سودانايل:
2024-09-30@19:03:22 GMT

لعلكم لم تلاحظوا وقد قلتم كل شيء عن كمال الجزولي

تاريخ النشر: 13th, November 2023 GMT

ghamedalneil@gmail.com

لعلكم لم تلاحظوا وقد قلتم كل شيء عن كمال الجزولي أنه كان يضحك في صفاء للطرفة الذكية مثل أي طفل اهدوه لعبة فقلبه كان شاباً دائما كامل الاخضرار !!..

من عبقريات الراحل كمال الجزولي الأدبية خلاف غرضه للشعر عالي الكثافة الفلسفية واللغة العربية الموظفة المعبرة وكل حرف فيها كأنه هندسة مرسوم بمنقلة وبرجل ومسطرة وهذه الموسوعية الثقافية الناتجة عن عشقه المجنون للكتاب والكتابة وميله من غير اسفاف ولا تطرف لروح الدعابة بها يستجم من صرامة القانون الذي لايعرف الصداقة والمهادنة وأنصاف الحلول والمجاملة والمجادلة !!.

.
من عبقرياته وسهله الممتنع وسبكه المحكم نسيج وحده ممثلا في لوحة زاهية الألوان بريشة ترعاها اصابع موسيقية أنها ( الروزنامة ) هذه الفكرة عالية الأهمية التي تطل علي قرائها كل اسبوع إطلالة تفرح وتحتفل بها النفوس المتعطشة للجديد في عالم السردية التي بها من البلاغة أجنحة تحلق بالكلمات الواردة في الزمان والمكان المحدد لأندي هدية أسبوعية !!..
كانت الروزنامة مقسمة مثل السلالم الموسيقية وكل يوم فيها له خصوصية ونكهة مميزة يشكل مع بقية الاسبوع تكاملية لاتخل بالمعنى ولا الروح الذكية ...
أدخلني الراحل المقيم كمال التاريخ من أبوابه الفسيحة ولم يحدث أن قابلته وجها لوجه في حياتي رغم أني أرتاد الكثير من المحافل العلمية والأدبية كمستمع شغوف للعلماء والأدباء والمفكرين والمثقفين ومنهم كمال الجزولي الذي سارت بشهرته الركبان ... ويوم ورد في يومية بالرزنامة حديثا عنوانه ( حنينة ام عجل ) ... ارسلت له في عجل تصحيحا للاسم قلت فيه إنها ( حنينة ام عجلة وليست حنينة ام عجل ) ... وانتهزت الفرصة وافضت في التعريف بهذه السيدة الفاضلة التي كان مسماها الوظيفي مفتش صحة وجاءها لقب ام عجلة لأنها كانت تمتطي الدراجة في تطوافها علي المنازل مرشدة السكان بالقواعد السليمة للحفاظ علي البيئة تجنباً للأمراض والافات وحفاظاً علي الجوهر وحسن المنظر ... وحصل أن قابلها العلامة الطيب السراج وهو علي صهوة جواده الشهير وكانت علي دراجتها تسير فاستنكر منها ركوب العجلة مثل الرجال وعلاها بالدرة ( السوط ) ولكنها لم تزعل أو تحتج فالرجل كان في مقام الوالد وكانت كلمته مسموعة وكان فارسا حقيقياً وفارسا في اللغة العربية وحتي برامبل مفتش امدرمان كان يخافه ويعمل له ألف حساب ... كانت لي بمثابة الجدة لأنها خالة لأمي وعرفت انها من أصول نمساوية من ناحية امها وظهر هذا الانتساب الأوروبي في ركوبها العجلة وفي عيونها الخضر وهي عمرابية لها كثير من العلم والثقافة في الانساب مثل الراحل الهادي نصر الدين وكثيرا مااستضافها التلفزيون للتحدث عن مدينة ام درمان من الناحية الاجتماعية وعن الوجهاء فيها والمشاهير والكثير والمثير عن هذه البقعة المباركة .
وضع الراحل كمال ردي كاملا في مساحة كاملة من يوميات الروزنامة وعقب علي كل كلمة أوردتها بما يدل علي أنه شخص دقيق ومهني يحترم اراء الكافة سواء كان يعرفهم أو لا يعرفهم وأنه يتقبل التعقيب والنقد بصدر رحب وروزنامته بابها مفتوح للجميع في أريحية وكرم ...
وختم الراحل كمال الجزولي حديثه لشخصي الضعيف قائلا ( ياحمدالنيل انك تملك قلما جيدا ) وكانت شهادة من هذا الكاتب الموسوعي القامة عرضتها علي كافة معارفي وانا بها جد فخور وأكاد اطير من الفرح كلما أعدت الاطلاع عليها ...
اللهم أغفر له و ارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
والبركة في كل أهل السودان وأهل ام در علي وجه الخصوص ...

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
معلم مخضرم بمصر .  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: کمال الجزولی

إقرأ أيضاً:

ناصر منسي: أخطرت زياد كمال بأنني سأسجل هدفًا في الأهلي منذ أسبوع.. وأشكر كل من انتقدني

أعرب ناصر منسي مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك عن سعادته بالفوز على الأهلي بركلات الترجيح بنتيجة 4-3 في مباراة السوبر الأفريقي.

ماذا قال ناصر منسي بعد التتويج بالسوبر؟

وقال ناصر منسي في تصريحات للمركز الإعلامي: "توقعت أن أسجل هدفًا في مرمى الأهلي منذ أسبوع، وأخطرت زياد كمال بأنني سأسجل في شباك الأهلي في الدقيقة 85".

وأضاف مهاجم الزمالك: "أشكر كل من انتقدني خلال الفترة الماضية لأن ذلك دفعني للاجتهاد والتدريب بجدية وبذل أقصى جهد، من أجل الظهور بأفضل شكل مع الزمالك".

وأكد ناصر منسي أن الفوز على الأهلي له طعم آخر، ويكون أكثر متعة عندما يكون الفوز مصحوبًا بالتتويج ببطولة".

بعد التتويج بالسوبر الإفريقي.. شيكابالا يوجه رسالة خاصة لجماهير الزمالك جوميز يكشف موقفه من العودة للتدريب في السعودية بعد فوز الزمالك بالسوبر الإفريقي

واختتم قائلًا: "كل زملائي اجتهدوا خلال الأيام الماضية من أجل تحقيق الفوز، وأشكر اللاعبين والجهاز الفني على دعمهم الدائم لي وثقتهم في قدراتي".

وتوج فريق  الزمالك ببطولة كأس السوبر الأفريقي بعد الفوز على الأهلي 4-3  بركلات الترجيح، في المباراة التي أقيمت باستاد المملكة أرينا في الرياض بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.

مقالات مشابهة

  • الشيخ كمال الخطيب .. لا لم تتخربط الأوراق
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • أول تعليق من عمر كمال عبدالواحد على احتفاله بـ«حركة النوم» | عاجل
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية
  • خالد كمال يروج لعرض فيلم آخر المعجزات في افتتاح مهرجان الجونة
  • في إنجاز تاريخي رياضي.. “أخضر كمال الأجسام” ثالث العالم
  • انفجارات في البو كمال بعد هجوم على قاعدة أمريكية شرقي سوريا (شاهد)
  • بعد فوز الزمالك.. عمر كمال: راهنت حمو بيكا وأورتيجا على 10 آلاف دولار للمباراة
  • انفجارات في البو كمال بعد هجوم على قاعدة أمريكية شرقي سوريا
  • ناصر منسي: أخطرت زياد كمال بأنني سأسجل هدفًا في الأهلي منذ أسبوع.. وأشكر كل من انتقدني