وماذا عن أسرانا وأسيراتنا في مصر؟
تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT
مظاهر فرح الفلسطينيين بخروج أسراهم وأسيراتهم هي فصل جديد من فصول التحدي لسلطات الاحتلال التي قررت منع تلك المظاهر، سواء بالنسبة للأسرى أو عائلاتهم أو عموم الفلسطينيين، وهي المظاهر التي لم تقتصر على الفلسطينيين بل شاركتهم فيها كل الشعوب العربية والإسلامية، ومن بينها الشعب المصري الذي تذكر في تلك اللحظات أيضا أسراه وأسيراته في السجون المصرية والذين اعتقل وحوكم الكثيرون منهم بسبب دعمهم للقضية الفلسطينية.
هكذا نجد أنفسنا ممزقين بين دموع الفرح بتحرير الأسرى في فلسطين، ودموع الحزن على من يقضون زهرة شبابهم، أو يلقون حتفهم في السجون المصرية، هي فرصة أن نتذكرهم في هذه اللحظات، ربما هذا بعض الوفاء لهم في ظل العجز عن تحريرهم، وربما هو جزء من طبيعة المصريين الذين يذكرون أحزانهم في لحظات سعادتهم، يتذكرون الغائب، والسجين، والمريض، يتذكرون موتاهم، ويزورون مقابرهم في الأعياد التي هي بالأساس مناسبات للبهجة.. يشعرون براحة نفسية حين يفعلون ذلك، فهم قد أكدوا لأنفسهم قبل أمواتهم ومفقوديهم ومعتقليهم أنهم لم ينسوهم، وأنهم باقون على عهدهم وعلى حبهم تجاههم.
تركزت صفقة تبادل الأسرى بين الكيان والمقاومة على النساء والأطفال، وقد جاءت -قدرا- متواكبة مع اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المرأة.. وهنا نلفت الانتباه إلى أن السجون المصرية تضم 120 سيدة وفتاة من سجينات الرأي (بخلاف 5 مختفيات لا يعرف عنهن شيئا)، بعضهن أمهات لأطفال وبعضهن جدات، وبعضهن مريضات وبحاجة لعمليات جراحية، وبعضهن أنهين فترات العقوبة أو الحبس الاحتياطي ولكن السلطات رفضت خروجهن، وقامت بتدويرهن على قضايا وهمية جديدة من داخل محبسهن، مثل الحقوقية هدى عبد المنعم.
النظام المصري الذي يفاخر بدوره في صفقة تبادل الأسرى بين الفلسطينيين والإسرائيليين، يحرص في الوقت نفسه على حبس المزيد من المصريين، وبناء المزيد من السجون لاستيعاب هذه الأعداد الجديدة
لدينا في السجون أيضا العشرات من الأطفال (من هم دون الثامنة عشر، أو من كانوا تحت هذا السن وقت اعتقالهم)، ورغم انتهاء محكوميات بعضهم أو انتهاء فترات الحبس الاحتياطي تم تدويرهم أيضا على قضايا وهمية جديدة من داخل زنازينهم.
لدينا في السجون المصرية المئات من الشيوخ الذين تجاوزوا الستين أو السبعين أو حتى الثمانين من أعمارهم، وبشكل عام لدينا حوالي 60 ألف سجين ومعتقل رأي في مصر، كل جريمتهم هي التمسك بالمسار الديمقراطي، ورفض الانقلاب، والكثيرون منهم لم توجه إليهم اتهامات محددة، ولم يُحالوا إلى المحاكم رغم قضائهم سنوات في السجون، حيث يتم تدويرهم على قضايا جديدة بمجرد انتهاء فترة الحبس الاحتياطي ومدتها عامان، ليلحقها عامان آخران، وهكذا يتكرر الأمر رغم انتفاء مبررات الحبس الاحتياطي.
النظام المصري الذي يفاخر بدوره في صفقة تبادل الأسرى بين الفلسطينيين والإسرائيليين، يحرص في الوقت نفسه على حبس المزيد من المصريين، وبناء المزيد من السجون لاستيعاب هذه الأعداد الجديدة، وحين اضطر لتشكيل لجنة للعفو الرئاسي لتحسين صورته دوليا فإنه حرص على اعتقال اثنين أو ثلاثة جدد مقابل كل سجين يفرج عنه. بدا الأمر تنافسا بين أجهزة النظام الأمنية، تلك التي تريد التنفيس قليلا عبر الإفراجات المحدودة، وتلك التي ترفض هذا التنفيس تماما، وبالمحصلة ظلت أعداد السجناء كما هي.
الروح الانتقامية التي يتعامل بها النظام المصري مع معارضيه وعلى رأسهم هؤلاء المعتقلون السياسيون، والتي تسببت في موت الكثيرين داخل السجون نتيجة الإهمال الطبي، هي روح قاتلة للانتماء، ودافعة على الثأر، وهو ما يدفع الوطن ثمنه غاليا، وما يحرم الوطن من استقرار حقيقي يفتح الباب لتنمية حقيقية وازدهار اقتصادي.
كما كشفت الحرب على غزة نفاق المجتمع الغربي ومعاييره المزدوجة فيما يخص حقوق الإنسان، فإن موقفه من النظام المصري كان مفضوحا أيضا، فهو يطلق تصريحات بين الحين والآخر عن انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، ولكنه في الوقت نفسه يقدم الدعم الهائل للنظام ماديا وسياسيا
وجود هذه الأعداد الضخمة من المعتقلين السياسيين، وتعرضها للانتهاكات، هو مؤشر على ضعف النظام لا قوته، وعلى خوفه من خروج هؤلاء المعتقلين لممارسة العمل السياسي مجددا. وهذه رسالة للعالم كله أن الاستقرار الذي تشهده مصر هو استقرار زائف، ولذلك تحجم الاستثمارات والسياحة الأجنبية عن القدوم إلى مصر، في ظل وجود خيارات أكثر أمنا واستقرارا وربحية لها.
وكما كشفت الحرب على غزة نفاق المجتمع الغربي ومعاييره المزدوجة فيما يخص حقوق الإنسان، فإن موقفه من النظام المصري كان مفضوحا أيضا، فهو يطلق تصريحات بين الحين والآخر عن انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، ولكنه في الوقت نفسه يقدم الدعم الهائل للنظام ماديا وسياسيا، وأحدث هذا الدعم هو الدعم الأوروبي بقيمة عشرة مليارات دولار، واستعداد صندوق النقد الدولي لرفع قيمة القرض المقدم إلى مصر.
لم يعد المصريون يراهنون على أي شعارات غربية داعمة للحرية والديمقراطية، وأصبحوا أكثر اقتناعا بأن "ما حك جلدك مثل ظفرك فتولى أنت جميع أمرك"، وإذا كانت الأوضاع الحالية لا تسمح لهم بحراك سياسي حقيقي فإنهم واثقون أن دوام الحال من المحال، وأن القوي لا يظل قويا، وأن الضعيف لا يظل ضعيفا، وأن التغيير سنة كونية، وأن الشعب المصري قد يصبر قليلا، لكن لصبره حدود، وحتما سيتحرك يوما لانتزاع حريته وحرية سجنائه.
twitter.com/kotbelaraby
المصدر: عربي21
كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الفلسطينيين المصري السجون المعتقلين مصر اسرى فلسطين سجون معتقلين مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الحبس الاحتیاطی السجون المصریة النظام المصری فی الوقت نفسه حقوق الإنسان فی السجون المزید من فی مصر
إقرأ أيضاً:
نيوزويك: جدران السجون تكشف آخر رسائل معتقلي الأسد
قالت مجلة نيوزويك إن سجون نظام الرئيس السوري المخلوع بشار الأسد أصبحت مرادفة للوحشية منذ عام 2011 كما تشهد على ذلك الكتابات المخيفة التي حفرها السجناء المعذبون على الجدران تعبيرا عن معاناتهم وتحديهم وحبهم.
وأوضحت الصحيفة -في تقرير بقلم أمير دفتري- أن هذه الكتابات والرسومات اليدوية، التي اكتشفت بعد الإطاحة بالنظام في ديسمبر/كانون الأول الماضي، تعطي لمحة عن عشرات الآلاف من المعتقلين الذين اختفوا في شبكة من مراكز الاحتجاز، واجهوا فيها التعذيب والاكتظاظ والإعدام الجماعي، وتحملوا معاناة لا يمكن تصورها.
اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2كاتبة فلسطينية: وقف إطلاق النار لن يشفي جراح غزةlist 2 of 2دينيس روس: لدى ترامب فرصة تاريخية لإعادة تشكيل الشرق الأوسطend of listوتعد هذه الرسائل المنحوتة على جدران الزنازين -حسب الصحيفة- جزءا من البقايا الملموسة للحياة التي فُقدت هناك أو تركت ندوبا لا تمحى، وهي تضفي طابعا إنسانيا على الضحايا وتحافظ على شظايا من تاريخ غالبا ما يكتنفه الصمت.
من مركز احتجاز فرع فلسطين السيئ السمعة بدمشق (الفرنسية) أجيال من المعاناةوتكشف طبقات الكتابة على الجدران عن أجيال من المعاناة، وذلك بوجود نصوص قديمة تكاد تخفيها نصوص أحدث، وتعكس بعض النقوش الشوق تارة واليأس تارة أخرى، حيث كتب أحد السجناء "أفتقدك"، في رسالة حب إلى متلقٍ مجهول، وترك آخر وراءه رسالة بتاريخ الأول من يناير/كانون الثاني 2024 تقول "لا تحزني يا أمي، هذا هو مصيري".
وحددت بعض الرسومات الوقت بدقة، ورسمت تقاويم مليئة بصفوف من النقاط ومعالم مثل "مرّ عام"، وترددت على الجدران أدعية مثل "يا رب أنزل الراحة" و"الصبر جميل، والله هو الذي نستعين به".
ولم تخل الرسومات، رغم الأهوال، من روح الدعابة السوداء أو الخيال، فالوجوه الكرتونية أو سيجارة حشيش، أو منظر طبيعي متخيل للتلال والذئاب، تقدم لمحات عن محاولات السجناء للهروب تخيّلا من واقعهم القاتم.
إعلان
إرث سجون الأسد
وكان مركز الاحتجاز في فرع فلسطين في دمشق السيئ السمعة شاهدا على القسوة التي عانى منها المعتقلون، حيث كان السجناء يعيشون في زنازين بلا نوافذ، وشاهدوا وفاة زملائهم في الزنزانة، بل إن معظمهم توقعوا الموت فيما كتبوا، ومع ذلك أصبحت رسائلهم اليوم شاهدة على صمودهم وإنسانيتهم في ظل القمع المنهجي.
وتقف هذه الكتابات والرسومات الجدارية اليوم -حسب الصحيفة- دليلا على الفظائع التي ارتكبت في سجون الأسد، وهي تذكير صادم بالتكلفة البشرية للصراع في سوريا، وسيكون الحفاظ عليها ضمانا لعدم نسيان قصص هؤلاء السجناء، ومنطلقا لتحقيق العدالة والمساءلة عن الجرائم التي حدثت في السجون، فضلا عن دعم الناجين وأسرهم.