شوية دلع هناخدك فيهم من دوشة يومك، هندور معاكي على شوية سعادة، على حبة رضا وما فيش مانع من وصفة جديدة وقصة نجاح ورحلة تحدى.

كيف تكتشفين إصابة طفلك بضعف النظر؟

كيف أكتشف أن ابنى يعانى من ضعف النظر وأنه يحتاج الى الذهاب إلى طبيب عيون خاصة فى السنوات الأولى من عمره؟ سؤال يدور فى أذهان الأمهات، والذى أجاب عليه الدكتور شريف حجازى أستاذ طب وجراحة العيون فى كلية طب القصر العينى حيث قال: «الفحص الدورى على العين أمر لا غنى عنه للأطفال والكبار على حد سواء، وتزداد أهميته مع الأطفال خاصة فى حالات زواج الأقارب أو التاريخ المرضى الإيجابى عند الأهل.

الدكتور شريف حجازي

وأوضح أن هناك مؤشرات يمكن أن تلاحظها الأم، توضح أن الشخص يحتاج إلى الفحص مثل:

لون حدقة العين خاصة أثناء التصوير، فعادة ما يظهر لون أحمر أثناء التصوير الفوتوغرافيّ بدلا من لون الحدقة الأسود، وينتج الاحمرار عن انعكاس الضوء من الشبكية وهو مؤشر جيد لسلامة الشبكية خاصة فى حالة تساوى لون الانعكاس بين العينين، فى حالة ظهور انعكاس أبيض او غير متساوٍ يجب فحص الشبكية فورا.

وأضاف «حجازى» أنه يجب مراعاة أن الكاميرات الحديثة والخاصة بالتليفون المحمول عادة يوجد بها «سوفت وير» خاص لتصحيح الانعكاس الأحمر، داعيا الأم إلى ملاحظة إذا ما كان هناك

تغير فى سلوك الطفل أثناء القراءة أو الأنشطة الأخرى التى تتطلب استخدام العينين، فقد يكون هذا علامة على مشكلة فى البصر.

شكاوى من الصداع

الصداع كذلك الشكوى المتكررة بعد القراءة أو الأنشطة التى تتطلب تركيزًا بصريًا قد يكون مؤشرًا على مشكلة فى الرؤية.

العين: إذا لاحظت وجود حكة أو تقرحات بالعين أو تحول لون العين قد تكون مؤشرا إلى ضعف الإبصار.

وقال «حجازى»: إن التشتت أثناء القراءة خاصة إذا كان الطفل يفقد التركيز بسرعة أثناء القراءة أو يضطر إلى الاقتراب أو الابتعاد كثيرًا عن الكتاب، فقد يحتاج إلى فحص بصرى.

كما كشف أستاذ أمراض العيون أنه، إذا كان الطفل يركز بإحدى العينين أى إذا كان يحاول إغلاق عين واحدة أثناء القراءة أو الكتابة، فقد يحاول تجنب استخدام إحدى عينيه بسبب مشكلة فى الرؤية، موضحا أنه يُفضل دائمًا فحص الرؤية بانتظام، حتى فى حالة عدم وجود أعراض ظاهرة، لأن تقييم الرؤية المنتظم يمكن أن يساعد على اكتشاف المشاكل فى وقت مبكر وتقديم العلاج أو التصحيح البصرى المناسب.

باحثة فى الطب والتغذية تحذر من تناول «البسطرمة»

تعد «البسطرمة» من الأكلات المفضلة على مائدة المصريين، ولكن هل فكر أحدكم من قبل كيف تصنع، وما فوائدها وأضرارها خاصة أنه دار حولها الكثير من الجدل حول المخاطر التى تسببها؟

وحول البسطرمة ومالها وما عليها تقول الدكتورة غادة لطفى، الباحثة والكاتبة فى مجال الطب والتغذية: «إن البسطرمة هى نوع من اللحوم المصنعة التى يتم إنتاجها بمعالجة لحم البقر النيئ وتمتاز بطعم محبب للكثيرين ولون مميز يجعلها من الأطعمة التى يمكن تناولها صباحا أو مساء مع إضافة الجبن أو البيض لها كما يمكن وضعها على الفطائر والسلطات. و"بسطرمة" هى كلمة تركية الأصل تعنى اللحم المملح المجفف».

وتوضح «لطفى» أن طريقة إنتاج البسطرمة تتم عن طريق وضع منطقة الفخذ من لحم البقر النيئ الخالى من الدهن فى كمية من الملح الخشن لعدة ساعات ثم ضغطه بأداة ثقيلة ليخرج عصارته تماما لعدة ساعات أخرى ثم يتم غسله بالماء جيدا وتجفيفه بقماش قطنى ليتم ضغطه مرة ثانية لمدة يوم كامل فى مكان جاف ثم دهنه بخليط من الحلبة المطحونة والثوم المفروم والفلفل الأسود وبعض التوابل والدقيق وملح الطعام وقليل من الماء ثم يغلف اللحم بعد دهنه بهذه الخلطة ويوضع فى مكان مظلم جاف لعدة أيام قبل استخدامه، لافتة إلى أن الكثير من مصانع إنتاج البسطرمة تلجأ لوضع مادة (نترات الصوديوم) على لحم البسطرمة لإكسابه لونا أحمر مميزا وإبعاد الميكروبات عنه. محذرة من خطورة هذه المادة على الصحة العامة للإنسان خاصة إذا تم وضع لحم البسطرمة على النار حيث تتحول مادة نترات الصوديوم المضافة له إلى مادة نيتريت الصوديوم المسرطنة لذا يفضل إعداد لحم البسطرمة بالمنزل.

وأوضحت لطفى أن هناك مخاطر عديدة من تناول البسطرمة منها:

- أنها تحتوى على نسبة عالية من الأملاح التى تضر بمرضى ضغط الدم المرتفع ومرضى الكلى كما أن هذه الأملاح تسبب احتجاز السوائل بالجسم مما يضر بعمل أجهزة الجسم كافة.

- إذا تم شراء البسطرمة من مصدر غير موثوق به فقد تتراكم بها الكثير من الميكروبات التى تسبب تسمما غذائيا واضطرابات بالجهاز الهضمى.

- يفضل عدم تناول الأطفال أقل من ثلاثة أعوام جميع أنواع اللحوم المصنعة من بسطرمة وسجق وهامبورجر وغيرها حيث إن المواد المكسبة للطعم واللون لهذه اللحوم تضر بعمل الدماغ والمناعة.

- اللحوم المصنعة بشكل عام تعمل على رفع معدل الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم كما تزيد من مقاومة بعض الأشخاص لهرمون الإنسولين مما يجعلهم عرضة للإصابة بمرض السكر من النوع الثانى كما أنها تسبب ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.

- إذا كان الحيوان المستخلص منه اللحم الذى يستخدم فى إنتاج اللحوم المصنعة مريضا فقد ينتقل مرضه للإنسان بعد تناوله، لذا يفضل تقنين تناول اللحوم المصنعة ومنها البسطرمة قدر الامكان.

أسرار نجاح العيش الفينو

* يفضل استعمال الخميرة البيرة أكثر من الخميرة الفورية فى وصفات العيش الفينو.

* يجب تشغيل الخميرة بوضعها مع السكر فى سائل دافئ سواء ماء أو حليب شرط عدم الإفراط فى إضافة السكر حتى لا تموت الخميرة.

* يمكن أن نستبدل بالسكر ملعقة عسل فى تنشيط الخميرة. كما يشترط تحضير خليط الخميرة بالماء الدافئ وليس الساخن.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البسطرمة الفينو تربية الأطفال اللحوم المصنعة أثناء القراءة إذا کان

إقرأ أيضاً:

صبا مبارك تكشف حقيقة وجود جزء جديد من مسلسل «حكايات بنات»

علقت الفنانة صبا مبارك خلال لقائها بـ برنامج سينماتك على ثنائيتها مع الفنان كريم فهمي التي حققت نجاحا كبيرا ومنها مسلسل «حكايات بنات».

وقالت صبا مبارك «بحب كريم فهمي كتير، نعرف بعض من 12 سنة من أول (حكايات بنات1)، هو فنان ملتزم، والشغل معاه مريح».

وأشارت إلى تعاونها مع الفنان كريم فهمي في عمل درامي جديد يحمل اسم «220 يوم» وهو من إخراج كريم العدل، ومن إنتاج صادق الصباح.

وحول إنتاج جزء جديد من مسلسل حكايات بنات قالت: إنها تحب مشروع مسلسل «حكايات بنات» بجميع أجزائه وأنهم يستعدون لطرح جزء جديد منه ولكنه ما زال قيد التنفيذ.

أحدث أعمال صبا مبارك

يبدأ تصوير مسلسل «وتر حساس»، بطولة الفنانة صبا مبارك، غدا الخميس، ويعرض العمل في موسم الأوف سيزون وتحديداً قبل نهاية العام الجاري.

ومن المقرر أن يكون مسلسل «وتر حساس» من 45 حلقة، وهو من تأليف أمين جمال وإخراج وائل فرج وإنتاج الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.

أبطال مسلسل وتر حساس

يضم مسلسل «وتر حساس»، في بطولته نخبة من نجوم الفن منهم: صبا مبارك، محمد علاء، إنجى المقدم، هيدى كرم، هاجر عفيفى، تقى حسام، محمد العمروى، لبنى ونس، تميم عبده، والمسلسل من تأليف أمين جمال وإخراج وائل فرج وإنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية.

اقرأ أيضاً«اه ولا لاء».. مفاجأة أولى حلقات برنامج بيت السعد (صورة)

«عاملة عبيطة».. رنا سماحة بأحدث أعمالها الغنائية | فيديو

مقالات مشابهة

  • حكومة «مدبولي» الثانية.. تغيير وجوه أم سياسات؟
  • شهيد لقمة العيش.. مصرع عامل سقط من مصعد داخل مصنع في الشرقية
  • صنعاء ومَنْ تحت سيطرة وكيل طهران.. العيش تحت طائلة التُهم
  • يستدرجهنّ ثم يعتدي عليهن... بنات صغار ضحية أربعينيّ في تبنين!
  • صبا مبارك تكشف حقيقة وجود جزء جديد من مسلسل «حكايات بنات»
  • محافظ أسيوط الجديد لـ "الفجر": القضاء على الخصومات الثأرية والاستثمار على رأس أولوياتي
  • بعد دعم مبادرة ابدأ له.. حالة التطور على مصنع أنجل بيست إيجيبت
  • بايدن صادما المتبرعين: غلبنى النوم على المسرح أثناء المناظرة وسفرياتي الخارجية أرهقتنى بشدة
  • المكملات الغذائية.. فوائد ومخاطر ونصائح للاستخدام الآمن
  • استجابة لـ"الوفد" حملة تفتيشية على رخص الإعلانات وإنذار المخالفين بقنا