالجها؟
  • نتنياهو: لا بديل عن النصر لإنهاء الحرب
  • الأطعمة الغنية بالألياف لأمعاء صحية.. بينهم الشوفان
  • مدبولي: برنامج الإصلاح الاقتصادي حرص على استيعاب الأزمات بقدر الإمكان
  • رئيس الوزراء يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين «المصرية للاتصالات» و«4iG» المجرية
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟