الوطن:
2024-10-05@07:51:18 GMT

حملات تفتيشية لإحكام الرقابة على الأسواق

تاريخ النشر: 27th, November 2023 GMT

حملات تفتيشية لإحكام الرقابة على الأسواق

حذّر جهاز حماية المستهلك المحال والمولات التجارية من التلاعب بتخفيضات السلع، مؤكداً أنه لا تهاون مع أى جهة تقدّم تخفيضات غير حقيقية. ونص قانون حماية المستهلك على أنه حال ضبط فرق الضبطية القضائية أى واقعة تلاعب يتم على الفور تحرير محضر بها فى الشرطة، والتى تتولى اتخاذ الإجراء القانونى تجاه التاجر.

ويشترط جهاز حماية المستهلك على المحال الراغبة فى تقديم تخفيضات الجمعة البيضاء ضرورة إعلان السعر قبل وبعد التخفيض على السلعة لعدم تحرير محضر عدم إعلان السعر، طبقاً لما ينص عليه قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، الذى ينص أيضاً على توقيع غرامة مالية تبدأ من 10 آلاف جنيه حتى 2 مليون جنيه عقوبة التلاعب بالأسعار والغش التجارى.

ويخصّص جهاز حماية المستهلك خطاً ساخناً له لتلقى شكاوى المواطنين ضد التجار والمتلاعبين بالأسعار على الرقم «19588» للاتصال من أى خط أرضى لاستقبال شكاوى المواطنين.

وقال المهندس إبراهيم السجينى القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الجهاز خلال الفترة المقبلة سيُركز على الرقابة فى الأسواق على السلع والأسعار، لصالح المواطن، مؤكداً أن الأسواق ستشهد الفترة المقبلة الدور الفعلى واللازم لجهاز حماية المستهلك، من أجل ضبط السوق وحماية المواطنين وتوفير كل احتياجاتهم. وأكد «السجينى» لـ«الوطن»، أن الحملات الرقابية لجهاز حماية المستهلك ستظهر بقوة الفترة المقبلة كما كانت من قبل، من أجل ضبط الأسواق لصالح المستهلكين.

وفى سياق متصل، وبالتعاون مع الوزارات والأجهزة المعنية كثّفت وزارة الزراعة حملاتها التفتيشية على منافذ بيع الدواجن والبيض وكذلك مخازن ومصانع الأعلاف للتأكد من عدم احتكار السلع أو المغالاة فى أسعارها. كما كثّفت وزارة الزراعة ومباحث التموين وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية من الحملات الرقابية على الأسواق والتجار والسماسرة، حيث وردت معلومات عن بعض التجار والسماسرة وشركات تداول الدواجن وبيض المائدة بمحافظات «القاهرة، الجيزة، القليوبية، الدقهلية، دمياط، الشرقية»، التى تقوم بالبيع بأسعار مرتفعة ولا تتماشى مع تكاليف الإنتاج ومصروفات التشغيل، مع تخزين كميات من بيض المائدة لحجبها عن السوق بغرض الاحتكار وزيادة أسعارها.

وتم إجراء التحريات اللازمة والتتبّع والرّصد والتأكد من صحة المعلومات، وتوجّهت لجان رقابية من الزراعة، ومباحث ومفتشى التموين، وجهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، وداهمت مقرات هذه الشركات والسماسرة، وبالتفتيش تبين وجود الكثير من المخالفات التى تؤدى إلى الاحتكار ورفع الأسعار بشكل  مبالغ فيه وبدون فواتير أو سندات تُثبت سعر الشراء أو سعر البيع، وعليه فإن ما تم رصده من وقائع، وكذلك رفع الأسعار تعتبر مخالفات للقوانين والقرارات الوزارية والقرار الوزارى رقم 113 لسنة 1994.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تخفيض السلع الأمن الغذائى جهاز حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: ضبط 281 مخالفة تموينية خلال حملات رقابية على المخابز والأسواق

أعلن اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، اليوم، ضبط 281 مخالفة خلال حملات تموينية مفاجئة بالمراكز والأحياء على مدار اليومين الماضيين، بالتنسيق بين التموين ومباحث التموين ورؤساء المراكز وجهاز حماية المستهلك وغيرها لإحكام الرقابة على الأسواق.

إجراءات قانونية ضد المخالفين في المنيا 

وفي هذا السياق، قال المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين، في بيان له، إن المديرية نفذت حملات تموينية مفاجئة على الأسواق والمخابز ومنافذ البيع المختلفة بعدد من مراكز وقرى المحافظة بالتنسيق مع الجهات المعنية، إذ تم ضبط 212 مخالفة فى مجال المخابز البلدية «نقص وزن –عدم وجود ميزان - إنتاج خبز غير مطابق للمواصفات – اختراق ماكينة- تصرف وتجميع - عدم وجود سجلات-توقف بدون عذر»، و60 في مجال الأسواق «عدم الإعلان عن الأسعار – منتهية الصلاحية - مجهولة المصدر - ذبح خارج المجازر -عدم وجود شهادة صحية»، إضافة إلى 9 محاضر مخالفة في مجال المواد البترولية.

مقالات مشابهة

  • حملات تفتيشية موسعة على محطات الوقود لضمان الالتزام بمعايير السلامة والجودة
  • ضبط 195 مخالفة سيارة سرفيس بالجيزة
  • محافظ الدقهلية يقرر إحالة 263 محضرا بمخالفات الرقابة على الأسواق للنيابة العامة
  • الرقابة المالية صناديق التأمين الحكومية بأخذ موافقتها عند نشر تقارير عن نشاطها
  • الرقابة المالية تلزم صناديق التأمين الحكومية بموافقتها عند نشر أية بيانات إحصائية
  • نصيحة من «حماية المستهلك» للمواطنين قبل شراء مبرد المياه
  • ضبط 281 مخالفة خلال حملات تفتيشية تموينية مكبرة على المخابز والأسواق بالمنيا
  • محافظ المنيا: ضبط 281 مخالفة تموينية خلال حملات رقابية على المخابز والأسواق
  • حصاد الهيئة العامة للخدمات البيطرية خلال شهر سبتمبر 2024 في الرقابة البيطرية والتفتيش على اللحوم
  • ضبط 281 مخالفة خلال حملات تفتيشية على مخابز وأسواق المنيا