أكدت الدكتورة مني الجنزوري، استشاري طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس، أنه يجب على  أولياء الأمور الحذر خلال الفترة الحالية من تقلبات الجو والتغير المفاجئ في درجات الحرارة.

وقالت "الجنزوري": "التراب مع درجة الحرارة يؤدي إلى حساسية صدرية شديدة، والفترة الحالية نرى العديد من الحالات تدخل الرعاية دون أن يكونوا مصابين بحساسية صدرية، وذلك نتيجة التهاب الشعب الهوائية".

ضرورة الاهتمام بالتغذية السليمة 

وأضافت في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أنه يجب على الأمهات خلال الفترة المقبلة  تجنب إرسال الأطفال الأقل  من 5 سنوات للحضانة لحين استقرار الجو، وإذا لزم الذهاب للحضانة يجب على الأمهات أن تدرب أبنائهم على ارتداء الماسك، وكيفية اتخاذ الإجراءات الاحترازية المشددة، والغسيل باستمرار والاهتمام بالتغذية السليمة، خاصة الفواكه مثل: الكيوي والبرتقال وغيرها، والراحة التامة خلال ساعات النوم التي يجب ألا تقل عن 8 ساعات، موضحة أن قصر فترات نوم الأطفال تؤدي إلى ضعف المناعة لديهم.

وتابعت، أنه يجب على الأمهات أيضا ضرورة ارتداء الماسك حال إصابتهم بالإنفلونزا أو البرد، بجانب ضرورة التخلص من عادة التقبيل، لأنها تؤدي إلى نقل العديد من الميكروبات التي قد تؤثر على صحة الطفل. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البرد الأطفال برد الأطفال الانفلونزا أمراض الإنفلونزا الصحة یجب على

إقرأ أيضاً:

دراسة: قصر النظر يطال 1 من كل 3 أطفال في العالم

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- في عام 2023، عانى أكثر من ثلث الأطفال حول العالم من قصر النظر . لكن هذه النسبة مرشحة للارتفاع حدّ 40٪ في عام 2050، بحسب ما توصّل إليه بحث جديد نُشر في المجلة البريطانية لطب العيون، الثلاثاء. 

 يُشير قصر النظر إلى الحالة التي تكون فيها الأشياء الأقرب واضحة، لكن الأشياء البعيدة ضبابية. وبحسب  الورقة البحثية، كان هناك ارتفاع كبير في انتشار حالة قصر النظر بين الأطفال والمراهقين في السنوات الثلاثين الماضية، من 24٪ في عام 1990، إلى قرابة 36٪ في عام 2023. 

وتوصّل باحثون من جامعة سوت يات-سين في قوانغتشو بالصين إلى نتائجهم هذه من خلال تحليل نتائج 276 دراسة شملت أكثر من 5.4 مليون طفل ومراهق، في 50 دولة بالقارات الست.

Credit: Dibyangshu Sarkar/AFP/Getty Images

وبينما كانت هذه الزيادة تدريجية إلى حد كبير، فقد حدثت زيادة ملحوظة بعد جائحة "كوفيد-19"، بحسب الباحثين الذين لحظوا أيضًا التفاوتات الإقليمية.

ووفقًا للورقة البحثية، فقد "برز قصر النظر كمشكلة صحية عامة رئيسية في الوقت الحاضر، مع وجود أدلة مذهلة على الزيادات السريعة في انتشاره، خصوصًا في دول جنوب شرق آسيا مثل سنغافورة، والصين، وتايوان". وتوصّل البحث إلى أنّ أطفال شرق آسيا سجّلوا أعلى معدل لقصر النظر، بنسبة 35٪، أي أكثر من ضعف معدل أقرانهم من ذوي البشرة البيضاء.

ويقول الباحثون إن مردّ ذلك جزئيًا إلى حقيقة أنّ أطفال شرق آسيا يبدأون التعليم الرسمي في سن 2 أو 3 سنوات، في وقت أبكر مقارنة بالأطفال في مناطق أخرى.

وتصدّرت اليابان القائمة، حيث يعاني 86% من الأطفال هناك من قصر النظر. 

وسجلت كوريا الجنوبية ثاني أعلى معدل بنسبة 74%.

وعلى مستوى العالم، يعاني الأطفال في المناطق الحضرية من معدلات قصر النظر أعلى مقارنة بالمناطق الريفية، في حين كانت الإناث أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة من الذكور.

مقالات مشابهة

  • برج القوس.. حظك اليوم السبت 5 أكتوبر 2024: تواجه عقبات فلا وقت للكسل
  • ياسمين عز تقدم 3 نصائح للمرأة لجذب الرجل نحوها
  • دراسة: قصر النظر يطال 1 من كل 3 أطفال في العالم
  • استشاري طب نفسي: الصراعات المسلحة في العالم تسرق الطفولة
  • استشاري إرشاد أسري: التكنولوجيا والإنترنت تطبع الأطفال بفكر الغرب
  • رئيس الدولة يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل المجتمعي خلال استقباله عدداً من الأمهات الحاضنات
  • «فورتنايت» تتيح لأولياء الأمور التحكم بوقت لعب أطفالهم
  • فورتنايت تتيح لأولياء الأمور التحكم في وقت لعب أطفالهم
  • إصابة 3 أطفال في حادث طعن في سويسرا
  • فورتنايت تتيح لأولياء الأمور التحكم بوقت لعب أطفالهم