كشف اللواء أركان حرب محمد قشقوش، دور مصر في التوصل إلى الهدنة في قطاع غزة وزيادة كميات المساعدات التي تدخل للقطاع.

أطباء إسرائيليون: حالة الأسرى المفرج عنهم جيدة.. لم يمروا بأي شيء غير سار وعوملوا بإنسانية في غزة 7 شاحنات وقود تدخل قطاع غزة (فيديو) جهود مصر لمد الهدنة

وقال أستاذ الأمن القومي بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا، في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الجهود المصرية لمواجهة أحداث غزة وإرساء الهدنة جاءت مبكرًا ومنذ اللحظة الأولى بعد إقامة مؤتمر القاهرة للسلام.

وأوضح أن الجهود المصرية نجحت أخيرًا في الوصول إلى الهدنة وما يحدث يأتي من دافع حقوق الجيرة والعروبة والإنسانية، فيما وصلت نسبة مصر من المساعدات الواصلة إلى قطاع غزة إلى 75%.

وأضاف أن السعودية بدأت إرسال المساعدات من خلال البحر استعدادًا لإدخالها لقطاع غزة خلال الهدنة خصوصًا وأن السفن تقدم حمولات أكبر من الطائرات، مشيرًا إلى الجهود المصرية الكبيرة بشأن التفرغ والتخزين والتحضير والنقل نحو القطاع.

وأشار إلى أن الشعب المصري قدم العديد من التبرعات لأهالي قطاع غزة في الفترة الماضية، مؤكدًا ضرورة التبرع بالمعلبات والأطعمة الجاهزة في ظل أزمة الوقود في القطاع.

ولفت إلى أن المرحلة المقبلة تشهد أحد سناريوهين، الأول هو مد الهدنة في قطاع غزة والإفراج عن عدد أكبر من الأسرى، أما الآخر هو اتخاذ خطوات جادة حتى إذا تم استئناف القتال لحل الدولتين بالفعل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة صدى البلد قطاع غزة عزة مصطفى مؤتمر القاهرة الإعلامية عزة مصطفى الجهود المصرية لواء أركان حرب الاكاديمية العسكرية اللواء محمد قشقوش مؤتمر القاهرة للسلام قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

"بينهم شبيه السنوار".. الجيش الإسرائيلي يطلق سراح 50 أسيرا في غزة (فيديو)

أفاد مراسلنا اليوم الاثنين، بأن الجيش الإسرائيلي أفرج عن 50 أسيرا فلسطينيا من شرق القرارة بخان يونس جنوب قطاع غزة.

إقرأ المزيد "بدل الطعام يجب أن يقتلوا بالرصاص".. بن غفير يدعو لإعدام الأسرى الفلسطينيين

وأظهرت مشاهد مصورة عددا من الأسرى بحالة صحية وجسدية سيئة عقب الإفراج عنهم صباح اليوم بعد أشهر من الاعتقال في السجون الإسرائيلية.

وقال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن "ملف المعتقلين لدى الاحتلال يمثل عنوانا للإجرام الذي يمارسه الاحتلال"، مشيرا إلى أن "الاحتلال يريد تحسين صورته دوليا بعد إطلاق سراح مدير مستشفى الشفاء، لكنه لا يستطيع إثبات ادعاءاته بحق المنظومة الصحية في قطاع غزة".

وكان الجيش الإسرائيلي أفرج اليوم الاثنين، عن مدير مجمع الشفاء الطبي الدكتور محمد أبو سلمية، المعتقل منذ نوفمبر الماضي.

وقال الدكتور أبو سلمية في أول تصريح له بعد الإفراج عنه إن "وضع السجون مأساوي وصعب جدا، والأسرى القدامى والجدد يمرون بأسوأ ظروف منذ نكبة 1948 وحتى الآن، حيث يعانون من نقص في الطعام والمياه وهناك إهانة جسدية، داعيا إلى أن يكون هناك كلمة حاسمة للمقاومة والشعوب العربية من أجل حرية الأسرى".

وأظهر مقطع مصورة، لحظات مؤثرة لأحد الأسرى، خلال احتضان أطفاله عقب الإقراج عنه.

وروى أحد الأسرى من قطاع غزة تفاصيل التعذيب الوحشي الذي تعرض له خلال اعتقاله لأشهر لدى القوات الإسرائيلية، مشيرا إلى أنهم "اعتقلوه ظنا منهم أنه يحيى السنوار".

المصدر: RT+ وسائل إعلام فلسطينية

مقالات مشابهة

  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)
  • "بينهم شبيه السنوار".. الجيش الإسرائيلي يطلق سراح 50 أسيرا في غزة (فيديو)
  • مدير مجمع الشفاء يكشف جرائم إسرائيل بحق الأسرى: عذبوا الأطباء حتى الموت
  • محمد أبو سلمية بعد الإفراج عنه: وضع السجون مأساوي / فيديو
  • اللواء سمير فرج يكشف أهم مكاسب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • هنية يتلقى اتصالا من رئيس المخابرات المصرية بشأن الهدنة في غزة
  • السيسي يطالب بتكاتف الجهود الدولية لإدخال المساعدات الى غزة
  • مصر تواصل جهودها في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة (صور)
  • مصر تواصل جهودها فى تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • مصر تواصل جهودها في تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة