بوابة الوفد:
2024-06-30@01:08:11 GMT

5 أطعمة ضارة بالصحة يعتبرها الكثيرون صحية

تاريخ النشر: 26th, November 2023 GMT

انتشر مقطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن حذر طبيب من أن خمسة أطعمة كنا نظن أنها صحية في السابق ليست كذلك، على الأقل من منظور مقاومة الأنسولين، ويمكن أن يكون سبب الزيادة السريعة في مستويات السكر في الدم تناول الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم عالية.

 

يؤدي هذا إلى قيام البنكرياس بإفراز المزيد من الأنسولين، مما يسبب الرغبة الشديدة في تناول الطعام والإفراط في تناول الطعام عندما تنخفض مستوياته بسرعة.

 

وإذا تكررت هذه الدورة، قد تحدث مقاومة للأنسولين، مما يعني أن خلايا الجسم لا تستجيب بشكل جيد للأنسولين، ولا تستطيع العضلات والدهون والكبد الحصول بسهولة على الجلوكوز من الدم، كما يقول خبير التغذية إيجور ستركوف لموقع MedicForum.

 

قد يصبح مستوى السكر في الدم مرتفعًا جدًا لأن البنكرياس ينتج المزيد من الأنسولين لمساعدة الجلوكوز على الوصول إلى خلاياك. وهذا يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مرض السكري من النوع 2، والالتهابات، والترسبات في الشرايين، ومشاكل في القلب والمفاصل.

 

والسبب في أن كل هذه الأطعمة ليست صحية هو أن لها تأثيرًا كبيرًا على نسبة السكر في الدم بعد تناولها كلما زاد التأثير الجلايسيمي، زاد تأثير الأنسولين، وهذا ليس جيدًا لأنه يؤدي إلى مقاومة الأنسولين ومقاومة الأنسولين هي السبب الجذري لجميع أمراض نمط الحياة التي تؤثر على معظمنا.

 

فيما يلي خمسة أطعمة يحذرنا منها الطبيب ستركوف:

عصير فواكه

بعض عصائر الفاكهة تحتوي على كمية من السكر تعادل علبة الصودا، حتى الصنف غير المحلى يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 26 جرامًا من الكربوهيدرات، أي حوالي ستة ملاعق صغيرة من السكر وكل هذا مع القليل جدًا من الألياف.

 

الفاكهة

ثانيًا، تتضمن قائمة الأطعمة التي تبدو صحية، ولكنها في الحقيقة ليست كذلك، الفواكه. وذكرت أن بعض الفواكه أسوأ من غيرها: فالمانجو والأناناس والموز والعنب تحتوي على الكثير من السكر ويجب معاملتها مثل الحلوى.

 

تحتوي بعض الفواكه أيضًا على نسبة عالية من الألياف، مما يعني أنها تستغرق وقتًا أطول للهضم، كما أن الإطلاق البطيء للسكر يمنع مستويات السكر في الدم من الارتفاع.

 

حليب الشوفان

كما احتل بديل الألبان هذا المرتبة الثالثة في القائمة، يحتوي كوب واحد من حليب الشوفان على 15 جرامًا من الكربوهيدرات، ونحن لا نتحدث عن الحليب مع السكر المضاف ناهيك عن أن العديد من العلامات التجارية التي يتم شراؤها من المتاجر تحتوي على مواد حافظة ومكثفات ومستحلبات، ولا يضر أي منها بصحة أمعائنا أو بصحتنا العامة.

 

دقيق الشوفان

منتج آخر مثير للجدل يوصى به بانتظام لمرضى السكر كخيار صحي، وأحد الأسباب التي تجعلهم يوصون به على الأرجح هو مصدر الألياف يحتوي كوب واحد من دقيق الشوفان على حوالي ثمانية جرامات من الألياف و62 جرامًا من الكربوهيدرات.

 

كعك الأرز

آخر ما يجب الحذر منه هو كعك الأرز، والذي غالبًا ما يُعتبر وجبة خفيفة صحية، وعلى الرغم من انخفاض السعرات الحرارية، يمكن أن يحتوي المنتجان على ما يصل إلى 14 جرامًا من الكربوهيدرات وقليل جدًا من الألياف.

 

من خلال امتصاص الماء، يمكن أن تساعد الألياف في تنظيم استخدام الجسم للسكر، مما يجعل البراز أكبر حجمًا ويسهل مروره القليل جدًا من الألياف يمكن أن يؤدي إلى حالات مثل متلازمة القولون العصبي (IBS) والإمساك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أطعمة الأنسولين مقاومة الأنسولين البنكرياس العضلات الكبد الفاكهة حليب الشوفان دقيق الشوفان السکر فی الدم من الألیاف تحتوی على یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى

يعتبر القولون العصبي من الأمراض الشائعة التي تؤثر على الجهاز الهضمي، ويعاني الأشخاص المصابون بهذا المرض من مجموعة من الأعراض المزعجة مثل آلام البطن، والانتفاخ، والإسهال، والإمساك، وتتفاقم هذه الأعراض بسبب العديد من العوامل، من بينها النظام الغذائي.

 

وهناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تزيد من حدة الأعراض وتسبب تهيج القولون العصبي، وفيما يلط نعرض لك بعض هذه الأطعمة مع توضيح تأثيرها على المرضى.


 

أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي

1. الأطعمة الدهنية

تعد الأطعمة الغنية بالدهون من أكثر الأطعمة التي تسبب تفاقم أعراض القولون العصبي. مثل الأطعمة المقلية، والوجبات السريعة، واللحوم الدهنية. يمكن أن تزيد هذه الأطعمة من تقلصات الأمعاء وتسبب الشعور بالانتفاخ والألم.


 

2. الأطعمة الغنية بالغلوتين

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من حساسية تجاه الغلوتين، وهو بروتين موجود في القمح والشعير والجاودار. الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين مثل الخبز والمعكرونة يمكن أن تؤدي إلى زيادة حدة الأعراض.


 

3. الأطعمة المكونة من السكريات المصنعة

تعتبر الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المصنعة من المسببات الرئيسية لتفاقم أعراض القولون العصبي. مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، وعصائر الفواكه المعلبة.


 

4. الأطعمة الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان

بينما تعتبر الألياف جزءًا مهمًا من النظام الغذائي الصحي، فإن الألياف غير القابلة للذوبان يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي لبعض الأشخاص. توجد هذه الألياف في الحبوب الكاملة، وبعض أنواع الخضروات والفواكه.


 

5. منتجات الألبان

يعاني بعض الأشخاص المصابين بالقولون العصبي من عدم تحمل اللاكتوز، وهو السكر الطبيعي الموجود في الحليب ومنتجات الألبان. يمكن أن يؤدي استهلاك هذه المنتجات إلى الغازات والانتفاخ والإسهال.


 

6. الأطعمة الحارة

يمكن أن تسبب الأطعمة الحارة تهيج الجهاز الهضمي وزيادة حدة أعراض القولون العصبي، وتشمل هذه الأطعمة الفلفل الحار، والتوابل القوية، والأطعمة المحتوية على صلصات حارة.

 

تعتبر معرفة الأطعمة التي يمكن أن تسبب تهيج القولون العصبي خطوة هامة في إدارة المرض وتخفيف الأعراض، وينصح المرضى بتجنب هذه الأطعمة أو تقليل استهلاكها ومراقبة ردود فعل أجسامهم بعد تناولها، ومن الضروري استشارة أخصائي تغذية أو طبيب مختص لوضع خطة غذائية تناسب الاحتياجات الفردية لكل مريض وتساعد في تحسين جودة حياتهم.

مقالات مشابهة

  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • في صيف حار جدا.. كيف تختار العطر المناسب بدون التعرض للالتهابات؟
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • أطعمة تسبب التهاب القولون العصبي وأثرها على صحة المرضى
  • ما كمية الماء الضرورية لأجسامنا يوميا؟
  • تجنبي الأطعمة التي تضر ببشرتك وتظهر علامات التجاعيد وحب الشباب