أطلقت الحكومة خلال الآونة الأخيرة، مبادرة  لتخفيض أسعار السلع الغذائية، التي تباع للمواطنين بغية التخفيف عنهم، في ظل حالة الارتفاع غير المبررة في الأسواق، واليت أصبحت تؤرق جميع المواطنين، خاصة أن الكثير من التجار  لا يلتزمون بالاسعار المقررة ويرغبون في تحقيق أرباح طائلة على حساب المواطنين.

الوزراء يحذر من بيان "مزيف" يطالب المواطنين بتخزين السلع الغذائية رئيس الوزراء يتابع تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع الغذائية التجار واستغلال الأزمات العالمية 

ويستغل التجار الأزمات العالمية، والتي بالطبع تتاثر بها جميع دول العالم لرفع السعار على المواطنين، حيث يشرعون في يتم تخزين كميات كبيرة من السلع لتقليل المعروض للمواطنين، وهو ما يستبب في  ارتفاع الأسعار، وهو ما أدى إلى إطلاق تلك المبادرة المهمة من قبل الحكومة وهي مبادرة تخفيض الأسعار.

 منافذ المجمعات الاستهلاكية

وفي سياق ذلك تواصل وزارة التموين، مد منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة بالسلع الغذائية ومنتجات اللحوم والدواجن لطرح السلع بأسعار مخفضة للمواطنين وذلك من خلال 1300 منفذ للمجمعات الاستهلاكية على مستوى محافظات الجمهورية، لطرح السلع بأسعار مخفضة تتراوح من 20 إلى 25%.

عقوبات رادعة من حماية المستهلك تلاحق حيتان السوق 

ويواجه مخالفي الأسعار والذين يرفعون الأسعار على المواطنين، عقوبات رادعة يكشفها جهاز حماية المستهلك، حيث تنص المادة 8 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 على أنه يحظر حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأية صورة أخرى.

 قانون حماية المستهلك

كما نصت المادة 71 من قانون حماية المستهلك، على أن "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن مائة الف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، كل من يخالف المادة 8 من هذه القانون"..  وهو الواقع  الذي يكشف أن مصير كل من يتلاعب بقوت المواطنين يواجه أشد العقوبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مع ارتفاع أسعار السلع عقوبات رادعة مبادرة لتخفيض أسعار السلع الغذائية تخفيض أسعار السلع الغذائية الأزمات العالمية وزارة التموين جهاز حماية المستهلك السلع الغذائیة حمایة المستهلک

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: توجيه رئاسي بضبط الأسعار وتقديم الخدمات بطريقة مبتكرة للمواطنين (فيديو)

أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين، أن هناك تكليفات من الرئيس السيسي، وخلال أول اجتماع مع رئيس الوزراء، بضبط الأسعار وتقديم الخدمات بطريقة مبتكرة للمواطنين.

خطوات اضافة المواليد في بطاقة التموين 2024 عاجل| تفاصيل أول توجيه حكومي لـ وزير التموين بعد التشكيل الوزاري الجديد

وأضاف "فاروق"، خلال مداخلة هاتفية مع فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، أنه يمكن النظر في وضع التسعيرة الجبرية لبعض السلع الأساسية، ووضع آليات لتوفير السلع بما يساهم في ضبط الأسعار، موضحًا أن هناك ضبط قائم للأسعار وهناك سيطرة على الأسعار متوازية مع تحركات السوق منذ مارس الماضي.

وتابع وزير التموين، أن الهدف الأساسي للوزارة بخلاف توفير السلع وتقديم السلع بأسعار حقيقية، تقديم الدعم للمواطنين، موضحًا أن هناك تكليفات من رئيس الوزراء لتوجيه فكرة ما إذا كان الدعم نقدي أم عيني للحوار الوطني، منوهًا بأنه تواصل مع ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، وطلب منه عرض المخرجات حول ذلك بعض إجراء الحوار الوطني، كما أنه يطلب ضبط تكنولوجي وهو ما حدث مع وزارة الاتصالات وكافة الجهات التي تقدم الخدمة سواء جهات تحتفظ ببيانات أو مقدمة للخدمة للمساهمة في تقديم الدعم لمستحقيه، وهو ما يتم حال تنقيح البيانات بشكل علمي وكامل ودقيق. 

مقالات مشابهة

  • أزمة البطاطس في مصر: تحذيرات من ارتفاع أسعار وشيكة
  • محافظ أسيوط يقود حملة تموينية مفاجئة على المجمعات والمحال التجارية لضبط الاسواق
  • تلقي الشكاوي وتوعية المواطنين.. اختصاصات هامة للجمعيات الأهلية بقانون حماية المستهلك
  • محافظ أسيوط يقود حملة تموينية مفاجئة على المجمعات الغذائية والمحال التجارية
  • «الداخلية» تواصل فعاليات المرحلة 26 من مبادرة «كلنا واحد»
  • ارتفاع أسعار المواد الغذائية بحلول محرم.. وغضب شعبي ضد التجار وغلق الاستيراد
  • تعرف علي أسعار الأرز الشعير اليوم في محلات التجزئة والجملة لدى التجار
  • محافظ كفر الشيخ يتفقد «ماركت» المنطقة الشمالية العسكرية لمتابعة توافر السلع للمواطنين
  • وزير التموين: توجيه رئاسي بضبط الأسعار وتقديم الخدمات بطريقة مبتكرة للمواطنين (فيديو)
  • الداخلية تواصل فعاليات المرحلة الـ 26 من مبادرة كلنا واحد