جريدة زمان التركية:
2024-07-06@03:05:53 GMT

تركيا.. حد الفقر يتجاوز 50 ألف ليرة

تاريخ النشر: 23rd, November 2023 GMT

تركيا.. حد الفقر يتجاوز 50 ألف ليرة

أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات أصدرها اتحاد موظفي المكاتب التركي عن ارتفاع حد الفقر في تركيا.

وقالت دراسة أعدها مركز أبحاث الاتحاد إن حد الفقر ارتفع إلى 50 ألف و750 ليرة وحد الجوع إلى 17 ألف و215 ليرة لأسرة مؤلفة من أربعة أشخاص، وذلك خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

تكلفة المعيشة في تركيا

وتظهر الدراسة المرتكزة على أسعار السلع الغذائية بلوغ إجمالي النفقات الشهرية اللازمة لحصول أسرة مؤلفة من أربعة أشخاص على التغذية السليمة نحو 17 ألف و215 ليرة.

وأشارت الدراسة إلى ارتفاع تكلفة المعيشة لموظف أعزب إلى 23 ألف و311 ليرة، بينما بلغ إجمالي النفقات الشهرية اللازمة لتلبية الاحتياجات اللازمة من مسكن وملبس وتعليم وصحة ونقل واحتياجات مشابهة بجانب الغذاء نحو 50 ألف و750 ليرة.

ورصدت البيانات ارتفاع حد الجوع بنحو 100.88 في المئة وحد الفقر بنحو 81.77 في المئة وتكلفة المعيشة بنحو 101.51 مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وتؤكد الدراسة أن تكلفة التغذية السليمة تجاوزت 573 ليرة على الصعيد اليومي وأنه في حال حصول جميع أفراد الأسرة المؤلفة من أربعة أشخاص على الحد الأدنى للأجور فإن إجمالي دخلهم لن يبلغ الحد الأدنى للفقر.

وذكرت الدراسة أن توقعات المركزي التركي للتضخم خلال عام 2024 بلغت في شهر مايو نحو 73 في المئة في حين تضمن البرنامج الاقتصادي المتوسط المدى توقعات بحو 15.2 في المئة لعام 2025.

وأشارت الدراسة إلى اقتراح الحكومة زيادة قليلة في المرتبات بنحو 25 في المئة لعام 2024 ونحو 11 في المئة لعام 2025 وهو ما يأتي دون نسبة التضخم المتوقعة وهو ما يعني أن الحد الأدنى للأجور سيتراجع إلى ما دون حد الجوع خلال عام 2024.

وأضاف التقرير أن أقل معاش تقاعدي يقدر بنحو 7 آلاف و500 ليرة وهى نسبة أقل من نصف الحد الأدنى للجوع مشيرا إلى إضرار الموظفين الحكوميين بالمدن الكبرى لانفاق نحو 75- 80 في المئة من راتبهم نظير إيجار المسكن.

هذا وطالب اتحاد موظفي المكاتب بإقرار زيادة في جميع رواتب الموظفين الحكوميين والمعاشات والحد الأدنى للأجور بما يمكن أصحابها من عيش حياة آدمية.

Tags: تركياتكلفة المعيشة في تركياحد الجوعحد الفقر في تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا حد الجوع حد الفقر في تركيا الحد الأدنى حد الفقر فی ترکیا فی المئة

إقرأ أيضاً:

تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة جديدة بعنوان “إقليمية جديدة: تركيا ومجلس التعاون الخليجي”، تتناول تطور العلاقات بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير خلال العقدين الماضيين.

وتشير الدراسة التي أعدها الباحث السياسي التركي باتو جوشكون إلى نمو العلاقات بشكل ملحوظ مدفوعاً بعوامل جيوسياسية واقتصادية وأمنية.

ووفقاً للدراسة، فإن العلاقات التركية الخليجية تشهد تعاوناً استراتيجياً متنامياً في مجالات التجارة والدفاع، حيث تعد دول الخليج أكبر عملاء للصناعات الدفاعية التركية. كما تلقي الدراسة الضوء على الدور الذي تلعبه كل من تركيا ودول الخليج في رسم خريطة جديدة للإقليم، وذلك في ظل التغيرات التي يشهدها الشرق الأوسط مع تراجع الدور الأمريكي.

وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز العلاقات التركية الخليجية من خلال تأسيس إطار مؤسسي للتعاون المشترك، بما يعود بالفائدة على أمن واستقرار المنطقة. كما تقترح الدراسة عقد منتديات منتظمة بين الجانبين على مستوى رؤساء الدول ووزراء الخارجية والمالية، بالإضافة إلى استكشاف إمكانية إبرام اتفاقية تجارة حرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي ككتلة واحدة.

واختتمت الدراسة بأن العلاقات التركية الخليجية تمثل شكلاً جديداً من أشكال الإقليمية تقوم على تنوع الترتيبات الاستراتيجية بين دول الشرق الأوسط. كما أنها تتماشى مع اتجاه أوسع نحو تعدد الأقطاب وتزايد استقلالية كل من تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي.


مقالات مشابهة

  • مورجان ستانلي يخفض توقعاته للتضخم في تركيا
  • وزير العمل لـ مصراوي: أولوياتنا تطبيق الحد الأدنى للأجور والانتهاء من قانون العمل
  • عيار 18 بـ 1.851.19 ليرة.. سعر الذهب في تركيا اليوم الخميس 4 يوليو 2024
  • حكومة البارزاني تقرر توحيد رواتب متقاعدي الإقليم مع أقرانهم في باقي المحافظات
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • تنسيق الثانوية والتعليم الفني والتكنولوجي بمطروح والعلمين.. الحد الأدنى
  • مرتبات يوليو 2024.. موعد وأماكن صرفها
  • تركيا.. ارتفاع تكلفة المعيشة في إسطنبول 3.25%
  • تركيا.. التضخم يتراجع إلى 71.60% !
  • فتح باب القبول بمدارس التمريض بالبحر الأحمر للعام الدراسي 2024/2025