قال جهاز حماية المستهلك، إنه استمرار لجهود ضبط الأسواق وضمان وصول السلع الأساسية للمواطنين بالأسعار المناسبة، تم شن حملات رقابية مكبرة وموسعة بمنطقتي (عين شمس – المطرية) بنطاق محافظة القاهرة، لتحقيق الانضباط في الأسواق، ومنع أي مُمارسات ضارة غير مُنضبطة في حالات المُبالغة في الأسعار ومُتابعة ما يتم اتخاذه من إجراءات ضد أي تاجر مُخالف مُستغل يحجب السلع عن التداول أو المُضاربة في سعرها.

حملات حماية المستهلك

وقال إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك، في بيان منذ قليل، إنه تم توجيه كل مأموري الضبط القضائي بالجهاز بجميع المحافظات بالانتشار المُكثف على مستوى الجمهورية لتحقيق الإنضباط في الأسواق ومواجهة كل الظواهر السلبية الضارة بالمواطنين والتصدي بكل حزم وجدية لأي مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، كما تم تشكيل غرفة عمليات مركزية لتلقي الشكاوى والبلاغات من المواطنين عبر الرقم 19588 ولمتابعة كل الحملات على مستوى المحافظات ورصد أي ظواهر سلبية بالأسواق، وخاصة عدم الإعلان عن الأسعار أو رفع أسعار السلع دون مبرر.

وأكد رئيس الجهاز، بضرورة تحقيق الانضباط في الأسواق وعدم التهاون مع المُخالفين والضرب بيد من حديد ضد أي تاجر مُخالف مُستغل، مشيراً إلى أن الجهاز خلال الفترة الحالية سيكثف تواجده بالأسواق والعمل على المحاور الآتية (التوعية – تلقي الشكاوي والبلاغات – الحملات الرقابية)، مؤكدا على التنسيق والتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والأجهزة الرقابية المعنية بالدولة لتحقيق الانضباط والاستقرار في الأسواق واستمرار إتاحة السلع الأساسية للمواطنين بالأسعار المناسبة.

وأشار رئيس الجهاز إلى أن الحملات الرقابية الموسعة مُستمرة في كل محافظات الجمهورية لتحقيق الانضباط في الأسواق لصالح المستهلكين، مشدداً على أن الجهاز لن يدخر جهداً في اتخاذ أي إجراءات رقابية استباقية من شأنها حماية وصون حقوق المستهلكين، والتصدي بكل قوة لأي تاجر مُخالف مُستغل.

الضبط القضائي

وأضاف بيان الجهاز، أن مأموري الضبط القضائي قاموا بالمرور والتفتيش على الأسواق التجارية في نطاق (عين شمس – المطرية)، بالإضافة إلى توعية قاطني المنطقة بقانون الجهاز وحقوق المستهلك وأيضا طرق التواصل حال البلاغات والشكاوى عبر الرقم 19588 من أي خط أرضي.

ونوه بأن الحملات أسفرت عن تحرير 48 محضرا وتنوعت  المخالفات بين (عدم الإعلان عن الأسعار – البيع بأزيد من السعر المُعلن لسلعة السجائر والسكر – حجب السلع عن التداول – تداول سلع غذائية بالأسواق مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية – عدم وجود تراخيص لإدارة المنشأة)، وجارٍ إحالة المُخالفين للنيابة العامة لإعمال شؤونها.

فيما أعاد مأمورو الضبط  القضائي وبقرار من النيابة العامة بيع السلع المضبوطة بنطاق الحملة داخل المنافذ الحكومية بنفس المنطقة بالسعر الرسمي المُعلن للجمهور، ضماناً لوصول السلع الأساسية للمواطنين بالأسعار الرسمية، وهو ما يحقق خُطة الدولة في تفعيل المنافذ الحكومية .

وفي هذا الإطار، أعلن جهاز حماية المستهلك أنه سيتم إعادة بيع السلع في المنافذ الحكومية في ذات المنطقة التي تم بها الحملة ،ضماناً لوصول السلع بالأٍسعار المناسبة لمُستحقيها وتنفيذاً لخُطة الدولة في ضبط الأسواق ووصول السلع لمُستحقيها بالأسعار المناسبة وتفعيل المنافذ الحكومية أمام المواطنين.

وجاءت مضبوطات أفرع الجهاز بمختلف المحافظات على النحو الآتي: 

- 1.25 طن سكر ضمن مبادرة تخفيض الأسعار (بيع بأزيد من السعر المٌعلن )- 2257 علبة منتجات تبغ وسجائر (بيع بأزيد من السعر الرسمي )

500 كجم دقيق (مجهول المصدر)

5.25  طن أرز ( غير صالح للإستهلاك )

1.25 طن (سلع غذائية منتهية الصلاحية )

500 كجم مكرونة (مجهول المصدر )

900 لتر زيت طعام ( مجهول المصدر )

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار السلع الأجهزة الرقابية الإجراءات القانونية الإنتشار ا التموين والتجارة الداخلية الحملات الرقابية السلع الأساسية الضرب بيد من حديد الظواهر السلبية أرز حماية المستهلك المنافذ الحکومیة حمایة المستهلک فی الأسواق

إقرأ أيضاً:

إطلاق حملات توعوية بالإجراءات الوقائية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن إطلاق حملات توعوية مكثفة للتوعية بالإجراءات الوقائية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس والمنشآت الصحية بمحافظات الصعيد. 

شراكة استراتيجية مع الصحة العالمية لتعزيز نظام الرقابة على الأدوية في مصر وزير الصحة يستقبل السفير السنغالي لبحث تعزيز التعاون بين البلدين

وتأتي هذه الحملات في إطار حرص الهيئة على تعزيز الصحة العامة ورفع مستوى الوعي الصحي بين طلاب المدارس ومرتادي المنشآت الصحية.

وأكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، أن الحملات تشمل تنفيذ أكثر من 500 ندوة توعوية، بالتعاون بين فرق رضاء المنتفعين والرعاية الأولية والتوعية والمبادرات الصحية. 

وتهدف هذه الندوات إلى توعية المواطنين بالإجراءات الوقائية اللازمة لتقليل الإصابة بالنزلات المعوية، حيث تستهدف طلاب المدارس ومرتادي المنشآت الصحية احلتابعة للهيئة في محافظات الصعيد.

وأوضح الدكتور السبكي، أن الحملات نجحت حتى الآن في الوصول إلى أكثر من 24 ألف مستفيد من طلاب المدارس والمواطنين في المنشآت الصحية بالصعيد. وأضاف أن هذه الحملات تأتي في إطار الخطة الشاملة للهيئة لتعزيز التوعية الصحية والوقاية من الأمراض في المجتمعات المحلية.

وأكد الدكتور السبكي، أن الهدف الرئيسي لهذه الحملات هو رفع الوعي الصحي بين الطلاب والمواطنين في الصعيد وتعزيز الوقاية من النزلات المعوية. كما أشار إلى أن الهيئة ستواصل تنفيذ هذه الحملات التوعوية بشكل دوري لضمان تحقيق أفضل النتائج الصحية.

وأشار الدكتور السبكي، إلى أن الحملات التوعوية تأتي ضمن استراتيجية الهيئة لتعزيز دور الوقاية كركيزة أساسية للرعاية الصحية الشاملة. كما أكد على أهمية استثمار الهيئة في تنمية الوعي الصحي باعتباره عاملًا حاسمًا في تحسين جودة الحياة والحد من عبء الأمراض. وأكد على أهمية التعاون المجتمعي في دعم هذه المبادرات لضمان استدامتها وتحقيق تأثير إيجابي طويل الأمد على صحة المواطنين.
 

مقالات مشابهة

  • ضبط 670 عبوة من السلع الغذائية منتهية الصلاحية بالفيوم
  • ضبط 27 طن لحوم ودواجن وكبدة فاسدة بالجيزة حملات شهر سبتمبر
  • محافظة الجيزة: ضبط 27 طن لحوم ودواجن وكبدة فاسدة خلال سبتمبر
  • التحفظ على 6 مُركبات مخالفة خلال حملة أمنية بالشروق
  • حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر الماضي.
  • إنفوجراف.. حصاد نشاط جهاز حماية المستهلك خلال سبتمبر الماضي
  • حملات مكبرة لرفع الإشغالات في الجيزة استجابة لشكاوى المواطنين
  • 5 حالات لا يسمح فيها قانون حماية المستهلك بإعادة السلعة واسترداد سعرها بعد شرائها
  • إطلاق حملات توعوية بالإجراءات الوقائية لتقليل التعرض للنزلات المعوية في المدارس
  • ضبط 3 قضايا مخدرات في حملات أمنية بأسوان