تزامنًا مع حلول موسم البرد والأنفلونزا والذي يعاني خلاله الإنسان من أعراض المرض ما بين سنتين إلى 4 سنوات في السنة، كشف الأطباء عن السر وراء تفاقم الزكام وآلام العضلات والتهاب الحلق بعد غروب الشمس.

 

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية،تكمن الإجابة في إيقاع الساعة البيولوجية للجسم - أو ساعة الجسم الداخلية والتي تنظم عمل كل وظيفة جسدية لتعمل بكامل طاقتها في أوقات معينة من اليوم، وتهدأ في أوقات أخرى، على سبيل المثال، عندما تغرب الشمس ويشعر الجسم باقتراب وقت النوم، يفرز الدماغ عددًا أقل من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، ويطلب من الأمعاء إبطاء عمليات الهضم، لكن بعض الخلايا المناعية تصبح أكثر نشاطًا وهي الخلايا المصممة لمطاردة وتدمير مسببات الأمراض مثل الفيروسات.

 

وتؤدي هذه المعركة إلى حدوث التهاب، وهو أداة تطورية تقتل الحشرات ولكنها مسؤولة أيضًا عن أعراض البرد، وقال الدكتور دييجو هيجانو، أخصائي الأمراض المعدية للأطفال في مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال، لصحيفة نيويورك تايمز: "يمكن للخلايا المناعية أن تسبب تهيجًا والتهابًا، مما يؤدي في النهاية إلى تفاقم البرد والانفلونزا في الليل".

 

يمكن أن يؤدي انخفاض هرمونات التوتر مثل الكورتيزول إلى تفاقم المشكلة، حيث يمكن للمادة الكيميائية أن تهدئ الالتهاب بشكل فعال، ويسلط الخبراء الضوء أيضًا على عامل مهم آخر وهو أن أعراض السعال والبرد أسوأ عند الاستلقاء، وذلك لأن المخاط يبدأ بالتجمع في الجزء الخلفي من الحلق - وهي مشكلة يسميها الأطباء بالتنقيط الأنفي الخلفي.

 

قال الدكتور خوان تشيريبوجا هورتادو، أخصائي طب الأسرة في كيك ميديسين بجامعة جنوب كاليفورنيا: "على مدار اليوم، لا يشكل تراكم المخاط مشكلة كبيرة لأن الجاذبية تساعد على تصريفه عندما تكون في وضع مستقيم وتتحرك لكن عند الاستلقاء فالوضع يتفاقم".

 

يوصي الخبراء بممارسة بعض العادات البسيطة التي يمكنها أن تخفف حة الأعراض قبل النوم، مثل شرب الكثير من السوائل على مدار اليوم لتخفيف المخاط، واستخدام رذاذ الأنف السائل الملحي.

 

ويقترح آخرون استخدام أقراص السعال بنكهة المنثول — أو بخاخات الحلق — لتوفير إحساس بالبرودة في الحلق والمساعدة في التغلب على الدغدغة المزعجة.

 

وأوضح الدكتور أنيندو بانيرجي، استشاري الجهاز التنفسي الذي يعمل في أحد مستشفيات المملكة المتحدة: "لاتوجد فائدة من محاولة قمع السعال لأن سبب السعال هو أن الجسم يدرك أنه بحاجة إلى التخلص من بعض مصادر التهيج".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإنفلونزا البرد والانفلونزا موسم البرد والأنفلونزا آلام العضلات التهاب الحلق الساعة البيولوجية

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: المواطن سيشعر قريبا بالتحسن في الأسعار

أكد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، أن أهم تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في أول اجتماع مع المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، ضبط الأسعار وتقديم الخدمة بطريقة مبتكرة.

وزير التموين: سنعمل على ملف ضبط الأسعار بطرق مبتكرة شرطة التموين تداهم المخابز وتضبط 12 طن دقيق

وتابع “فاروق” خلال تصريحاته عبر فضائية “القاهرة الإخبارية”، اليوم السبت، أن ضبط الأسعار يأتي من خلال وضع منظومة واضحة ما بين مقدمي الخدمة والتجار ووالجمعيات والوزارة.

وأضاف:" نعمل أيضًا على ملف ضبط الأسعار بطرق مبتكرة"، لافتا إلى أن المواطن سيشعر قريبا بالتحسن في الأسعار".

ووواصل فاروق أن التقارير المعروضة على مصطفى مدبولي تم مناقشتها في ظل ضبط الأسعار، لافتا  إلى أنه منذ شهر مارس حتى الآن هناك عملية سيطرة توازية مع تحركات السوق، وستستمر خلال الفترة القادمة، وأن الهدف الأساسي لوزارة التموين هو تقديم الدعم العيني والنقدي، وهو ما كلف به المهندس مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، للاتجاه للحوار الوطني.

 

وأتم تصريحاته، قائلا :"بالفعل كان هناك حوار بيني وبين الدكتور ضياء رشوان، لعرض المخرجات بعد الحوار الوطني، وعملية ضبط تكنولوجي لبيانات العملاء وهذا ماحدث بالتنسيق مع وزير الاتصالات وكل الجهات التي تقدم الخدمة سواء كانت جهات بتحتفظ بيانات ومعلومات أو مقدمي الخدمة للمساعدة للعمل على تقديم الدعم لمستحقيه".

 

مقالات مشابهة

  • 5 نصائح طبية لحماية الأطفال من مخاطر التكييف.. يُسبب نزلات البرد وجفاف الجلد
  • الرئيس المشاط يهنئ الشعب اليمني بذكرى الهجرة النبوية وحلول العام الهجري الجديد
  • تفسير الأحلام.. ماذا تدل رؤيا البرد في المنام؟
  • أستاذ طب وقائي: شعور طالب الثانوية العامة بـ التشنجات وآلام المعدة "أعراض نفسية"
  • وزير التموين: المواطن سيشعر قريبا بالتحسن في الأسعار
  • عاجل.. وزير التموين: ضبط الأسعار سيتم بطريقة مبتكرة
  • وزير التموين: سنعمل على ملف ضبط الأسعار بطرق مبتكرة
  • وزير التموين: سنضبط الأسعار بطرق مبتكرة.. المواطن سيشعر بالتحسن سريعا
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة إثر تزايد القتال الإسرائيلي اللبناني
  • حسام موافي يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بأمراض خبيثة بالقولون.. فيديو