مع قرب قدوم فصل الشتاء في مصر بدأت هيئة الرعاية الصحية في الاستعداد المبكر للتعامل مع الأمراض الموسمية وخاصة التنفسية منها التي تتزامن مع فصل الشتاء من كل عام.

الأمراض الموسمية في الشتاء

تابع الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، خطة الهيئة استعدادًا لمواجهة الأمراض الموسمية وعدوى الأمراض التنفسية خلال فصل الشتاء.

وأكد السبكي، أهمية هذه الخطوة في إطار التركيز الدائم لهيئة الرعاية الصحية في تعزيز الاستعدادات الصحية والتدابير الوقائية لمواجهة الأمراض الموسمية التي تنتشر عادة في فصل الشتاء.

وفيما يلي الإجراءات الاستباقية التي تم اتخاذها من قبل الهيئة العامة للرعاية الصحية لتجنب انتشار الأمراض الموسمية في الشتاء.

1- توفير مخزون استراتيجي من أمصال الأنفلونزا الموسمية، وتوفير مخزون استراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية والوقائية بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة بمحافظات التأمين الصحي الشامل.

2- اتخاذ الإجراءات الاحترازية ووضع خطط منع انتشار العدوى طبقًا لأدلة عمل قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة.

3- التوجيه بإطلاق حملة توعوية لتعزيز الوعي الصحي لدى المواطنين بشأن الأمراض التنفسية.

4- تشديد الاهتمام بفئات الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بهذه الأمراض مثل كبار السن والحوامل والأطفال بمحافظات التأمين الصحي الشامل.

5- التأكد من تحصين جميع الأطقم الطبية بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة ضد الأمراض التنفسية.

6- التويجه بعقد دورة تنشيطية بشأن إجراءات التعامل مع حالات العدوى التنفسية وأحدث طرق العلاج بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

7- تفعيل منظومة ربط الإبلاغ والترصد بين معامل الهيئة العامة للرعاية الصحية مع معامل قطاع الطب الوقائي المرجعية بوزارة الصحة لتعزيز جودة البيانات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأمراض الموسمية الأمراض التنفسية الرعاية الصحية الإنفلونزا مصل الانفلونزا الأمراض الموسمیة فصل الشتاء

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبل

عقد الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون التنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، اجتماعًا بنوابه الثلاث الجدد، عقب آدائهم اليمين الدستورية، أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية أمس.

أولويات الملفات التي تم تكليف كل نائب بها لإنجازها

وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الاجتماع استهدف الاتفاق على وضع خطط للعمل وأولويات الملفات التي جرى تكليف كل نائب بها لإنجازها من خلال العمل الميداني، والتواجد وسط مقدمي ومتلقي الخدمة والمتابعة المستمرة لكل ملف مكلف.

وأضاف أن المحددات الأساسية للعمل خلال الفترة المقبلة، تأسيس أسرة مصرية صحية يمتلك فيها الرجل والمرأة المعرفة والقدرة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالسن المناسب للزواج والحمل والفترات البينية بين الحمل الأول والثاني، وحق الطفل في حياة صحية سليمة وتعليم جيد مع العمل على دعم وتوفير الوسائل والآليات التي تمكنهم من تحقيق ذلك.

ملف السكان والتنمية البشرية

وأوضح أن وزير الصحة أكد على أن ملف السكان والتنمية البشرية، يُعد أحد أهم الملفات ضمن قائمة أولويات القيادة السياسية، والتي تحرص بشكل مستمر على تقديم كافة وسائل الدعم لنجاح واستدامة هذا الملف الحيوي.

كما أشار إلى تكلف الدكتور محمد الطيب بملفات الحوكمة والرقابة والمتابعة والتطوير المؤسسي، مؤكدًا أن حوكمة القطاع الصحي، هي الضمانة الفعالة لتقديم خدمات صحية ذات جودة، وأن الحوكمة لا تشمل العدالة والنزاهة ومكافحة الفساد فقط، وإنما تشمل دعم قدرات الفريق الصحي وتطويرها، وذلك لتمكينه من القيام بمهامه على الوجه الاكمل.

ولفت إلى تكليف الدكتور عمرو قنديل بملف الوقاية والرعاية الصحية الأولية، موضحا أن ملف الوقاية لا يقتصر فقط على العمل بشكل مؤسسي لمنع الإصابة بالأمراض، وإنما يشمل رفع قدرات المنظومة الصحية في التوقع والتنبؤ للتعامل السريع مع أي جوائح.

وأوضح أن تجربة فيروس كورونا أكدت أن النظم الصحية القوية هي النظم ذات الاستعداد والمرونة والقدرة على التوقع من خلال دعم الأبحاث العلمية الإكلينيكية وتشجيعها، والتأكد من امتلاك القدرات التحريرية والبشرية التي تضمن المرونة والجاهزية، مؤكدا أن وحدات الرعاية هي بوابة تقديم الخدمة الصحية وتطوير وحدات الرعاية الأساسية ورفع كفاءة ومهارات العاملين باعتبارهم أساس أي منظومة صحية ناجحة ومستمرة.

ونوه إلى أن الوزير اختتم لقائه بالنواب الثلاث، مؤكدا أهمية التنسيق والتكامل بين قطاعات ونواب العمل على دعم وتقويض رؤساء الهيئات والقطاعات التابعة لتنفيذ خطط العمل التي جرى مناقشتها لتحسين جودة الحياة الصحية وتحقيق الرؤية الشاملة للدولة 2030.

مقالات مشابهة

  • انخفاض ملحوظ في الإنفاق الصحي من جيب المواطن بشهادة الصحة العالمية
  • ترخيص 37 معملا صحيًا جديدًا بكفر الشيخ
  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • وزير الصحة: استمرار التعاون والتنسيق بين كل أقسام الأمراض الباطنة للارتقاء بالخدمات الصحية
  • بعد أداء اليمين الدستورية.. وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع خطط العمل
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة.. ماذا قال لهم؟
  • وزير الصحة يجتمع بنوابه الثلاثة لوضع أسس وخطط العمل خلال الفترة المقبل
  • الموارد البشرية: توفير صاحب العمل عناية صحية للعمال التزام نظامي
  • الأونروا: كارثة صحية تهدد وسط قطاع غزة جراء تراكم أطنان من النفايات
  • الصحة العالمية: القطاع الصحي في غزة يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا