بوابة الوفد:
2024-07-08@13:19:00 GMT

خط الفقر يا سادة

تاريخ النشر: 12th, November 2023 GMT

عندما قرر المجلس القومى للأجور يوم 27 أكتوبر 2023 رفع الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص إلى 3500 جنيه، فهذا هو الحد الكفاف الذى يمكن أن يبدأ به شاب حياته.

لقد قرر المجلس تطبيق القرار دون استثناء من يناير 2024، وذلك على جميع العاملين بالقطاع الخاص، هذا إلى جانب ما أقره المجلس من علاوة دورية سنوية للعاملين بالقطاع الخاص، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأمينى بحد أدنى 200 جنيه، حيث إن العلاوة الدورية السنوية لعام 2023 كانت بحد أدنى مائة جنيه.

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، وأعضاء المجلس يعلمون كل العلم أن الظروف صعبة، لهذا تم رفع الحد الأدنى أكثر من مرة على مدار عامى 2022 و2023 فمن 2400 جنيه فى يناير 2022، ليرتفع إلى 2700 جنيه فى يناير 2023، ليرتفع مرة ثانية إلى 3000 جنيه فى يوليو 2023، ثم 3500 بداية من 2024. 

لقد أكدت السعيد عندما قررت الحد الأدنى الأخير تحقيق التوازن فى مصالح طرفى الإنتاج من صاحب عمل وعامل خاصة فى ظل التحديات الراهنة والحفاظ على حقوق العمال ومكتسباتهم، وتوفير حياة كريمة لهم.

ونريد أن نذكر يا سادة أنه فى يناير كان الحد الأدنى 2400 جم يوازى 152 دولاراً، وكان سعر الدولار 15.75 جنيه.

والحد الأدنى فى يوليو 2023 أصبح يعادل 97 دولاراً هذا بسعر الدولار الرسمى 31 جنيهاً للدولار، وفى حالة ثبات سعر الصرف على هذا فإنه بعد الزيادة فى يناير المقبل سوف يكون 113 دولاراً، وإذا ما تم حسابها بالسوق الموازية وهو ما يتم تسعير المنتجات والخدمات التى يحصل عليها المواطنون على أساسها فسوف نجد أنه بالحد الأدنى فى يوليو يصبح 97 دولاراً وفى يناير 2024 يصبح 78 دولاراً

وهذا ما يعنى أن الحد الأدنى بسعر السوق الرسمى للدولار يعادل 3.6 دولار يومياً، وبسعر السوق الموازى يعادل 2.2 دولار يومياً

ماذا يعنى هذا؟ يعنى أن كل من دخله أقل من 2.15 دولار فى اليوم سقط فى الفقر المدقع، وكل من يتقاضى 3.6 دولار فى اليوم تحت خط الفقر.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: م الآخر د محمد عادل المجلس القومي للأجور الظروف صعبة الحد الأدنى فى ینایر

إقرأ أيضاً:

السلطات الإيطالية: حقائب ديور وأرماني باهظة الثمن تكلفتها 57 دولارا

كشفت سلسلة من المداهمات في إيطاليا عن التناقض بين عالم عروض الأزياء الراقية في ميلانو وبعض حقائق إنتاج السلع الفاخرة. ووجد تحقيق أجراه المدعي العام في ميلانو -بشأن ظروف العمل في المصانع المحلية- أن صانعي السلع الفاخرة لصالح العلامات التجارية الشهيرة، بما في ذلك ديور Dior وأرماني Armani، قاموا بتعيين مقاولين يدفعون للعمال ما لا يقل عن دولارين في الساعة لصنع حقائب اليد التي يبيعونها بعد ذلك بآلاف الدولارات للقطعة الواحدة، وفقًا لمسؤولي إنفاذ القانون الأوروبيين.

وتدفع شركة ديور، دار الأزياء الفرنسية الفاخرة متعددة الجنسيات التي يرأسها قطب الأعمال برنارد أرنو وعائلته، إلى المورد رسوما تبلغ حوالي 57 دولارًا لتصنيع حقيبة يد تبيعها في المتاجر بحوالي 2780 دولارًا، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

حقيبة نسائية من علامة "جورجيو أرماني" Giorgio Armani (المصدر: موقع الشركة)

ودفع أرماني، المصمم المقيم في ميلانو، 270 دولارًا لأحد الموردين لصنع حقائب اليد التي تم بيعها بعد ذلك في سوق التجزئة مقابل أقل بقليل من ألفي دولار.

وتشير التقارير إلى أن ماركات الأزياء الفاخرة مثل ديور قامت بتوظيف مقاولين يدفعون أجورًا منخفضة للمهاجرين غير النظاميين. وكشفت السلطات الإيطالية هذه الأرقام بعد مداهمات لورش العمل والمصانع المؤقتة التي توظف مهاجرين غير نظاميين وآخرين "خارج نطاق القانون".

واتهم ممثلو الادعاء في ميلانو الشركات بتوظيف مقاولين من الباطن يوظفون مهاجرين صينيين وغيرهم من العمال الأجانب بأجور تتراوح بين 2 و3 دولارات في الساعة. ويُزعم أن هؤلاء العمال ينامون في ورش العمل ويُجبرون على العمل من الغسق حتى الفجر، بما في ذلك أيام العطلات وعطلات نهاية الأسبوع.

حقيبة نسائية من علامة "ديور" Dior (المصدر: موقع الشركة)

والشهر الماضي، أمر قضاة إيطاليون بوضع شركات تابعة لديور وأرماني وألفيرو مارتيني سبا تحت إدارة المحكمة بعد أن حُكم بأن وحدات التصنيع التابعة لها أساءت معاملة العمال المهاجرين.

من جانبها، لم يصدر أي رد رسمي من أرماني التي تصنع منتجاتها بالاستعانة بمصادر خارجية لـ"جي إيه أوبريشنز" GA Operations، وهي شركة إنتاج داخلية. وردًا على المداهمات، نفى بيت الأزياء العالمي ارتكاب أي مخالفات من قبل عمليات "جي إيه أوبريشنز" التي تنتج الملابس والإكسسوارات والديكور المنزلي لعلامات مجموعة جورجيو أرماني.

وذكرت الشرطة أن "جي إيه أوبريشنز" استأجرت مقاولًا من الباطن الذي بدوره استأجر مقاولين صينيين غير مرخص لهم بتوظيف عمال بشكل غير قانوني. ويُزعم أنهم تجاهلوا لوائح الصحة والسلامة وكذلك القواعد التي تحكم ساعات العمل والإجازات وأيام العطل. وأوضحت الشرطة أن هذا جزء من نظام "الكابورالاتو" وهو الوساطة غير القانونية واستغلال العمال المرتبطين غالبًا بالقطاع الزراعي.

ويواجه أربعة من أصحاب المصانع الصينيين تحقيقًا جنائيًا منفصلاً بسبب دورهم في هذه القضية. وقال الضابط برتبة مقدم لوريس بالداسار من قوات الكارابينيري إن عمليات "جي إيه" ليست قيد التحقيق، لكنها وُضعت تحت الإدارة القضائية لمدة تصل إلى عام كجزء من إجراء لضمان العمليات القانونية.

مقالات مشابهة

  • 10 بنوك تتيح فتح حساب بألف جنيه.. اعرف نسب الفائدة
  • دبي تستضيف الدورة الـ 18 من”لايت + إنتلجنت بيلدنج ميدل إيست” يناير القادم
  • مرتبات يوليو 2024.. أماكن ومواعيد الصرف حسب الوزارات
  • تراجع أسعار الذهب عالميا والأونصة تسجل 2386 دولارا
  • هل يتم تبكير مرتبات شهر يوليو 2024؟.. اعرف موعد الصرف
  • هجمات صنعاء تُضاعف أسعار شحن الحاويات من الصين إلى أمريكا وأوروبا
  • السلطات الإيطالية: حقائب ديور وأرماني باهظة الثمن تكلفتها 57 دولارا
  • محصلو شركة «ناتجاس» للخدمات البترولية يطالبون بتطبيق الحد الأدنى للأجور
  • خسائرنا ربع تريليون جنيه
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. هل يتم تبكيرها؟