يهدّد الجفاف حركة النقل البحري في قناة بنما، الممر الإلزامي لـ6% من حركة الملاحة التجارة العالمية بين المحيطين الأطلسي والهندي.

أدت ضحالة المياه في الممر المائي إلى انخفاض عدد السفن المسموح لها بالمرور عبر الممر المائي المختصر بين المحيطين الأطلسي والهادئ ما يزيد من تكاليف الشحن، حيث أُجبرت إحدى الشركات مؤخراً على دفع 3.

98 مليون دولار في مزاد لاختصار فترة الانتظار في طابور السفن.

حيث قطعت ناقلة نفط تحمل الوقود إلى نيويورك آلاف الأميال الإضافية في رحلتها لتجنب التعطل في قناة بنما ومرت السفينة التابعة لـ"غلينكور" -التي تحمل النفط المكرر قبالة الساحل الغربي لتشيلي في وقت سابق من الشهر الجاري - عبر مضيق ماجلان في الطرف الجنوبي لأميركا اللاتينية.

من المقرر أن تتجه بعد ذلك إلى الأرجنتين والبرازيل قبل أن تصل إلى نيويورك. تشير بياناتها حالياً إلى أنها سوف تصل وجهتها بحلول منتصف ديسمبر.

وتبحر الآن السفينة "هاي لويالتي"، المستأجرة من قبل شركة "إس تي شيبينغ" التابعة لشركة  غلينكور حالياً حول أمريكا الجنوبية، وفقاً لبيانات الشحن وحركة السفن التي جمعتها وكالة "بلومبرغ نيوز".

تأخر الأمطار
وأعلنت هيئة قناة بنما أنها سجلت أدنى مستويات للمياه منذ عام 1950 على الأقل في الشهر الماضي ما يعني أن عدد المسارات المحجوزة لعبور الممر المائي سينخفض بشكل أكبر في الأشهر المقبلة، ليصل إلى 18 مساراً يومياً اعتباراً من مطلع فبراير المقبل.
قالت الهيئة في بيان لها شهر أكتوبر الماضي: "يبدأ موسم الأمطار في بنما عادة في شهر مايو، وينتهي في نوفمبرإلا أنه خلال السنوات التي تنشط فيها ظاهرة "إل نينيو"، كما حدث هذا العام، يمكن أن يتأخر موسم هطول الأمطار، مما يؤدي إلى جفاف طويل الأمد".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية قناة بنما حركة الملاحة المحيطين الأطلسي المحيط الأطلسي قناة بنما المحيط الهندي حركة الملاحة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قناة بنما

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر

نقلت قناة القاهرة الإخبارية، عن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أن سفينة حربية اعترضت مسيرة في البحر الأحمر كانت في طريقها نحو الأراضي الإسرائيلية. 

مقالات مشابهة

  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • ننشر حركة تداول السفن والحاويات والبضائع في ميناء دمياط
  • احتجاجات المحاكم تعطل مصالح المواطنين
  • معلومات الوزراء يستعرض في تحليل معلوماتي آفاق ديناميكية التجارة وسلاسل الإمداد العالمية
  • "أوبن إيه آي" تتوقع أن تتكبد خسائر بـ5 مليارات دولار في 2024
  • حركة السفن في المرافئ اللبنانية تسير بشكل طبيعيّ
  • «القاهرة الإخبارية»: سفينة حربية تعترض مسيرة في البحر الأحمر
  • محافظة كربلاء تعطل الدوام الرسمي يوم الأحد
  • النجف تعطل الدوام الرسمي يوم غد الأحد
  • سيراً على الأقدام.. مراسل قناة القاهرة الإخبارية يرصد حركة نزوح كبيرة من ضاحية بيروت الجنوبية