وجدت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة يوميا، التي قد تتضمن الفشار الصحي أيضا، قد يكونون أقل عرضة للمعاناة من الخرف.

وتوصل الباحثون في جامعة Rush في شيكاغو، إلى هذا الاكتشاف بعد تتبع 3300 بالغ يبلغ عمرهم 75 عاما في المتوسط ولم يصابوا بالخرف، لمدة ست سنوات واختبار قدراتهم الإدراكية، مثل الاضطرار إلى تذكر قائمة من الكلمات، وتذكر الأرقام وإعادتها إلى الترتيب الصحيح.

ووجدوا أن أولئك الذين تناولوا ثلاث أوقيات أو أكثر من الحبوب الكاملة يوميا، مثل الفشار المملح قليلا أو الكينوا، لديهم معدل أبطأ من التدهور المعرفي مقارنة بأولئك الذين بالكاد تناولوا الحبوب.

ولاحظ الباحثون التأثير لدى المشاركين ذوي البشرة السوداء فقط، الذين يشكلون 60% من المشاركين في الدراسة.

إقرأ المزيد دراسة: عنصر غذائي في لحوم البقر ومنتجات الألبان يساعد في مكافحة السرطان!

وربما لم يروا الأمر نفسه لدى المشاركين البيض، بسبب وجود عدد قليل جدا في الدراسة.

وتبين أيضا أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة هم أيضا أكثر عرضة لاتباع نمط حياة صحي، مثل النوم أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل أكبر، ما يساعد أيضا في تقليل خطر الإصابة بالخرف.

وتحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية جدا من الألياف، ما يبطئ امتصاص السكر في مجرى الدم ويمنع ارتفاع السكر، الذي يمكن أن يسبب الترسبات في الشرايين والالتهابات ما يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

يذكر أن الدراسة قائمة على الملاحظة، ولم تتمكن من إثبات أن تناول الفشار وحده يقلل من خطر الإصابة بالخرف.

كما أنها لم تأخذ بعين الاعتبار الإضافات الموضوعة على الفشار، مثل الزبدة والسكر، والتي قد تزيد من خطر الإصابة بالخرف عن طريق زيادة خطر الإصابة بالسمنة.

وتتضمن قيود الدراسة الإبلاغ عن الوجبات الغذائية ذاتيا، مع عدم مطالبة المشاركين بتقديم أدلة على الحبوب الكاملة التي تناولوها.

نشرت الدراسة في Neurology.

المصدر: ديلي ميل

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الصحة العامة امراض بحوث مرض الشيخوخة مواد غذائية خطر الإصابة بالخرف الحبوب الکاملة

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة: القهوة تقلل من مخاطر الجلوس الطويل

أظهر تحليل جديد لبيانات دراسة شملت 10 آلاف شخص أن الجلوس لفترات طويلة يزيد من خطر الوفاة، إلا أن شاربي القهوة المنتظمين يبدو أنهم محميون من هذا التأثير السلبي. نظرت الدراسة، التي نشرت في "ستادي فايندز"، في عاملين رئيسيين: المدة التي يقضيها الأشخاص في الجلوس يومياً وكمية القهوة التي يشربونها.

قسم الباحثون المشاركين بناءً على وقت جلوسهم اليومي إلى أربع فئات: أقل من 4 ساعات، 4-6 ساعات، 6-8 ساعات، وأكثر من 8 ساعات. كما تم تقسيمهم وفقاً لاستهلاكهم للقهوة إلى: غير شاربي القهوة، من يشربون كوباً إلى كوبين، ومن يشربون 3-4 أكواب يومياً. لضمان دقة النتائج، أخذ فريق البحث من جامعة سوتشو في الاعتبار عوامل أخرى مؤثرة مثل العمر والجنس والعرق ومستوى التعليم والدخل والوزن والحالات الصحية المختلفة.

وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين جلسوا لأكثر من 8 ساعات يومياً كانوا أكثر عرضة بنسبة 46% للوفاة لأي سبب و79% أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بمن جلسوا أقل من 4 ساعات يومياً. النتيجة الأكثر إثارة كانت أن من يشربون 3-4 أكواب من القهوة يومياً كانوا أقل عرضة للوفاة لأي سبب بنسبة 33%، وأقل عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 54% مقارنة بغير شاربي القهوة. والأهم أن خطر الوفاة المتزايد المرتبط بالجلوس لفترات طويلة لم يُلاحظ إلا لدى غير شاربي القهوة، مما يشير إلى دور القهوة في تقليل التأثيرات السلبية للجلوس الطويل.

مقالات مشابهة

  • 5 عادات يومية تتسبب في دوالي الساقين.. تعرف عليها
  • كيف تجنب الإصابة بدوالي الساقين: عادات يومية تحتاج إلى تغيير
  • دراسة حديثة: القهوة تقلل من مخاطر الجلوس الطويل
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • الأونروا تكشف عن إحصائية يومية مرعبة تخص أطفال غزة
  • دراسة إسبانية توضح التوقيت المثالي لممارسة الرياضة خلال فصل الصيف
  • تعادل تدخين 15 سيجارة يوميًا.. “الوحدة”: القاتل الخفي في العصر الحديث
  • دراسة تكشف كيف يمكن للقهوة أن تساعد في حماية الكبد!
  • الزيوت النباتية تؤدي إلى الخرف الشيخوخة.. دراسة توضح