يعد لبان الذكر من أهم المواد التي يمكن الاعتماد عليها لتحسين صحة الجلد والحفاظ عليه ومنع ظهور التجاعيد، سواء من خلال مضغه أو نقعه في ماء دافئ وتناوله، كما أنه يحقق فوائد أخرى كثيرة للشعر ولصحة الأظافر، لذلك يحرص كثيرون على وجود لبان الذكر في منازلهم لتناوله يوميًا، ولأن الحفاظ على سلامة البشرة وصحة الجلد من الأمور التي تهم كثيرين، فيمكن الإشارة إلى فوائد لبان الذكر للبشرة والشعر والأظافر.

تحفيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن قوام الجلد

وفي إطار توضيح فوائد لبان الذكر للبشرة والشعر، يمكن الإشارة إلى أن لبان الذكر يحتوي على مواد محفزة لإنتاج بروتين الكولاجين، وهو البروتين المسؤول عن قوام الجلد، وكلما زادت نسبته في الجسم تمتع الجلد بصحة أكثر، بحسب تأكيد الدكتورة إيمان سند، أستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها، والتي أكدت أن تكسير ألياف الكولاجين في الجسم يؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

وأضافت «إيمان»، خلال حديثها لـ«الوطن»، أن فوائد لبان الذكر للبشرة كثيرة، منها:

فوائد لبان الذكر للبشرة تقوية وتعزيز صحة البشرة وتوحيد لونها. المساعدة بشكل بسيط في علاج اضطرابات البشرة، ومنها الأكزيما، والالتهابات الفطريّة. تأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على البشرة، وذلك من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين المسؤول عن تجديد الجلد. يحافظ على البشرة مشدودة وناعمة بشكل دائم؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات. تقشير خلايا الجلد الميت وتجديدها، مما يساعد على تبييضها وتفتيحها. يساهم في تبييض المناطق الحساسة. يعالج الاسوداد حول الفم والعينين.

فوائد لبان الذكر للشعر والأظافر

وإلى جانب توضيح فوائد لبان الذكر للبشرة يمكن الإشارة إلى أن لبان الذكر يحقق فوائد عديد للشعر، وذلك لأن بروتين الكولاجين يساعد أيضًا في أن يكون الشعر قويًا ومتماسكًا وثابتًا قادرًا على تحمل أي جهد يتعرض له، سواء عند شده أو تسريحه.

كما يحقق لبان الذكر فوائد صحية كثيرة للأظافر، إذ أن بروتين الكولاجين أيضًا يجعل الأظافر على قدر من الصلابة والقوة، ويمنحها لمعة واضحة: «كمان الكولاجين بيدي الأظافر فرصة أنها تكبر ومتتكسرش بسرعة»، بحسب «إيمان»، لافتة إلى أن لبان الذكر يمكن تناوله كمشروب من خلال نقعه في ماء دافئ مساءً ومن ثم تناوله صباح اليوم التالي، أو مضغه كلبان وتحقيق الفوائد الصحية نفسها.

طرق استخدام لبان الذكر

ولتحقيق أكبر قدر من فوائد لبان الذكر للبشرة هناك عدة طرق لاستخدامه؛ إذ أن لبان الذكر أو زيته يدخل في تحضير العديد من الوصفات الطبيعية، التي لها دور كبير في معالجة مشاكل البشرة، ومن تلك الوصفات ما يلي:

نأتي بإناء به قليل من الماء، ومن ثم نضيف إليه كمية من لبان الذكر، ونضع الخليط على نار هادئة حتى يغلي، وبعدها يُترك حتى يبرد، ومن ثم يمكن بعدها إضافة كمية من ماء الورد وتقليب الخليط جيدًا، وأخيرًا استخدامه في تنظيف البشرة، من خلال غسلها بهذا الخليط مرتين يوميًا صباحًا بعد الاستيقاظ من النوم، ومساءً قبل الخلود إلى النوم مباشرة، وإذ تمكن الشخص من المواظبة على عمل هذا الخليط واستخدامه في تنظيف بشرته فإنه سيحصل على بشرة ناعمة خالية من البقع الدكنة. نأتي بإناء به قليل من الماء، ومن ثم نضيف إليه كمية من لبان الذكر المحطون، ونضع الخليط على نار هادئة حتى يغلي، وبعدها يُترك حتى يبرد، ومن ثم استخدامه في تنظيف البشرة، من خلال وضعه عليها باستخدام قطعة من القطن، ومن الأفضل أن يستمر الشخص على عمل هذا الخليط واستخدامه لعلاج البشرة من الاسمرار الناتج عن التعرض لـ أشعة الشمس.

نأتي بإناء به قليل من مسحوق النشا، ومن ثم نضيف إليه كمية من لبان الذكر المحطون، ونضيف إليهما علبة من لبن الزبادي ونصف ملعقة من العسل، ومزجهما جيدًا، ومن ثم استخدام هذا الخليط في تنظيف البشرة ومنحها بياضًا ناصعًا، من خلال وضعه عليها وتركه لمدة ثلاثين دقيقة ثم يشطف بالماء.  نأتي بملعقة كبيرة من زيت الترمس، وأخرى مثلها من زيت لبان الذكر، أيضًا ملعقة صغيرة من زيت الورد أو القرفة، وفنجان صغير من اللوز المر، ومزج هذه المكونات جيدًا، ووضع الخليط في زجاجة وتركه لحين استخدامه، على أن يسهم هذا الخليط في تفتيح الوجه وجميع مناطق الجسم عدا المنطقة حول العينين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فوائد لبان الذكر للبشرة لبان الذكر علامات الشيخوخة فوائد لبان الذكر هذا الخلیط فی تنظیف من خلال کمیة من ومن ثم

إقرأ أيضاً:

5 نصائح للتعامل مع الإصابة من حيوان مسعور.. طهر الجروح سريعا

الخوف من التعرض للإصابة من حيوان مسعور يسيطر على العديدين، خاصة من لديهم «فوبيا» رؤية الكلاب تحديدًا، وحين يتعرضون للهجوم منه، يجهلون التصرف مع الإصابة، التي من الممكن أن تكون أعراضها خطيرة على الصحة، فضلًا عن أنها تؤدي إلى الوفاة، لذا نستعرض 5 نصائح للتعامل مع الإصابة.

تعرض شخص للإصابة من قبل حيوان مسعور

حين يتعرض الشخص للإصابة من حيوان مسعور، هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يجب اتخاذها، للسيطرة على الجرح، قبل الذهاب إلى أقرب مستشفى، وحسب ما نشرته وزارة الصحة والسكان، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، هناك 5 نصائح مهمة للتعامل مع الإصابة، لابد من اتباعها.

عند الهجوم الحيوان المسعور على الشخص، تسبب في جرح أو خدش، لابد من عدم القلق أو الخوف، وعلى الفور التعامل مع الجرح عن طريق غسله بالماء والصابون جيدًا، لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، وذلك تجنبًا لتلوثه أكثر وانتشار الجراثيم بداخل الجسد، وتعد هذه النصيحة الأولى.

نصائح للتعامل مع إصابة الحيوان المسعور

بعد وقف الدماء وغسل الجرح، يجب وضع ضمادة عليه، حتى الذهاب إلى أقرب مستشفى أو وحدة صحية، لتلقي الإسعافات الأولية اللازمة، ومن ثم تلقي التطعيم فورًا بجرعاته الكاملة، وأخيرًا تناول العلاج الوقائي، الذي يمنع دخول الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي، الذي من الممكن أن يؤدي إلى الوفاة.

مقالات مشابهة

  • فوائد الكركم للبشرة: سر الجمال الطبيعي
  • حساسية الشمس.. الأعراض وطرق الوقاية للحفاظ على صحة البشرة
  • صور.. الأرصاد تنشر خرائط الطقس خلال الساعات المقبلة
  • “الأكثر تفصيلا على الإطلاق”.. استحداث خريطة جديدة لمجرة درب التبانة في تشيلي
  • أضرار عدم وضع واقي الشمس.. كيف تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على صحة البشرة
  • أبرز الأطعمة الفعّالة لتعزيز صحة البشرة والشعر
  • نتيجة معادلة الدبلومات الفنية 2024.. تظهر خلال أيام
  • 5 نصائح للتعامل مع الإصابة من حيوان مسعور.. طهر الجروح سريعا
  • 6 فوائد تجعل من وسادات التونر حلا مثاليا لمشاكل البشرة
  • أسرار العناية بالبشرة.. حلول فعّالة لمشاكل المراهقين