قال الدكتور عربي أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، لـ«الوطن»، إنه بناءً على توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بتنمية مهارات المعلمين لإنتاج المحتوى الرقمي لمواكبة تطورات دمج التكنولوجيا في التعليم تم توقيع إتفاقية مع منظمة اليونسكو لإنشاء «مركز وطنى للتعليم عن بعد» مع الأكاديمية المهنية للمعلمين لإنتاج محتوى رقمي للمناهج المصرية.

معلم مبتكر

وأشار الدكتور أبو زيد إلى أنّ مديرية تعليم الإسكندرية أطلقت مسابقة لتشجيع المعلمين على الإبداع في إنتاج المواد الرقمية التربوية ورصدت جوائز للفائزين منها، منحة للسفر للأردن والتدريب في أكاديمية الملكة رانيا للتدريب، جوائز مالية وأجهزة تابلت وفرص تدريبية مجانية.

أهداف المسابقة

وأضاف أنّ المسابقة تهدف إلى نشر الوعى بأهمية دمج الموارد الرقمية فى الممارسات العملية واللا عملية، تشجيع المعلمين على الإبداع فى الموارد الرقمية التربوية توفير، وإيجاد مستويات متعددة ومتنوعة من التفاعل، وتحقيق التعليم النشط والانتقال من نموذج نقل المعلومات والمعرفة إلى نموذج التعليم الموجة والتعلم الثقافي تعميم التجارب والموارد الرقمية بين أعضاء هيئة التعليم دعم مركز التعليم عن بعد بالموارد الرقمية المتميزة، وتكوين اتجاه إيجابي نحو المركز.

الفئات المستهدفة

وعن الفئات المستهدفة للمشاركة فى المسابقة أكد أبو زيد أنة تم يحديدهم وهم:

1- أعضاء هيئة التعليم بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر الشريف.

2- معلمو التربية الخاصة والدمج بالتربية والتعليم والأزهر الشريف.

الشروط العامة للمسابقة

1- تراعي الموارد الرقمية المقدمة الجانب البيئي أو الحفاظ على الموارد المائية أو المواطنة واحترام الآخر أو التغيرات المناخية كتحديات يجب مراعاة إحداها عند تقديم المورد الرقمي.

2- أن يكون المتقدم من ضمن معلمي وزارة التربية والتعليم المصرية والأزهر الشريف وعلى رأس العمل.

3- في حالة قيام المتقدمين برفع مشاركتهم في مستوى غير المستوى المؤهل له سيتم تجميد المشاركة، ولن يتم تحكيمها لذا يرجى التزام الدقة فى تعبئة نموذج التقدم الاليكتروني جيداً لتحديد المستوى الذى ستتقدم عليه.

4- احترام محتويات المورد الرقمي لحقوق التأليف والنشر بالإشارة إلى المصادر.

5- بالنسبة لمعلمي التربية الخاصة والدمج تراعي الموارد الرقمية في هذا المجال احتوائها على مناهج التربية الخاصة والدمج بالنسبة للمستوى الثاني والثالث وبالنسبة للمستوى الأول يكون البرنامج في مجال التنمية المهنية لمعلمي التربية الخاصة والدمج.

الإجراءات التنظيمية للمسابقة

وأوضح الدكتور عربى أبو زيد أن الإجراءات التنظيمية للمسابقة كالتالي.

1- يسمح بالمشاركات الفردية والثنائية والجماعية بحد أقصى 3 أشخاص.

2- التسجيل لفرد واحد من المجموعة وسوف يسمح له بإضافة أسماء المشتركين معه فى نموذج التقدم دون تعديل أسماء المجموعة.

3- يوضع نموذج التقدم على موقع الأكاديمية الشرح التفصيلى لجميع إجراءات وشروط الإعلان لكل بلد.

4- يبدأ التسجيل على الموقع الإلكتروني حتى يوم 2023/12/155، ومتابعة الموقع الإلكتروني للأكاديمية للإعلان عن الفائزين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تعليم الإسكندرية الأزهر الشريف أكاديمية التدريب التربیة الخاصة والدمج التربیة والتعلیم الموارد الرقمیة أبو زید

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة 2024| حقيقة تغيير نموذج إجابة امتحان اللغة العربية

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حقيقة ما تداول حول تغيير نموذج إجابة امتحان اللغة العربية لشهادة الثانوية العامة 2024. 

وذكرت مصادر في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن نموذج إجابة اللغة العربية في الثانوية العامة 2024 لم يتغير كما تداول البعض على مواقع التواصل الاجتماعي. 

ولفتت المصادر إلى أن مؤشرات تصحيح امتحان اللغة العربية في الثانوية العامة 2024 مطمئن للغاية وأن عدد كبير من الطلاب تمكنوا من الإجابة بشكل صحيح على الأسئلة التي آثارت الجدل. 

دقة تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 

زوجه الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، بإجراء مراجعات دقيقة لتصحيح امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023-2024.

وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن كل التفاصيل في ورقة إجابة البابل شيت أو ورقة إجابة الأسئلة المقالية في امتحانات الثانوية العامة 2024 تخضع لمراجعات دقيقة العديد من المرات سواء فيما يتعلق ببيانات الطالب ورقم جلوسه أو فيما يتعلق باختيارات الإجابة في البابل شيت أو الاجابة في ورقة إجابة الأسئلة المقالية.

وأكد وزير التربية والتعليم حرص الوزارة على مصلحة الطلاب، وإعطاء كل طالب حقه فى عملية التصحيح، مشيرًا إلى أن عملية التصحيح الالكترونى تتم بدقة لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن بيانات الطلاب في امتحانات الثانوية العامة 2024 تخضع في هذه الحالة للعديد من الإجراءات المتعلقة بالمراجعة والتدقيق للتأكيد على بيانات الطالب واختياراته في ورق الإجابة من قبل منظومة متكاملة وخطوات متعددة لضمان تحقيق مبدأ العدالة.

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن سيستم التصحيح الالكتروني يصدر إنذارا للمراقب على السيستم لمراجعة الإجابة والتأكيد على اختيار الإجابة الصحيحة التي قام الطالب بتظليلها واختيارها.

وأشاد وزير التربية والتعليم بجهود الكوادر المتميزة القائمة على عملية التصحيح وما لديهم من خبرة في هذا المجال،  والتعاون المشهود بين جميع القطاعات.

بدء تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 

وبدأت أعمال تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2024 يوم الأحد الموافق 23 يونيو 2024، في الكنترول المركزي بمدينة السادس من أكتوبر. 

ويعمل مدخلو البيانات بالكنترول المركزى على تنقية وتدقيق بيانات طلاب الثانوية العامة ومراجعة تظليل أرقام جلوس الطلاب في ورق إجابة البابل شيت وورق إجابة الأسئلة المقالية.

مقالات مشابهة

  • بقيمة 100 مليون درهم.. حكومة أخنوش تطلق برامج للنهوض بقطاع التعليم في إقليم طاطا
  • نموذج امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024.. اعرف نوعية الأسئلة
  • الثانوية العامة 2024| حقيقة تغيير نموذج إجابة امتحان اللغة العربية
  • وزارة التربية والتعليم تطلق الإطار الوطني لتصنيف مؤسسات التعليم العالي
  • موعد التقديم في مسابقة المعلمين 2024
  • بشرى لطلاب «STEM».. تخصيص 5% من المنح الدراسية بالجامعات الخاصة والأهلية
  • «التعليم» تعتمد مدربين «TOT» في مجالي تخصص «STEM» وتخصص التربية الخاصة
  • التعليم تعتمد مدربين TOT في مجالي تخصص STEM  وتخصص التربية الخاصة
  • «التعليم» تعتمد مدربين جدد في مجالي تخصص STEM والتربية الخاصة
  • تعليم مطروح: بدء إجراءات التقديم لمدرسة العلمين للتكنولوجيا التطبيقية