مفاجأة صادمة كشفتها دراسة أمريكية بشأن أغذية الأطفال الشهيرة، إذ أكد باحثون في مجموعة العمل البيئي الأمريكية (EWG)، أن نحو 40% من أغذية الأطفال الشهيرة تحتوي على مبيدات حشرية وسموم ضارة، ما يعرضهم لخطر الإصابة بالسرطان.

احتواء أغذية الأطفال على مبيدات حشرية

العلماء الذين أجروا الدراسة، كشفوا أن المبيدات الحشرية الموجودة في الأغذية الشهيرة Beech-Nut، وGerber، وParent's Choice، تضر بنمو الأطفال، وهي منتجات تباع في أكبر المتاجر الأمريكية، إذ أثبتت العينات التي جرى أخذها من 73 منتجا، أن 22 منها يحتوي على مبيد حشري واحد على الأقل.

الدكتورة سيدني إيفانز، كبيرة المحللين العلميين في مجموعة العمل البيئي، أكدت لصحيفة «جارديان» البريطانية، أن الرضع والأطفال الصغار معرضون للمخاطر الصحية التي تشكلها المبيدات الحشرية في الغذاء، من بينها مبيد الكابتان، الذي يسبب السرطان، فضلا عن مبيدات الأسيتامبريد، وهو مبيد حشري من نوع نيونيكوتينويد يضر بالنحل وبالبشر.

فواكه وخضروات تضر بنمو الأطفال

فلوديوكسونيل، أحد المبيدات الحشرية التي وجدها الباحثون في الفواكه والخضروات والحبوب، ويعتقد أنه يضر بنمو الجنين ويسبب تغيرات في خلايا الجهاز المناعي ويعطل الهرمونات، فضلا عن اكتشاف مبيدات تضر بالجهاز العصبي والإنجابي، وفق الفريق البحثي.

التفاح من بين الأغذية التي كشفت الدراسة أنه يحتوي مستويات عالية من بقايا المبيدات الحشرية، كما أن التوت والكمثرى والفراولة هي أيضا من بين المنتجات التي تحتوي عادة على مستويات عالية من المواد الكيميائية، وفق أولجا نايدينكو، المشاركة في الدراسة.

هرمنة الفواكه والخضروات

يؤكد الدكتور أحمد شرابي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك أنواعا من الأغذية قد تحتوي على مواد كيميائية، خاصة تلك التي يتم استيرادها من الممكن أن تحتوي على مواد كميائية، ما يؤثر على نمو الأطفال: «في منتجات بيتحط ليها هرمونات من مواد كميائية ضارة، وده بيضرر بصحة الأطفال والكبار وبسبب سرطانات».

هرمنة الفواكه، أو ما يسمى بعملية تنشيط وتحفيز نمو الفاكهة، أحد الأسباب التي تصيب الأطفال بأمراضا كثيرة وفقا لشرابي: «بعض المزارعين في الخارج بيهرمنوا الفواكه علشان تنضج بسرعة، منها التفاح، تلاقي التفاح الأمريكاني مختلف في الشكل والحجم مثلا عن المصري، فالمصري بينموا طبيعي، أما الأمريكاني في بعض منه مهرمن، وبالتالي ضرره كبير ويسبب سرطان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أغذية الأطفال مبيدات حشرية غذاء الأطفال التفاح المبیدات الحشریة تحتوی على

إقرأ أيضاً:

ورش ومسابقات وتكريمات.. تفاصيل مهرجان «نبتة» للأطفال في العلمين

يضم مهرجان العلمين في دورته الثانية تحت مظلته مجموعة متنوعة من المهرجانات الفرعية، والتي تصل إلى 5 مهرجانات بين الموسيقى والمسرح والرياضة والترفيه، ولكن المهرجان الأبرز يعد «نبتة»، الذي يهتم بشكل أكبر بالأطفال والأعمال الفنية الموجهة لهم، والذي يعكس مدى اهتمام الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية بالأطفال والعائلة وتقديم تجربة متكاملة لجمهور مهرجان العلمين، في دورته الثانية التي تنطلق في 11 يوليو الجاري.

تم اختيار الفنان أحمد أمين لرئاسة مهرجان نبتة للأطفال، والذي تنطلق فعاليات دورته الأولى في الفترة من 23 إلى 28 أغسطس المقبل، وقال أمين خلال المؤتمر الصحفي للمهرجان: «أرغب في توجيه الشكر للشركة المتحدة على اختياري لرئاسة هذا المهرجان، عندما أكون إلى جانب الأطفال أتعلم منهم الكثير، فهم لديهم مساحة واسعة من الخيال وحب الحياة والنشاط، بالإضافة إلى النظرة الإيجابية لكل شيء، وخلال المهرجان لن نكتفي فقط بتقديم الترفيه للأطفال، ولكن أيضا نهتم بصناعة الطفل نفسه منذ الطفولة وحتى سن المراهقة».

وكشف أحمد أمين خلال المؤتمر تفاصيل مهرجان نبتة، الذي تنطلق دورته الأولى ضمن فعاليات مهرجان العلمين، أنه يهتم بصناعة محتوى للأطفال والمراهقين، قائلا: «ستكون هناك العديد من الورش منها ورش للحكي وصناعة الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى ورش لصغار رواد الأعمال، بالإضافة إلى ورش صناعة محتوى للأطفال، سيكون بها خبراء من صناعة محتوى الطفل من المصريين الذين تفقوا في هذا المجال داخل مصر أو خارجها».

تفاصيل مسابقات مهرجان نبتة للأطفال 

وأضاف: «أساس المهرجان سيكون مسابقة نبتة لمحتوى الأطفال، وفئات الأعمال المشاركة: أغاني، أفلام، مسلسلات، تصميم مشروع، بالإضافة إلى كتابة المحتوى، والأطفال نفسهم سيكونوا ضمن لجنة التحكيم بجانب مجموعة من الخبراء والشخصيات الهامة ذات الصلة بصناعة محتوى الطفل والنشء، وسيحصل الفائزين في المسابقات على جوائز بجانب تكريم عدد من رموز صناعة محتوى العائلة وتكريم الأطفال المتفوقين في فئات مختلفة».

رئيس «المتحدة»: مهرجان نبتة أفضل ما يزين مهرجان العلمين في دورته الثانية

ومن جهته، قال الدكتور أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن أفضل ما يزين الدورة الثانية من مهرجان العلمين، الفنان أحمد أمين بمشروع ومهرجان «نبتة»، حيث يغرس نبتة في مدينة العلمين، ووصفه بأنه عمل جبار لبناء مستقبل حقيقي، لأن الأطفال هم مستقبل البلد، وهم من يستطيعون تحقيق التقدم والنمو.

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة
  • دراسة تكشف علاقة فول الصويا بالقدرات المعرفية للأطفال
  • باحث: الجراد يهدد الزراعة ويلتهم المحاصيل في غضون ساعات بالإسماعيلية
  • فاكهة شهيرة تقاوم حب الشباب
  • البدانة في المراهقة قد تورث للجيل التالي: دراسة دنماركية تكشف حقائق مقلقة
  • ورش ومسابقات وتكريمات.. تفاصيل مهرجان «نبتة» للأطفال في العلمين
  • تأثير اتباع نظام غذائي جيد للآباء على الأطفال.. دراسة تكشف
  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • بنكهة التغييرات الجذرية.. مصادر خاصة تشكف لـ"مأرب برس" عن مفاجأة حوثية صادمة لـ (مؤتمر صنعاء)
  • قبل تناول الفواكه والخضروات.. إليك نصائح لتقليل آثار المبيدات في الطعام