قالت الدكتورة ولاء الصياد، أخصائية التغذية العلاجية، إنه رغم ان النباتيين يعيشون لفترات أطول حسب المعتقد السائد، إلا أن الأمر لا يخلو من بعض المخاطر والمحاذير على حياتهم، موضحة أن النباتيين عبارة عن أشخاص ابتعدوا عن تناول اللحوم والدجاج والأسماك في نظامهم الغذائي، ويكتفون بالأطعمة النباتية فقط كالحبوب والبقوليات والمكسرات والفاكهة والخضار.

وأضافت “الصياد”، في مداخلة هاتفية ببرنامج “ست الستات”، المذاع عبر قناة “صدى البلد”، أن النباتيين لا يتبعون أنظمة واحدة، بل عدد من الأنظمة حسب طبيعة كل جسم، فمنهم من يمتنع عن تناول اللحوم والدجاج والأسماك، ومنهم من يتناول الأسماك فقط، والبعض منهم يتناول البيض، موضحة أن النباتيين في الأنظمة الغذائية تكون اختياراتهم قليلة؛ الأمر الذي يجعلهم أكثر احتياجًا إلى تعويض بعض العناصر المفقودة كفيتامين ب١٢ والذي يعاني معظم النباتيين من نقص واضح في نسبته، لأنه لا يوجد إلا في المصادر الحيوانية للطعام، وبالتالي يجب عليهم تعويض هذا النقص عبر تناول المكملات الغذائية مع المتابعة المستمرة لنسب تواجده في الدم لتحديد الجرعة والمدة اللازمة لتعويضه وذلك تحت الإشراف الطبي المتخصص.

وأوضحت أن البروتين الحيواني يحتوي بدوره على أحماض أمينية مهمة لصحة الجسد؛ الأمر الذي يستلزم تعويضها من خلال الاهتمام بالصحة العامة، علاوة على الالتزام بممارسة الرياضة وشرب كميات كافية من المياه وتناول الفيتامينات منعًا للإصابة بالهزلان والتعب.

وكشفت عن أنه من الممكن أن تؤدي الدهون الموجودة باللحم إلى مشاكل صحية حال الإكثار من تناولها، كأمراض النقرس والقولون وارتفاع نسب الكوليسترول الضار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: النباتيين

إقرأ أيضاً:

عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية

أميرة خالد

نصح الأطباء بعدم ارتداء الملابس الداخلية أثناء النوم تجنبًا لبعض المشاكل الصحية.

وقالت الدكتورة سوزانا أونسورث، أن ارتداء الملابس الداخلية يمكن أن يسبب بيئة “متعرقة” في بعض مناطق الجسم، ما يؤدي إلى مشاكل جلدية كالطفح الفطري ومرض “القلاع”؛ وهو خلل في جهاز المناعة يبدأ بسبب الفطريات.

كما أكدت الدكتورة أونسورث أن الرجال قد يواجهون مشاكل عند ارتداء الملابس الداخلية في أثناء النوم، بما في ذلك الالتهابات الجلدية الفطرية وانخفاض إنتاج الحيوانات المنوية بسبب الحرارة الزائدة والملابس الضيقة.

وقالت: “ارتداء الملابس الداخلية طوال الليل يمكن أن يسبب مشاكل، خصوصًا وأنها تمنع الهواء من الوصول إلى مناطق معينة في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة التعرق”.

علاوة على ذلك، يمكن أن يسبب العرق تغيرات في توازن الرقم الهيدروجيني في الجسم، ما يؤثر على البكتيريا الجيدة ويعزز نمو البكتيريا الضارة.

وفي النهاية، وجهت الطبيبة نصيحة قائلة “لا ترتدي الملابس الداخلية وقت النوم ليس فقط في فصل الصيف، بل طوال العام، وذلك للوقاية من المشاكل الصحية المرتبطة بها”.

مقالات مشابهة

  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • خبيرة تغذية تُحذر من تناول هذه المأكولات بوجبة الإفطار (فيديو)
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • عادة ليلية تؤتر على صحة الجلد والحيوانات المنوية
  • الأطعمة الأكثر ضررا للكلى
  • للوقاية من الأمراض.. «الصحة» تنشر نصائح غذائية للجسم
  • عادة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية في فصل الصيف
  • استشاري يحذر: إعادة استخدام الزجاجات والأواني البلاستيكية يسبب مشاكل صحية خطيرة
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة