البوابة:
2024-09-30@15:20:03 GMT

أطعمة مذهلة لتعزيز المناعة في فصل الشتاء

تاريخ النشر: 20th, November 2023 GMT

أطعمة مذهلة لتعزيز المناعة في فصل الشتاء

من أهم الأطعمة لفصل الشتاء من أجل تعزيز المناعة والتي تمدكِ بقيمة غذائية عالية مثل الحمضيات والخضروات الداكنة، لذلك فمن المهم الاهتمام بصحتك العامة بتناول أطعمة مفيدة لتعزيز مناعتك. فإذا كنت تعاني من الأمراض الكثيرة في الشتاء بسبب سوء التغذية، فتابع المقال التالي.

أطعمة مذهلة لتعزيز المناعة في فصل الشتاءالحمضيات

من المؤكد أنك تعرف هذه المعلومة من قبل، فالحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت واليوسفي وغيرها هي أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين سي والذي يُعزَز مناعة الجسم في فصل الشتاء ويحميكِ من أمراض البرد كالإنفلونزا والزكام وغيرها.

حيث يحتاج الجسم إلى فيتامين سي لتكوين الأوعية الدموية والغضروف، والعضلات والكولاجين في العظام، وكما أنه ضروري جداً لعملية تعافي الجسم، يعتبر فيتامين سي هو أحد مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا جسمكِ من آثار الجذور الحرة؛ وهي جزيئات تنشأ أثناء هضم وتفتيت جسمك للطعام أو عند تعرَض الجسم لدخان التبغ وأشعة الشمس أو الأشعة السينية أو مصادر أخرى، ويساعد فيتامين سي جسمكِ في امتصاص الحديد وتخزينه.

المكسرات والبذور

يعتبر الجوز من أفضل المكسرات التي تحميك من أمراض فصل الشتاء تحديدًا الجوز واللوز، أما البذور تعتبر بذور الكتان هي الأفضل، حيث تمتاز هذه المكسرات والبذور في محتواها العالي من البروتين والدهون الصحية والألياف وهي عناصر تؤمن الطاقة للجسم طويلة الأمد، وكما تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم.

يمكنك عزيزي القارىء تناول حفنة صغيرة من اللوز أو الجوز بشكل يومي وأيضاً إضافة بذور الكتان إلى أطباقكِ المختلفة مثل السلطات أو الساندويشات أو حتى مع الكوكتيل للاستمتاع بمذاقها الشهي فضلًا عن دورها الضروري في تعزيز الصحة والدفء في فصل الشتاء.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة تتميز بمذاق حلو وناعم، وهي تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة، مثل فيتامين A والفيتامين C، والبوتاسيوم. إلى جانب ذلك، تحتوي البطاطا الحلوة على الألياف الغذائية والكربوهيدرات الصحية.

ويمكن تحضير البطاطا الحلوة بمجموعة طرق، بما فيها الخبز، أو الطهي، أو السلق، ويمكن أيضًا استخدامها في وصفات متنوعة مثل الحساء، والحلويات، والسلطات، حيث يعتبر استهلاك البطاطا الحلوة جزء مهم من نظام غذائي صحي فهي غنية بالبيتا كاروتين بنسبة 160% من احتياجاتكِ اليومية، وتتحول البيتا كاروتين داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ الذي يعمل كعامل مضاد للأكسدة وذلك من خلال تعطيل الجذور الحرة، والتي تسبب بتكسُّر الشعر وإضعافه.

الشمندر

الشمندر يعتبر مصدر مهم في فصل الشتاء وغني بالعناصر الغذائية والمركبات الفعالة التي تتمتع بفوائد صحية، وفيما يلي بعض الفوائد المحتملة للشمندر:

يحتوي الشمندر على الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة مثل فيتامين C والبوتاسيوم والحديد والفولات، ويحتوي الشمندر على مركبات مضادة للأكسدة مثل البيتانين وهي التي قد تساعد في محاربة الجذور الحرة وتقليل التأثيرات الضارة للأكسدة في الجسم.

يساعد الشمندر في تحسين وظيفة القلب وتقليل ضغط الدم نتيجة لاحتوائه على مركبات تسمى النيترات التي يمكن أن تسهم في توسيع الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أن الشمندر تساعد في تحسين أداء التمرين بزيادة كفاءة الأكسجين في الجسم، وله تأثير إيجابي على صحة الكبد.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: أطعمة فصل الشتاء تعزيز المناعة البطاطا الحلوة الحمضيات التاريخ التشابه الوصف البطاطا الحلوة فی فصل الشتاء فیتامین سی

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر نقص فيتامين د على الأطفال؟

كشفت دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة فلوريدا أن سوء التغذية يمكن أن يجعل إصابات كسور العظام لدى الأطفال أسوأ.
وأوضحت الدراسة أن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين “د” قد يتعافون بشكل أبطأ بعد كسر العظام، وفقا لموقع “هيلث داي”.
ومن المعروف أن فيتامين “د” يؤدي دور مهم في صحة العظام.
واكتشف الباحثون الارتباط بين مستويات فيتامين “د” والوقت الذي يستغرقه الأطفال للتعافي من كسور العظام.
وفحصت الدراسة 186 حالة من كسور الأطراف عند الأطفال بين عامي 2015 و2022.
وكشفت النتائج استغراق الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين “د” وقتاً أطول بكثير للشفاء، مقارنة بأقرانهم الذين لديهم مستويات طبيعية.
وبالنسبة لكسور الساق التي لا تتطلب جراحة، كان الفرق صارخاً، احتاج الأطفال الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د إلى 20 يوماً إضافياً للشفاء السريري؛ أي ما يقرب من 3 أسابيع من وقت التعافي الإضافي.
واستغرق اختفاء علامات الكسر على الأشعة السينية شهرين أطول في المجموعة التي تعاني من نقص فيتامين د.
وكان التفاوت أكثر وضوحا في الحالات التي تتطلب الجراحة، حيث استغرق الشفاء السريري شهرا إضافيا في حين تأخرت الأدلة الشعاعية للشفاء بحوالي 4 أشهر لدى الأطفال، الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين د.

مصراوي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أطعمة تخفض مستوى الكوليسترول
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • أطعمة تحمي من فيروسات الخريف
  • الليلة|فرقة "أنغامنا الحلوة " وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة
  • كيف يؤثر نقص فيتامين د على الأطفال؟
  • أبرز 5 علامات تدل على نقص فيتامين سي في جسمك
  • فرقة "أنغامنا الحلوة" وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة.. غدًا
  • منها ضعف المناعة وشحوب الوجه.. أضرار شرب الشاي باللبن على الجسم
  • نقص فيتامين د.. العامل الخفي وراء الأمراض المزمنة
  • مع اقتراب الشتاء.. كيفية العناية بكعب القدم