أكد محمد زكى الألفي، مستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن الجيش الإسرائيلي يعتمد على قوات الاحتياط التا يجب أن تقدر بـ635 ألف جندي؛ وذلك لم يتم تحقيقه بسبب قلة عدد سكان إسرائيل، لافتًا أن الجيش الفعلي يقدر بنحو 170 ألف جندي.

"شؤون الأسرى": مصر بلدنا الثاني ودورها كبير ومشرف تجاه القضية الفلسطينية (فيديو) "رشوان": آلية تسليم الأسري مستمرة.

. والدور المصري لتسليم المحتجزين الإسرائيليين قائم (فيديو)

وأضاف "الألفي"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أنه يصحب الوصول لعدد الاحتياط المستدعى قلة الكفاءة القتالية للجيش بالميدان الفعلي، مشيرًا إلى أن غياب ألفين جندي من جيش الاحتلال حدث يتم لأول مرة منذ عام 1948، وذلك الغياب مستمد من عملية طوفان الأقصى نتيجة تغيير بعض القوانين في إسرائيل، وأن إسرائيل في حالة ضعف وتفكك شديد من الداخل منذ عملية طوفان الأقصى وكل ذلك ينعكس على أداء المؤسسة العسكرية من الجهة الجسدية والمعنوية خاصة وتعرضهم لصدمات نفسية طويلة واحتياجهم لتأهيل نفسي شديد نتيجة العملية.

وتابع، أن هناك تفكك في القيادة العسكرية داخل جيش الاحتلال وذلك ظهر من النتائج الفعلية وتصريحات خاصة من الداخل لديهم فعملية طوفان الأقصى قامت بخلخلة كبيرة بجيش الدفاع الإسرائيلي وخاصة أنهم قوات غير نظامية وقدرتهم على أخذ الأسرى وتحقيق دمار بعض المنشآت والأماكن الخاصة بالاحتلال، فذلك يؤكد على وجود تأثير قوى هز جيش الاحتلال من الداخل.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الجيش الإسرائيلى المؤسسة العسكرية الأقصى جيش الاحتلال قوات الاحتياط الجيش الاسرائيل برنامج صباح الخير يا مصر الاكاديمية العسكرية القيادة العسكرية الكفاءة القتالية جيش الاسرائيلي مستشار بالأكاديمية العسكرية عملية طوفان الأقصى محمد زكي الألفي جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: 60% من الإسرائيليين يؤيد استمرار الحرب

قال اللواء  أسامة محمود كبير المستشار بكلية القادة والأركان، إن الحرب إن إسرائيل لا تسعى الدخول في مدد أكثر للحرب، خاصة وإنه ا أمر منهك تؤثر عليها كليا.
 

تعرف على منافس بيراميدز في دوري أبطال إفريقيا بأقوى الفعاليات الفنية والرياضية.. انطلاق مهرجان العلمين غدًا


وأشار خلال لقاءه عبر برنامج في المساء مع قصواء، تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية سي بي سي، إلى أنه يوجد خلاف نجد اثاره في اختلافات في الحكومة، والاعتراض على المفاوضات وإجراء الهدنة لوقف إطلاق النار.

وأكمل أن ان نتنياهو حال وقف حرب غزة، سيتعرض إلى مساءلات قانونية، الأمر الذي يدفعه لاستكمالها حتى ولم لم يحقق أهدافه، مؤكدا إنه اقترب هذه الفترة من موضع اللا مكان.

وواصل المستشار بكلية القادة والأركان، أن إسرائيل لا تستطيع خوض حرب مطولة والجيش غير قادر على تحقيق أهداف حكومته

واختتم ان هناك ما يقرب من 60% من الإسرائيليين يؤيدون استمرار الحرب.

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: فيديو الشجاعية يظهر إبداع القسام في التوثيق والقتال
  • تطورات اليوم الـ280 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • خبير عسكري: توسيع الاحتلال عملياته بتل الهوى يعكس نجاعة أداء المقاومة
  • خبير عسكري: 60% من الإسرائيليين يؤيد استمرار الحرب
  • تطورات اليوم الـ279 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • خبير عسكري: المقاومة تنفذ عمليات شرسة ونوعية في مساحات واسعة بغزة
  • مواجهة طويلة بين حماس ونتنياهو.. هل تكون طوفان الأقصى الأخيرة؟
  • تطورات اليوم الـ278 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • اعتقال المفكر الفرنسي فرانسوا بورغا بسبب تصريح عن قرب نهاية إسرائيل
  • كشف النقاب عن صاروخ جديد في غزۃ.. (فيديو)