بطن مسطح (مواقع)

لا شك أن تراكم الدهون في جسمنا، وخاصة في منطقة البطن المعروفة بـ “الكرش”، يعتبر من الإزعاجات التي يعاني منها الكثير من الأشخاص.

وفي السياق، أكد خبراء التغذية الروس أن تراكم الدهون في البطن والخصر والظهر عادة ما يكون سببه الإفراط في تناول الطعام، وليس لأن الطعام غني بالدهون.

اقرأ أيضاً توقفي فورًا عن استخدام زيت الزيتون في طهي الطعام.

. لهذا السبب 18 نوفمبر، 2023 تخلصي من بقع الحبر العنيدة على الملابس بطرق طبيعية سهلة.. خلال 3 دقائق 17 نوفمبر، 2023

ووفق تقارير إعلامية روسية، قال الدكتور رومان بيشنياكوف، إن التقليل من تناول الأطعمة الدهنية سيقلل في الواقع من كمية السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم.

فعلى سبيل المثال، يحتوي جرام واحد من الدهون على 9 سعرات حرارية، بينما يحتوي جرام واحد من البروتين أو الكربوهيدرات على 4 سعرات حرارية.

وعلى الرغم من ذلك، يمكن أن تحدث زيادة في الوزن حتى عند تناول الأطعمة قليلة الدهون.

وبحسب خبراء التغذية الروس، فإن تناول الفواكه الصحية (التي لا تحتوي تقريبا على أي دهون) بدلا من الحلويات يمكن أن يؤدي أيضا إلى زيادة الوزن.

على سبيل المثال، بناءً على نمط الحياة والنشاط البدني، يجب أن تستهلك المرأة ما متوسطه 1300 سعرة حرارية يوميًا.

إن تناول موزتين و300 جرام من العنب يلبي نصف احتياجاتها اليومية من السعرات الحرارية، دون احتساب الوجبة الرئيسية.

هذا ويؤكد خبراء التغذية أنه بدون الدهون لا يستطيع الجسم القيام بوظائفه. ولأن الدهون تشارك في عمليات التمثيل الغذائي، وإنتاج الهرمونات مثل هرمون التستوستيرون، وامتصاص الفيتامينات A وD وE وK، فإن الجهاز المناعي يحتاج إليها، وحتى العيون تحتاج إلى الدهون.

كما يشير خبراء التغذية الروس إلى أن الدهون “الصحية” توجد في الأسماك والزيوت النباتية والمكسرات.

أما النقانق والبرغر والسمن والمعجنات، فهي تحتوي على دهون “ضارة” يمكن أن تؤثر سلبا على صحة الأوعية الدموية ومتوسط ​​العمر المتوقع.

وعموما، يحتاج الإنسان يومياً إلى حوالي 200 جرام من اللحوم أو الأسماك، وملعقة كبيرة من الزيت النباتي، وعشر حبات من المكسرات، و400-500 جرام من الخضار والفواكه.

Error happened.

المصدر: مساحة نت

كلمات دلالية: الكرش الوزن الزائد وصفة خبراء التغذیة

إقرأ أيضاً:

كم مرة يجب أن تزن نفسك؟ خبراء يجيبون

يشكل قياس الوزن هاجسا خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من البدانة، ويشرح خبراء عدد المرات الأنسب التي يمكن للأفراد اتباعها بحسب حاجتهم وهدفهم.

وينصح بعض الخبراء بالقياس يوميا لتعزيز عملية إدارة الوزن، وخاصة لمن يتبع نظاما غذائيا وبرنامجا للتمارين الرياضية لفقدان الوزن، وفقا لما ذكره موقع "سينس أليرت".

ويقترح آخرون التخلص من قياس الوزن تماما، بحجة أن هذه العملية يمكن أن تؤدي إلى استجابات نفسية سلبية وسلوكيات غير صحية عندما لا يحب الشخص الرقم الذي يراه على الميزان.

ويوصي خبراء بقياس الوزن أسبوعيا، حتى عندما لا يحاول الشخص إنقاص وزنه، وذلك لعدة أسباب ومنها:

1. يساعدك الوزن أسبوعيا على إدارة وزنك

تؤكد الكثير من الأبحاث أن الوزن الذاتي المنتظم هو استراتيجية فعالة لفقدان الوزن وإدارته، وذلك في المقام الأول لأنه يساعد على زيادة الوعي بالوزن الحالي وأي تغييرات.

وأظهرت مراجعة منهجية لـ 12 دراسة أن المشاركين الذين يزنون أنفسهم أسبوعيا أو يوميا على مدار عدة أشهر فقدوا 1-3 وحدات من مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكثر واستعادوا وزنا أقل من المشاركين الذين لم يزنوا أنفسهم بشكل متكرر. كانت فائدة فقدان الوزن واضحة مع قياس الوزن الأسبوعي، ولم تكن هناك فائدة إضافية مع الوزن اليومي.

ويعتبر الوزن الذاتي أداة أساسية لإدارة الوزن خاصة مع التقدم ​​في السن. يميل البالغون إلى اكتساب الوزن تدريجيا خلال منتصف العمر. في حين أن متوسط ​​اكتساب الوزن يتراوح عادة بين 0.5-1 كغم سنويا، فإن هذا التراكم المتواضع للوزن يمكن أن يؤدي إلى السمنة بمرور الوقت. يساعد الوزن الأسبوعي وتتبع النتائج في تجنب زيادة الوزن غير الضرورية.

يمكن أن يساعد تتبع الوزن أيضا في تحديد المشكلات الطبية في وقت مبكر. يمكن أن تكون التغييرات الدرامية في الوزن علامة مبكرة على بعض الحالات، بما في ذلك مشاكل الغدة الدرقية والهضم والسكري.

2. الوزن الأسبوعي يأخذ في الاعتبار التقلبات الطبيعية

يمكن أن يتقلب وزن أجسامنا في غضون يوم واحد وعبر أيام الأسبوع. تشير الدراسات إلى أن وزن الجسم يتقلب بنسبة 0.35% خلال الأسبوع وعادة ما يكون أعلى بعد عطلة نهاية الأسبوع.

ترجع تقلبات وزن الجسم اليومية إلى أسباب عديدة، يرتبط العديد منها بمحتوى الماء في أجسامنا. وتشمل الأسباب الأكثر شيوعا: "نوع وكمية الطعام الذي نتناوله، وممارسة الرياضة، والتغيرات الهرمونية، وفعالية الجهاز الهضمي".

3. الوزن الأسبوعي يتجنب هوس الميزان وتخريب فقدان الوزن

يمكن أن يؤدي الوزن بشكل متكرر إلى خلق هوس بالرقم الموجود على الميزان ويسبب ضررا أكثر من نفعه.

غالبا، يكون رد فعلنا عندما نرى هذا الرقم لا يتحرك في الاتجاه الذي نريده أو نتوقعه هو تقييد تناولنا للطعام أو الشروع في اتباع نظام غذائي صارم. إلى جانب عدم كونها ممتعة أو مستدامة، فإن الأنظمة الغذائية الصارمة تزيد في النهاية من زيادة الوزن بدلا من العكس.

وقد تم تأكيد ذلك في دراسة طويلة الأمد قارنت بين فقدان الوزن المتعمد بين أكثر من 4000 توأم. وجد الباحثون أن احتمالية الإصابة بالسمنة في سن الخامسة والعشرين كانت أكبر بشكل ملحوظ بالنسبة للتوأم الذي اتبع نظاما غذائيا لفقدان 5 كغم أو أكثر. يشير هذا إلى أن اتباع نظام غذائي متكرر يجعلنا أكثر عرضة لزيادة الوزن في المستقبل.

إذن ماذا يجب أن نفعل؟

إن وزن أنفسنا أسبوعيا يعطي مقياسا أكثر دقة لاتجاهات وزننا بمرور الوقت.

اهدف إلى وزن نفسك في نفس اليوم وفي نفس الوقت وفي نفس البيئة كل أسبوع، على سبيل المثال: في كل صباح جمعة عندما تستعد للاستحمام، بعد أن تذهب إلى الحمام، ولكن قبل أن تشرب أو تأكل أي شيء.

استخدم أفضل المقاييس جودة. قم بتغيير البطاريات بانتظام وتحقق من دقتها باستخدام وزن "معروف"، على سبيل المثال: لوحة وزن 10 كغم. ضع الوزن "المعروف" على الميزان وتحقق من أن القياس يتماشى معه.

تذكر أن الرقم الموجود على الميزان هو مجرد جزء واحد من الصحة وإدارة الوزن. التركيز فقط عليه يمكن أن يطغى على مؤشرات أخرى، مثل مدى ملاءمة ملابسك. من الضروري أيضا أن نولي اهتماما متساويا لكيفية شعورنا، جسديا وعاطفيا.

توقف عن وزن نفسك، في أي فترة زمنية، إذا كان ذلك يسبب لك القلق أو التوتر، وتواصل مع أخصائي رعاية صحية لمناقشة هذا الأمر.

مقالات مشابهة

  • شريحة تفتح السيارة وأخرى لباب المنزل.. نمساوي يزرع 5 شرائح في يده للتخلص من عبء حمل المفاتيح
  • شرب عصير البنجر ينظف الدم من تراكم الكوليسترول
  • طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن
  • تنالوا “الحبحب”فوائده كثيرة في الطقس الحار
  • 6 مشروبات للتخلص من الكوليسترول الضار
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على “تيك توك”
  • كم مرة يجب أن تزن نفسك؟ خبراء يجيبون
  • تزيد من الإحساس بالحر.. خطوات فعالة للتخلص من رطوبة المنزل