قال هاني صبري لبيب، المحامي والخبير القانوني، إنَّ قانون الجمارك احتوى في طياته على عدد من الحالات التي تحظى على إعفاء جمركي، بهدف التخفيف عن المواطنين، وذلك وفقًا لما ورد في المادة رقم 20 من الباب الرابع للإعفاءات الجمركية  من قانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك حتى عام 2022. 

حالات الإعفاء الجمركي 

وأوضح الخبير القانوني في تصريح خاص لـ«الوطن»، أنَّ الحالات التي تحظى بالإعفاء الجمركي، لابد أن يتوافر بها بعض الشروط التي حددها قانون الجمارك، من أبرزها أن تكون العتاد هي عبارة عن هدايا، وكذا العينات والبضائع التي تكون ممولة من المنح التي تكون واردة للجهات المختلفة بالدولة من أجل أداء عملها، كمجلس الوزارة، والوزارات ومصالحها، وحدات الإدارة المحلية، الجهات والهيئات القضائية، ومجلس النواب.

 

ومن الأمور التي تحظى بإعفاء جمركي وفقا لقانون الجمارك، هي المتاع الشخصية الخاصة بالمسافر، وأيا من الأشياء الشخصية المجردة من أي صفة تجارية منها على سبيل المثال الميداليات والجوائز وغيره، كما لفت إلى أن الإعفاءات الجمركية تتضمن أيضا السيارات التي سبق تصديرها للخارج بشكل مؤقت والتي تكون خاصة بمن هم مقر إقامتهم الأصلي في مصر، ولكن لتطبيق الإعفاء في تلك الحالة لابد من التحقق من عينيتها. 

أنواع البضائع التي تخضع لإعفاء جمركي 

وأضاف أنَّ الإعفاءات الجمركية جاءت تشمل البضائع التي ينطبق عليها بعض الشروط التي حددها القانون، وهي تتلخص في الآتي: 

- البضائع التي ترد من الخارج دون قيمة (بدل تالف أو ناقص) عن بضائع سبق توريدها أو رفض قبولها وحصلت الضريبة الجمركية عليها علي أن يكــون الإعفـــاء في حدود الضريبة المسددة.

 - البضائع التي تصدر للخارج ثم يعاد استيرادها بذاتها.

وتعتبر جميع المؤن التي يتمّ استعمالها في صيانة السفن والطائرات وما يلزم راكبيها ومالحيها من الأشياء التي تخضع إلى الإعفاء الجمركي بأمر القانون، هذا بالإضافة إلى الأثاث المنزلي والأدوات الشخصية والسيارات لمن يأتي في بعثة دراسية أو الدارسين تحت الإشراف العلمي للبعثات الحاصلين على شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها، وذلك عند عودته النهائية بعد انتهاء دراسته أو عند عودة أسرته في حالة وفاته، وكذا الأمتعة والأدوات الشخصية والأثاث المنزلي الخاص بأعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي لجمهورية مصر العربية وموظفي وزارة الخارجية العاملين بالبعثات الدبلوماسية بالخارج، وغيرهم ممن يعمل في الإطار ذاته.

يأتي هذا بالإضافة إلى ما يتمّ استيراده من الخارج من قبل القوات العربية والأجنبية والقوة متعددة الجنسيات العاملة في مصر في إطار اتفاقيات مبرمة أو تدريبات أو مناورات مشتركة، وأيضا ما يتم استيراده من قبل المستشفيات الحكومية والجامعية من أجهزة ومعدات ومستلزمات طبية مختلفة، والحالة الأخيرة التي تخضع إلى إعفاء جمركي في قانون الجمارك هي أي شيء التي يصدر بإعفائه قرار من رئيس مجلس الوزراء بناءً علي اقتراح الوزير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجمارك الإعفاء الجمركي قانون الجمارك إعفاء جمركي قانون الجمارک البضائع التی

إقرأ أيضاً:

هذا ما طلبه رئيس الحكومة من الجمارك

طلب رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من المديرية العامة للجمارك تبيان سبب التأخير في إخراج المستوعبات والشاحنات من حرم المرافىء.      

مقالات مشابهة

  • ضبط 3 قضايا في مجال مخالفة الإجراءات الجمركية
  • حالات يمكن فيها طلب إعادة النظر فى الأحكام النهائية.. قانون الإجراءات يوضح
  • 10 سنوات حبسا لسائق نقل البضائع وصاحب محل لبيع العطور
  • «تشريعية النواب» توضح مصير قانون الأحوال الشخصية بعد سحبه من البرلمان
  • هذا ما طلبه رئيس الحكومة من الجمارك
  • لاكروا: ما الخطايا السبع التي طلبت الكنيسة المغفرة منها؟
  • نائب:المخاوف بشأن تعديل قانون الأحوال الشخصية ما زالت مستمرة
  • دفاتر محكمة الأسرة.. أكثر الفئات العمرية لجوء لطلب الانفصال في سن الأربعين.. النفقات وقائمة المنقولات أبرز الأسباب .. أسرع قضية طلاق بسبب الحموات.. وهذا موقف قانون الأحوال الشخصية من الطلاق السريع
  • إحباط قضيتي تهريب جمركي عبر المنافذ
  • بينها الأحوال الشخصية.. الحكومة تسحب 17 قانونا من مجلس النواب لإعادة النظر فيها (تفاصيل)