هناك عدة عادات غذائية خاطئة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. إليك بعض العادات الغذائية التي ينصح بتجنبها للحد من خطر الإصابة بالسرطان وفقا لما نشره موقع هيلثي :

خطر يهددك.. هل تشعر بألم في الرقبة عند الاستيقاظ؟ اعرف الأسباب بدون ألم .. علاج غضروف الرقبة عادات غذائية خاطئة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة: استهلاك كميات كبيرة من اللحوم الحمراء (مثل اللحم البقري والضأن ) واللحوم المصنعة (مثل اللحم المدخن والنقانق) قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

انقاص استهلاك الفواكه والخضروات: عدم تناول كميات كافية من الفواكه والخضروات يعرضك لنقص فيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحماية من السرطان. ينصح بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات بشكل يومي.

استهلاك كميات كبيرة من الأطعمة المصنعة والمعلبة: الأطعمة المعلبة والمصنعة غالبًا ما تحتوي على مواد حافظة وإضافات كيميائية قد تكون مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسرطان. يفضل تناول الأطعمة الطازجة والمحضرة في المنزل قدر الإمكان.

زيادة استهلاك السكريات المكررة: استهلاك كميات كبيرة من السكريات المكررة والمشروبات الغازية المحلاة قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، خاصة سرطان البنكرياس وسرطان الثدي.

تناول الدهون المشبعة والمشتقات الحيوانية بكميات كبيرة: الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة الدهنية والمشتقات الحيوانية مثل الزبدة واللحوم الدهنية قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا. ينصح بتقليل استهلاك الدهون المشبعة واختيار الدهون الصحية مثل زيت الزيتون والأفوكادو.

التدخين واستهلاك الكحول بكميات كبيرة: التدخين واستهلاك الكحول بكميات كبيرة يعتبران عوامل مؤكدة لزيادة خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، وينصح بالامتناع عنهما تمامًا.

توصي الجمعية الأمريكية للسرطان بتبني نمط غذائي صحي يتضمن تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات النباتية وتقليل استهلاك اللحوم الحمراء والمصنعة والأطعمة المصنعة. بالإضافة إلى ذلك، ينصح بممارسة النشاط البدني بانتظام والحفاظ على وزن صحي وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس واستخدام الواقي الشمسي للوقاية من سرطان الجلد.

مع ذلك، يجب ملاحظة أنه لا يوجد نظام غذائي أو عادة واحدة تضمن الوقاية المؤكدة من السرطان. ينصح دائمًا بالاستشارة مع أخصائي تغذية مؤهل لتلقي نصائح مخصصة وملائمة والتحدث إلى الطبيب لفحص دوري وفحص الفحوصات ذات الصلة للكشف المبكر عن أي مشاكل صحية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: خطر الإصابة بالسرطان عادات غذائية الإصابة بسرطان القولون الأسباب الاصابة بالسرطان إصابة بالسرطان استهلاك الكحول استهلاك اللحوم من خطر الإصابة بالسرطان الفواکه والخضروات کمیات کبیرة

إقرأ أيضاً:

مفتى الجمهورية: الإسلام ترك مساحة كبيرة لاحترام عادات الناس وتقاليدهم

قال  مفتى الجمهورية الدكتور شوقي علام إن الإسلام ترك مساحة كبيرة لاحترام عادات الناس وتقاليدهم ما دامت لا تتعارض مع أصول الإسلام، مضيفا  "علينا كمفتين مراعاة السياقات والبيئات المختلفة عند إصدار الفتاوى والأحكام وفقًا لهذه الأوضاع
الخاصة".


جاء ذلك خلال لقائه  اليوم الخميس، السفير إريك شوفالييه، سفير فرنسا بالقاهرة لبحث أوجه تعزيز التعاون مع دار الإفتاء المصرية.


وخلال اللقاء، استعرض فضيلة المفتي تاريخ دار الإفتاء المصرية ومنظومة العمل داخل إدارتها المختلفة، مؤكدًا على أهمية التعاون الدولي لدعم اندماج المسلمين في مجتمعاتهم الغربية التي يعيشون فيها.

وأشار فضيلة المفتي إلى أن دار الإفتاء المصرية أصدرت موسوعة فتاوى تضم ألف سؤال باللغة الفرنسية والإنجليزية والألمانية، وجاري ترجمتها إلى اللغة الإسبانية، موضحا أن هذه الأسئلة وردت من فرنسا والدول التي تتحدث اللغة الفرنسية، وقد تم إعدادها مع مراعاة خصوصية وعادات هذه المجتمعات.


في السياق ذاته أوضح مفتي الجمهورية عناية دار الإفتاء بمسألة التدريب والتأهيل مشيرا إلى عقدها مؤتمرًا عالميًا بعنوان "التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة"، عام 2016، حيث حضر المؤتمر وفود من أكثر من 80 دولة حول العالم، بهدف مناقشة سبل تأهيل أئمة المساجد في الدول الغربية ليكونوا قادرين على فهم الإسلام بشكل صحيح، ومواجهة التحديات التي تواجه الجاليات المسلمة في تلك الدول، ومساعدتهم على الاندماج في المجتمعات الغربية دون التخلي عن هويتهم الإسلامية، وكذلك التصدي للفكر المتطرف والإرهاب.


وتحدث مفتى الجمهورية عن مبادرات ومشروعات دار الإفتاء لتجديد الخطاب الديني الموجه للمسلمين في الغرب، بما في ذلك الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، التي تضم الآن 94 دولة من مختلف دول العالم، وهي كيان افتائي يهدف إلى التعاون والتنسيق مع الدول مع الحفاظ على خصوصية المجتمعات.


كما القى فضيلة مفتى الجمهورية الضوء على  تطبيق "فتوى برو" وهو تطبيق إلكتروني متعدد اللغات تم إطلاقه من قبل دار الإفتاء المصرية، بهدف تقديم الفتاوى الشرعية الصحيحة المعتدلة للمسلمين في جميع أنحاء العالم، مع التركيز بشكل خاص على الجاليات المسلمة في الدول الغربية، كما تطرق للحديث عن الدليل المرجعي لمواجهة التطرف، وهو إصدار ضخم أعدته دار الإفتاء المصرية، يهدف إلى تقديم رؤية شاملة لمفهوم التطرف وأسبابه وصوره، ووضع استراتيجيات فعالة لمواجهته على المستويات الفكرية والاجتماعية والثقافية. 


وفى نهاية اللقاء أعرب مفتي الجمهورية  عن استعداد دار الإفتاء المصرية لكافة أشكال التعاون والحوار من أجل مساعدة المسلمين في فرنسا على الاندماج الفعال والإيجابي في مجتمعهم الفرنسي.

وأعرب  إريك شوفالييه، سفير فرنسا في القاهرة عن سعادته بهذا اللقاء الأول له مع فضيلة المفتي التي سمحت له بالتعرف عن قرب بدور ومهام دار الإفتاء.
 

مقالات مشابهة

  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • هذه الأطعمة تخلص جسم الانسان من السموم
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • عادة خاطئة تهدد حياة 1.8 مليار شخص.. قد تصيب بأمراض قاتلة
  • 7 عادات خاطئة تسبب عطل الأجهزة المنزلية.. احذرها
  • مع موسم الإجازات.. احذر 7 عادات خاطئة في الفنادق قد تعرضك للغرامة
  • التعرق الليلي الشديد علامة على الإصابة بالسرطان
  • مفتى الجمهورية: الإسلام ترك مساحة كبيرة لاحترام عادات الناس وتقاليدهم
  • 5 عادات يومية تتسبب في دوالي الساقين.. تعرف عليها
  • دراسة تحذر: هذه الأطعمة تزيد من قلقك على المدى الطويل